أهم نصائح المراجعة للامتحانات بالطريقة الصحيحة

كلما اقتربت الامتحانات ازداد التوتر الذي يقلل من إنتاجيتنا، و نحتاج حينها للدعم و النصيحة. و يزيد خوفنا من عدم تحقيق أحلامنا و بلوغ مرادنا. لا تقلق و اعتبر أن ورقة الامتحان هي واحدة من بين الكثير من الوسائل لتحقيق مبتغاك و ليست الوسيلة الوحيدة. كما أنه لا داعي للخوف و التوتر طالما استعددت جيدا و راجعت مسبقا. نتركك إذن مع هذه القائمة لأهم نصائح المراجعة للامتحانات .

أهم نصائح المراجعة للامتحانات بالطريقة الصحيحة

   1. امنح نفسك الوقت الكافي للدراسة:

توجد فئة واسعة من الطلبة يراجعون في الدقيقة التسعين و يتركون المواد تتراكم عليهم، قد تنجح هذه الطريقة في المرحلة الإعدادية و الثانوية أيضا، لكنها صعبة التحقيق في المرحلة الجامعية. فالدراسة الجامعية هي نتاج بحث و تحتاج لوقت كاف للاستيعاب. لذا امنح نفسك الوقت الكافي للمراجعة، و ابدأ من الآن.

   2. نظم مكان دراستك:

للتنظيم تأثير غير مباشر على نفسيتنا، فكلما كان المكان منظما و مرتبا، إضاءة جيدة و كتب و ملاحظات منظمة، لا أوراق مبعثرة على الأرض، كلما تحمسنا للدراسة. حاول أيضا اختيار مكان هادئ أو بيئة مشوشة حسب رغبتك أنت، لأنه توجد فئة تستطيع التركيز في مكان هادئ و توجد أخرى عكسها. و تأكد أن تكون في وضعية مريحة لتتمكن من التركيز.

   3. تخلص من كل ما يزعجك:

يحدث أن تفتح كتبك للمراجعة فتتذكر أن الحلقة الجديدة من مسلسلك المفضل ستنزل اليوم على الانترنيت، أو تتذكر أن عليك الخروج مع أصدقائك، أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعية لبضع دقائق، و تخطر بذهنك الكثير من الأشياء التي تشوش تركيزك. حسنا، خذ ورقة و قلم، و اكتب فيها كل ما يدور في ذهنك و كل ما يلهيك، و حدد زمانا مناسبا لكل مهمة تريد القيام بها، مثلا سأخرج غدا على الساعة الرابعة مع أصدقائي و سأتصفح مواقع التواصل لعشر دقائق خلال الليل، و هكذا، لا تجعل شيئا يلهيك، فالآن وقت المراجعة، وقت بناء المستقبل.

   4. استخدم الخرائط الذهنية:

تعد الخرائط الذهنية طريقة سهلة و فعالة للتذكر و من أهم نصائح المراجعة للامتحانات .

   5. تدرب على الامتحانات القديمة:

من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هي التدرب على القديمة منها. يساعدك هذا على التعود على شكل الأسئلة، و معرفة مدى استعدادك لاجتياز الاختبار.

   6. نظم مجموعة دراسية مع أصدقائك:

إن كانت لديك أسئلة فقد تجد الإجابة لديهم والعكس صحيح. التعاون جيد و يرفع من المعنويات، و احرص على الجدية التامة كي لا تنقلب حصة المراجعة إلى حصة لهو و لعب. و علمه ما تعلمته، و اشرح لهم ما فهمته لتختبر نفسك.

   7. خذ فترات راحة منتظمة:

الاستراحة، أفضل مراحل المراجعة أليس كذلك؟ لا تجعل وقتك كله استراحة و تتخلله بعض المراجعة، بل اجعله مراجعة تتخلله بعض أوقات الراحة. إن المراجعة لساعات طوال تتعب الدماغ و تقلل من إنتاجيته، لذا فترات الراحة ضرورية جدا. كل شخص مختلف، لذلك قم بتطوير روتين دراسي يناسبك. إذا كنت تدرس بشكل أفضل في الصباح، ابدأ في وقت مبكر قبل أخذ استراحة في وقت الغداء. أو إذا كنت أكثر إنتاجية في الليل، خذ استراحة أكبر في وقت سابق لتكون على استعداد للاستقرار في المساء.

   8. تحدث بصوت عال:

على الرغم من أن هذا قد يجعلك تبدو مجنونا بعض الشيء، إلا أن هذا يساعد على التذكر. و كنصيحة؛ لا تحاول ذلك في مكتبة مزدحمة!

   9. اشرب الماء:

تذكر شرب الماء أثناء المراجعة و أثناء الاختبار أيضا لكي يعمل عقلك في أفضل حالاته.

   10. المشي قبل الامتحان:

يقدم البحث الذي أجراه الدكتور تشاك هيلمان (Dr. Chuck Hillman) من جامعة Illinois دليلاً على أن تمرينا لمدة 20 دقيقة قبل أن تأدية الاختبار يؤدي إلى تحسين الأداء و يعزز الذاكرة وقوة الدماغ.

   11. خطط ليوم الامتحان:

و كنصيحة أخيرة، جهز كل شيء قبل يوم الامتحان، لوازم و أدوات و ملابس و كل ما تحتاج لتكون على أتم الاستعداد.

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *