Press "Enter" to skip to content

7 نصائح أساسية لتعلم البرمجة من الصفر

هجر أمقران 0

تعلم البرمجة من الصفر إحدى أهداف الكثير من الشباب، و لا شك أنك قد لاحظت في وقتنا الحالي تزايد الطلب على العاملين الذين لديهم مهارات تقنية، لذا فمن الممكن أنك قد فكرت في اختيار البرمجة كمهارة، و أردت أن تصبح محترفا كستيف جوبز و مارك زوكربيرج، و لكن الخوف من عدم التوفق يقف حاجزا بينك و بين طموحك. فلتعلم عزيزي(تي) القارئ(ة) بأنه لا يوجد أحد ولد عالما، و إنما كل من تراهم الآن في القمة قد بدأوا من القاع، و كانوا مثلك أيضا صفحة بيضاء ملؤوها بالتعلم و الدراسة و الصبر و العمل، و لا تهم مدى صعوبة المهارة التي تود تعلمها، فإنك إن أردت حتما، فستصل. لذا نقدم لك بعضا من النصائح الأساسية التي تحتاج اتباعها لتعلم البرمجة من الصفر.

7 نصائح أساسية لتعلم البرمجة من الصفر

1. اعرف الدافع وراء رغبتك في تعلم البرمجة:

إنه لكل منا طبعا دوافعه و أسبابه الشخصية، فهناك من يود تعلم البرمجة نظرا لتزايد قيمتها في سوق الشغل حاليا، و هناك أيضا من يحب العمل المستقل، و هناك أسباب كثيرة حسب رغبات الأشخاص. السبب يشكل الأساس، ابن الأساس إذن، و سيأتي كل شيء بعد ذلك.

2. اختر لغة برمجة معينة:

قبل البدء في التعلم، ستحتاج إلى اختيار لغة البرمجة الأصح، و ليس الأفضل، لأنه لا توجد لغة أفضل، فلكل منها إيجابياتها و سلبياتها، و يتوقف ذلك عند هدفك منها (على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة كيفية برمجة تطبيقات iOS، فستحتاج إلى تعلم Swift.)

3. تعلم مرحلة بمرحلة:

من طبع الإنسان أنه يريد تعلم كل شيء في أسرع وقت ممكن، لكن تفاديا لأي مشكلة لاحقا أو تعب محتمل يملي عليك ضرورة التراجع، يرجى تجزيء مرحلة تعلمك إلى أجزاء صغيرة و ابدأ من الأساسيات و ابحث عن طريقة تلائمك (عبر الكتب أو الدورات في الانترنيت أو يمكنك لعب ألعاب البرمجة المسلية و غير المملة أو يمكنك البحث عن المواقع التي تعلم البرمجة للأطفال الصغار لأنهم يبسطون الأمور…)

4. ابدأ من البداية:

ابدأ من البداية فالكثير من الأشخاص غالبًا ما يقعون في فخ الرغبة في القفز مباشرة والبدء في إنشاء التطبيقات مباشرة، و ينسون أن كل بناء يقوم على أساس، و البرمجة أيضا تقوم على أساسيات.

5. تعلم و علم الآخرين:

من الأشياء الجميلة أن مجتمع البرمجة مليء بالأشخاص الذين يحبون تقديم المساعدة و مشاركة مكتسباتهم، لذا فلتختلط بهم و تعلم و عندما تصبح أكثر خبرة قدم بدورك المساعدة للآخرين.

6. لا تبالي:

إن تعلم البرمجة ليس بالأمر السهل، خصوصا إذا كنت حديث عهدك بالتقنية، ذلك أنك لن تتعلم لغة و نظام تشغيل جديد فقط، و إنما أيضا ستدرب نفسك على التفكير بطريقة جديدة تمامًا، لكنك ستعتاد على ذلك، لذا لا تقلق.
بالإضافة إلى ذلك، ستكون محاطًا بضوضاء كثيرة صادرة عن العائلة أو الأصدقاء أو الأشخاص الذين يعتقدون أنهم “خبراء” نظرًا لأنهم يقدمون لك نصائح مفيدة. ستثبط عزيمتك، و قد تتعب، و ستلتقي بأشخاص يعتقدون أنهم قد بلغوا القمة و لا أحد غيرهم يستحقونها، كل هذه الأشياء اجعلها حافزا لك كي تتقدم و لا تصغي لهم فأنت شخص قوي.

7. فقط ابدأ:

قد تكون هذه هي أهم نصيحة: فقط افعل ذلك. إذا كنت قد اتخذت بالفعل قرارًا بتعلم البرمجة، فكل ما عليك فعله هو أن تبدأ.
قم بالتسجيل في مدرسة للبرمجة، أو انضم إلى أحد الدورات عبر الإنترنيت، أو افعل ما يلائمك فقط اكسر حاجز الخوف و ابدأ العمل.

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *