Press "Enter" to skip to content

أفضل المواقع التعليمية المجانية لتعلم البرمجة من الصفر

أصبح تعلم البرمجة متاحا الأن للجميع بفضل توفر العديد من مصادر التعلم عبر الإنترنيت، وتوفر عدد كبير من المواقع التي تتيح تعلم البرمجة من الصفر بسهولة. وأذا كنت تسأل عن الداعي لتعلم البرمجة فأبسط ما يمكن ان تستفيد هو ان تبني موقعك الشخصي وأن تتعلم حل المشاكل بطريقة منطقية، بالإضافة الى توفير المال في العمل على بعض المشاريع البرمجية البسيطة بالإضافة لإمكانية البدء في مشروع ناشئ يحتاج معرفة بالبرمجة.

و من المميزات التي يوفرها تعلم البرمجة أيضا اختيار أو توظيف لأشخاص الأنسب للعمل على مشروعاتك، سواء موقع أو تطبيف ويب أو تطبيق للهاتف بالإضافة للإشراف على انجازهم العمل، واخيرا يمكنك البدء في تعلم البرمجه من الصفر كخطوة في إحتراف هذا المجال الذي تتوفر فيه فرص عمل كبيرة سواء وظائف ثابته أو في العمل الحر. وهناك العديد من المواقع المميزة التي توفر تعلم البرمجة من الصفر بطرية سهلة وتفاعلية نستعرضها لكم الأن.

أفضل المواقع التعليمية المجانية لتعلم البرمجة من الصفر

Code Academy

codecademy
codecademy

يُعتبر هذا الموقع من أشهر و افضل مواقع لتعلم البرمجة بشكل مجاني على الشبكة، إذ بلغَ عدد المُبرمجين الذين تعلّموا من خلال دروسه ما يزيد عن 54 مليون برمج.

سيمكنك هذا الموقع من أن تغوص ضمن العديد من الدروس والكورسات التي ستعطيك خبرة في كل شيء تقريباً، وذلك ابتداءً من الـ HTML، JAVA، PHP، PYTHON، وحتى الـ RUBY.

W3schools.comيتيح هذا الموقع دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجه من الصفر. مع شروحات وامثله وإتاحة الفرصه لتطبيق هذه الامثله. الموقع يوفر دروسا في HTML و CSS و Java Script و PHP و jQuery و SQL.

Free Code Camp

Free Code Camp
Free Code Camp

يدور Free Code Camp حول إنشاء علاقات واقعية وبناء مجتمع حول تعليم البرمجة. ستتعلم البرمجة بعدة لغات، كالـ HTML5، CSS، جافا سكريبت، قواعد البيانات، أدوات التطوير، والعديد من الأشياء المتاحة عبر هذا الموقع المليء بالهواة والمحترفين.

بمجرد حصولك على بعض المهارات ، ستتمكن من تطبيق ذلك على العالم الحقيقي من خلال بناء مشاريع قابلة للتداول والترميز للمؤسسات غير الربحية. تشمل بعض اللغات والمهارات المشمولة ما يلي :

HTML5
CSS3
جافا سكريبت
Node.js
React.js
D3.js
Databases
Git و Github

وأفضل ما في الأمر أنك لن تقوم بالترميز وحدك. هناك منتدى مجتمعي مع الآخرين الذين يتعلمون إلى جانبك. ولديك خيار مقابلة المبرمجين الآخرين الذين يعيشون في مدينتك للدردشة أو تبادل المعرفة.

اكاديميه حاسوبأكاديمية-حاسوبتوفر أكاديمية حاسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية، تشمل دروسا في HTML و CSS ولغة RUBY و لغة PHP بالإضافة الى Word Press و Java Script و Node.js، ومن أفضل المميزات التي توفرها اكاديمية حاسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة و الحصول على اجابات من خبراء في البرمجه وتبادل النقاش معهم.

Code.orgأفضل المواقع التعليمية المجانية لتعلم البرمجةهو موقع غير هادف للربح يهدف الى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر. ويتضمن الموقع دروسا مجانيه في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة، مثل لعبة فلابي بيرد Flappy Bird الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.

Code Schoolأفضل المواقع التعليمية المجانية لتعلم البرمجةيعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر. من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من دروس تفاعلية وشرحات بالفيديو. وحسب الموقع فإن اكثر من مليون شخص يستخدمون الموقع في تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة، وتشمل الدورات التعليمية مسار لتعلم HTML و CSS وأخر لتعلم Java Script بالأضافه الى مسار لتعلم لغة Ruby ومسار لتعلم تطوير تطبيقات iOS، بالإضافة الى عدد كبير أخر من الدروس التعليمية ويوفر Code School تطبيقا لهواتف أيفون يتيح متابعة الدروس من خلاله و تتوفر على الموقع العديد من الدروس التعليمية المجانية بالإضافة الى دروس مدفوعة مقابل إشتراك شهري.

موقع Dash

يوفر الموقع تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعليه. مثل كيفيه بناء موقع شخصي او تصميم Thème متجاوب لمدونة او تطوير موقع لمؤسسة صغيرة. وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML و CSS و Java Script ومن أهم ما يميز الموقع الواجهه التفاعليه وتقدم جميع المشروعات مجانا.

Code Conquest

أفضل المواقع التعليمية المجانية لتعلم البرمجةيوفر هذا الموقع دليلا للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر. من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة للبدء في تعلم البرمجة، وذلك من خلال دروس في اساسيات البرمجة ودروس في كيفية تعلم لغة برمجة محددة. كما يساعدك الموقع في اختيار أفضل دورة تعليمية او تدريب لتطوير مهاراتك البرمجية.

The Code Playerيقدم هذا الموقع العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفيه بناء التطبيقات والمواقع. ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة الى وصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه.

Mozilla Developer Network

توفر Mozilla من خلال هذا الموقع الأدوات والدروس الازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة. مع شرح وافي بدءا من تحميل و تثبيت الأدوات اللازمة نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة اولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.

  • وفي النهاية تعلم البرمجة يحتاج الى إرادة و بذل مجهود كبير للوصول الى الإحتراف لكن في الغالب تكون الخطوة الأولى هي أصعب خطوة، ومواقع التي ذكرناها ستساعدك في تخطي هذه الخطوة الأصعب.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: