نقاط قوة العمل الجماعي – النجاح في 5 خطوات!

يعد العمل الجماعي طريقة رائعة لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف المشتركة، لكن أحيانا قد يشكل تشكيل فريق ناجح والحفاظ على إنتاجيته تحديا. إن العمل ضمن فريق يعني العمل مع شخصيات مختلفة، طباع مختلفة، تجارب مختلفة، أشخاص مختلفين، لذا فإن نجاح الفريق يتطلب جهدا أو كما أسميناه في هذه المقال “نقاط قوة” !

نقاط قوة العمل الجماعي – النجاح في 5 خطوات!

1. تعيين قائد قوي!

لا فريق ناجح بدون قائد ناجح. لكي تنجح، تحتاج إلى قائد يجيد تفويض المهام و تقديم التوجيه حسب الحاجة. من سمات القائد الجيد أنه يضع  احتياجات الفريق أولى من احتياجات الأفراد، كما يتميز بتقديمه لدفعة معنوية في حال بدأت الأمور في الخروج عن السيطرة.

2. توضيح أهداف العمل الجماعي وأدوار ومسؤوليات الأعضاء

إحدى نقاط قوت العمل الجماعي هو أن يعرف كل فرد دوره ومسؤولياته ضمن الفريق بالإضافة إلى الهدف العام للفريق وهذا قبل البدء في أي عمل لتجنب الاصطدامات و تداخل المهام. بعد أن يتضح للجميع أهداف الفريق وماذا بإمكانهم تقديمه، سيصبح العمل اكثر تنظيما والفريق إكثر إنتاجية.

3. إعطاء المهام المناسبة للأشخاص المناسبين

لكل شخص منا نقاط قوة ونقاط ضعف، لذلك من المهم التأكد من أن كل فرد قد كلف بمهمة تناسب قوته كفرد. لا تتردد في إجراء تغييرات على الأدوار بمجرد الشروع في العمل إذا كنت ترى أن دورا ما قد يكون مناسبا لعضو آخر في الفريق.

4. تشجيع التواصل المفتوح والصادق

فالفرق التي تتواصل بصراحة وصدق وشفافية تزيد فرصها في النجاح، لذا فمن نقاط قوة العمل الجماعي أن يكون لجميع الأعضاء حرية التعبير عن أفكارهم ومناقشة التحديات التي تواجه الفريق. بالإضافة إلى ذلك، فإن التواصل المفتوح والصادق ضمن الفريق يشجع على الابتكار واستكشاف خيارات بديلة، مما يرفع بدوره من معنويات الفريق.

5. تقديم الدعم لزملائك في الفريق

الفريق الذي يعمل فيه جميع الأعضاء بشكل فردي ولا يقدمون الدعم لبعضهم البعض ضمن الأهداف المشتركة التي تم تحديدها في بداية المشروع مصيره غالبا الفشل. يجب التركيز على الهدف النهائي، ويجب على الأعضاء أن يكونوا قادرين على طلب المساعدة عند الحاجة وتقديم الدعم لبعضهم البعض ضمن فريق العمل الجماعي.

بالتوفيق في عملكم الجماعي وفي تحقيق أهداف فريقكم. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *