Press "Enter" to skip to content

أنظمة العد Systems of Numbers

التعلم الحر EDLIBRE 0


تعتبر أنظمة العد في نظري من الأولويات التي يجب على كل مستخدم كومبيوتر أن يتقنها وهذا حسب التوجه أو تخصصه لأن أنظمة العد تستخدم في معظم المجالات ولهذا أحببت أن أضع بين أيديكم درس مدته 45 دقيقة يجعلكم على الأقل ملمين بهذا المجال الواسع، وهذا الدرس ماهو إلا عبارة عن قطرة ماء في بحر وكما قلت لكم فأنظمة العد تستخدم في معظم المجالات وهذه إلا البداية فقط لمن أراد أن يتعرف على المجال.

هذا تعريف بسيط لمظام العد:
فهو طريقة التعامل مع رسوم الأرقام للتعبير عن قيمتها وكيفية تطبيق العمليات الحسابية عليها و أنظمة العد المستخدمة في العالم اليوم تتنوع بحسب مجال أستخدامها.

مثال :
النظام العشري Decimal System وهو النظام الذي نعرفه جميعا ونتعامل به ورموز الأرقام فيه هي من 0  الى 9 فالإنسان عندما أقول له يوجد مثلا 5 أقلام في العلبة الأولة و 8 أقلام في العلبة الثانية سوف يفهم الكلام الذي أقوله أما الألة مثل جهاز الكومبيوتر لايفهم النظام العشري وإنما يفهم النظام الثنائي Binary System والذي يتكون من رقمين الواحد و الصفر 0 – 1.

تابع الشرح لتفهم أكثر:


بالتوفيق، إن أحتجتم لأي مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، و تابع جديدنا كل يوم عبر Telegram . التعليق على هذا الموضوع في صندوق التعليقات اسفل الموضوع، سيكون الرد عليه سريعا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *