الدراسة في فرنسا: دورة اللغة الفرنسية المتوسطة | التعلم الحر - EDLibre

الدراسة في فرنسا: دورة اللغة الفرنسية المتوسطة

هذه الدورة الفرنسية للمستوى المتوسط B1 / B2، التي تلبي متطلبات الإطار الأوروبي المرجعي للغات، هي جزء من نظام مزدوج من “التدريب الرقمي” و “اللغة والثقافات” وقد وُضعت من قبل جامعة Paris-Saclay. وهي تستهدف جميع الطلاب الراغبين في متابعة التعليم العالي في فرنسا. كما أنها لن تكتفي بتمكينهم من الحصول على المستوى المطلوب في اللغة الفرنسية لتلقي دورات في نظام التعليم العالي الفرنسي من حيث المهارات اللغوية فحسب، بل ستساعدهم على التكيف مع بيئتهم الجديدة في أفضل الظروف.

هذه الدورة تقترح الانغماس في عالم الطالب من خلال أشرطة فيديو، ونصوص متعددة الأشكال، مقتطفات قصيرة من الأفلام وأشرطة فيديو أصيلة يظهر فيها الطلاب الفرنسيون أو الأجانب الذين يعيشون في فرنسا. سيكون المتلقي قادرا على العمل جميع المهارات (الفهم الشفوي والكتابي، والتعبير الشفوي والكتابي، قواعد اللغة والمفردات) ومن ثم اختبار مكتسباته من خلال العديد من الاختبارات المتاحة. كما ستتاح له الفرصة كل أسبوع للمشاركة في المناظرات والمناقشات التي يتم تنظيمها في المنتدى.

اكتشف الحياة في فرنسا والعالم الناطق بالفرنسية من خلال ثقافاتها، أدبها، أفلامها، أخبارها التلفزية ولغتها، وافهم نظام التعليم العالي الفرنسي (حضور محاضرة، فهم كيفية التقييم …): هذه بعض تحديات الدورة. مما يجعل أهدافها لا تقتصر على الجانب اللغوي، بل أيضا الثقافي والعملي!

ملاحظة هامة: هذه الدورة لا تحل محل اختبار B1 أو B2 مثل: TCF، DELF أو DALF.

وقد تم تمويل هذه الدورة بدعم من جامعة Paris-Saclay ومؤسسة Patrick et Lina Drahi.

الفئة المستهدفة

تستهدف هذه الدورة الطلاب الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في فرنسا. فمن الضروري أن يكون لديك مستوى متوسط ​​(B1-B2) لتكون قادرا على متابعتها.

برنامج الدورة

الأسبوع الأول: الوصول إلى فرنسا

خلال هذا الأسبوع الأول، سوف تواجه تجربة أولى: الوصول إلى فرنسا! وبالتالي فإن الهدف ثقافي (لاكتشاف فرنسا والفرنسية) وتفاعلي بين الثقافات (فهم ما يعني الاغتراب) ولكن أيضا … لغوي. سوف تكون قادرا على مراجعة وقت مهم من الماضي (Le passé composé) وبالتالي تحسين فهمك لاستعمال صيغة الماضي. العمل على مفردات النقل والاغتراب وكذلك نطق بعض الأصوات. ومثل باقي الأسابيع، سيتم اقتراح العديد من التمارين التطبيقية: اختبار، عمل كتابي، مناظرة …

الأسبوع الثاني: التكيف مع الحياة في فرنسا

خلال هذا الأسبوع، سوف تبدأ في اكتشاف فرنسا وعاصمتها باريس. وفيما يتعلق باللغة، سوف ترى جزئين آخرين من الماضي:  l’imparfait et le plus-que-parfait. ولكن سيكون من الضروري أيضا التكيف مع الحياة اليومية في فرنسا وإيجاد السكن. وعلى دراسة المفردات، التي سوف تحتاجها بسرعة كبيرة، سوف يتم التركيز في هذا الأسبوع. سوف تكون أيضا قادرا على اختبار وتحسين النطق الخاص بك.

الأسبوع الثالث: أن تصبح طالبا في فرنسا

هذا الأسبوع، سوف يتم تسليط الضوء على النظام الجامعي الفرنسي الحالي… والقديم من خلال مقتطفات مختلفة من الروايات والأفلام. سوف تتعلم أيضا المصطلحات اللازمة للتسجيل والتكيف مع الحياة الجامعية. وككل أسبوع، سوف تعمل على النطق بممارسة تمارين الأنف. بخصوص قواعد اللغة، سوف ترى les prépositions.

الأسبوع الرابع: حضور محاضرة

هذا الأسبوع، سوف تكون قادرا على تعميق معرفتك عن عالم الطالب من خلال حضور محاضرة. بفضل أشرطة الفيديو الصغيرة من الدورة، ستتكون لديك فكرة عن الطريقة التي تجري بها المحاضرة في فرنسا. ستتلقى أيضا بعض النصائح المنهجية للنجاح في الجامعة! في المفردات، سوف يتم التطرق إلى المفردات الشفوية والروابط المنطقية. في قواعد اللغة، سوف يتم التركيز على وسائط مختلفة (indicatif, subjonctif, infinitif…) وفي التعبير الشفوي، على نطق الأصوات.

الأسبوع الخامس: التواصل والاندماج

هدف هذا الأسبوع هو اكتساب بعض المفاتيح للاندماج في أسرع وقت ممكن في فرنسا! سوف تعرف المزيد عن فرنسا وخصائصها الثقافية والسياسية (الرموز، العلم، العلمانية، اللهجات الإقليمية …) وأيضا على التكيف مع الحياة اليومية (فتح حساب مصرفي، كتابة خطاب رسمي …). في قواعد اللغة، سوف تتعرف على الضمائر les pronoms. وفي التعبير الشفوي، على النطق.

الأسبوع السادس: العيش في فرنسا

هذا الأسبوع، سوف تكتشف الحياة في فرنسا من منظور الطلاب الأجانب وغيرهم من المغتربين! سوف تكون أيضا قادرا على تبني نظرة جديدة عن الحياة اليومية في فرنسا من خلال موضوع فن الطهو وكذلك الصحة. في القواعد، سوف تعود لاستخدام الضمائر من خلال متابعة فيديو الأسبوع الخامس. وفيما يتعلق بالتعبير الشفوي، سوف ينتهي بنقطة صعبة: مسألة نطق النهائيات و وصلات!

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، إن إحتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre   او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *