إدارة الأنظمة وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (مع شهادة)

يعد برنامج شهادة الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات جزءً من مبادرة Grow with Google، وهي مبادرة تعتمد على تاريخ جوجل الذي يبلغ 20 عامًا في بناء المنتجات و المنصات والخدمات التي تساعد الأفراد والشركات على التطور و النمو. تهدف هذه المبادرة من خلال هذا البرنامج عامة و هذه الدورة التدريبية خاصة إلى مساعدة الجميع؛ الأشخاص الذين يشكلون قوة العمل اليوم و الطلبة قادة القوى العاملة في المستقبل.

ستنقلك هذه الدورة التدريبية إلى عالم إدارة الأنظمة وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من خلال شرح مفصل على يد فريق خبير و مختص من جوجل، كما تضمن لك الحصول على شهادة معتمدة تنوه بمجهوداتك طيلة فترة التعلم.

إدارة الأنظمة وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (مع شهادة)

ستنقلك هذه دورة إدارة الأنظمة وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من العمل على كمبيوتر واحد إلى أسطول كامل. إدارة الأنظمة هو مجال تكنولوجيا المعلومات المسؤول عن صيانة أنظمة الكمبيوتر الموثوق بها في بيئة متعددة المستخدمين. في هذه الدورة، ستتعرف على خدمات البنية التحتية التي تبقي جميع المؤسسات سواء كانت كبيرة أو صغيرة قائمة و عاملة. ستتعرف على كيفية إدارة الخوادم و تكوينها، وكيفية استخدام أدوات الصناعة لإدارة أجهزة الكمبيوتر، و معلومات المستخدمين، و إنتاجية المستخدمين. أخيرًا، ستتعلم كيفية استرداد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في مؤسستك في حالة وقوع كارثة ما.

بنهاية دورة إدارة الأنظمة هذه، ستتمكن من:

• الاستفادة من أفضل التطبيقات لاختيار الأجهزة، البائعين، و الخدمات لمؤسستك.
• فهم كيفية تقديم خدمات البنية التحتية الأكثر شيوعا و التي تعمل على استمرار عمل المؤسسة وكيفية إدارة خوادم البنية التحتية.
• إدارة أجهزة الكمبيوتر و المستخدمين في المؤسسة باستخدام خدمات الدليل، Active Directory، و OpenLDAP.
• اختيار و إدارة الأدوات التي ستستخدمها مؤسستك.
• الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات مؤسستك و القدرة على استرداد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في حالة وقوع كارثة.
• الاستفادة من معرفة إدارة الأنظمة للتخطيط لتحسين العمليات لبيئات تكنولوجيا المعلومات.

برنامج دورة إدارة الأنظمة :

ما هي إدارة الأنظمة؟ في الأسبوع الأول من هذه الدورة ستتعرف على أساسيات إدارة الأنظمة، السياسات التنظيمية، خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، تزويد المستخدمين والأجهزة، الصيانة الروتينية، استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وإدارة المشاكل المحتملة. لتتمكن في نهاية الدورة من فهم أدوار ومسؤوليات مدير النظام.

خدمات الشبكة و البنية التحتية: في الأسبوع الثاني، ستتعرف على خدمات الشبكة والبنية التحتية. سيغطي هذا الجزء خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ودورها في إدارة الأنظمة. كما ستتعرف أيضًا على أنظمة تشغيل الخوادم والمحاكاة الافتراضية وخدمات الشبكة و DNS لخدمات الويب وكيفية استكشاف أخطاء خدمات الشبكة وإصلاحها. بنهاية هذه الوحدة، ستعرف أكثر خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات شيوعا التي ستواجهها عند التعامل مع مهام إدارة النظام.

البرمجيات وخدمات المنصة: ستغطي هذه الوحدة أنواع البرمجيات وخدمات المنصات التي قد تواجهها في دور تقني ما وكيفية إدارتها. سوف تتعلم كيفية تكوين خدمات البريد الإلكتروني وخدمات الأمان وخدمات الملفات والطباعة والمنصات. في نهاية هذه الوحدة، سوف تفهم كيفية إعداد وإدارة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمساعدة الشركات على المحافظة على الإنتاجية، والحفاظ على أمان المعلومات وتقديم التطبيقات لمستخدميها.

خدمات الدليل: على وجه التحديد، ستغطي الدورة كيفية عمل اثنتين من خدمات الدليل الأكثر شعبية: Active Directory و OpenLDAP. ستتعرف على مفهوم الإدارة المركزية وكيف يمكن أن يساعد ذلك SysAdmins في الحفاظ ودعم جميع الأجزاء المختلفة للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. بنهاية هذه الوحدة، ستعرف كيفية إضافة المستخدمين وكلمات المرور واستخدام نُهج المجموعة في Active Directory و OpenLDAP.

استعادة البيانات والنسخ الاحتياطية: في أي دور تقني، من المهم معرفة كيفية النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات، ذلك أكثر أهمية لإدارة الأنظمة. سوف تتعلم أيضا عن التطبيقات المشتركة للشركات مثل تصميم خطة التعافي من الكوارث وكتابة الوثائق بعد الوفاة. بنهاية هذه الوحدة، ستكون قد تعرفت على المقايضات بين النسخ الاحتياطي في الموقع وخارج الموقع، وفهم قيمة وأهمية اختبار النسخ الاحتياطي والاسترداد، كما ستتعرف أيضا على خيارات مختلفة للنسخ الاحتياطي للبيانات (وكذلك المخاطر) وتفهم الغرض ومحتويات خطة التعافي من الكوارث.

المشروع النهائي: الأسبوع الأخير من هذه الدورة مخصص للمشروع النهائي. بالنسبة للمشروع النهائي، ستقوم بتطبيق جميع المهارات التي تعلمتها في هذه الدورة التدريبية من خلال توفير الاستشارات الإدارية للأنظمة. سوف تقوم بتقييم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لثلاث شركات وهمية (ولكنها قائمة على الواقع!) وتقديم التوصيات والنصائح حول كيفية دعم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم. حظا موفقا.

الفئة المستهدفة من دورة إدارة الأنظمة :

هذا البرنامج مخصص للمبتدئين المهتمين بتطوير مهاراتهم اللازمة لأداء دعم تكنولوجيا المعلومات على مستوى المبتدئين. لا تحتاج لأي معرفة أو تجربة مسبقة. ومع ذلك، يمكن أن يفيدك بعض الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث يمكنك تخطي أي محتوى أو فيديو تعرفه مسبقا لتسريع عملية التقييم التدريجي.

رابط الدورة

كل التوفيق لكم. للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre بالإضافة إلى تويتر. و لا تنسوا الإشتراك بقناتنا على Telegram ليصلكم الجديد أولا بأول، تعلما موفقا للجميع!

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: