دورة تكوينية في طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | التعلم الحر - EDLibre

دورة تكوينية في طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

 

تنتشر في مجتمعنا، كما في باقي المجتمعات حالات كثيرة من الإعاقة. ومن الملاحظ أن ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا يعانون من التهميش وصعوبة الاندماج في المجتمع. ويعزى هذا، بنسبة كبيرة، إلى جهل الأشخاص المحيطين بهم بكيفية التعامل معهم لتصير مكامن الضعف لديهم مكامن قوة. لذا نقدم لكم هذه الدورة التي تتضمن تفسيرا شاملا عن ذوي الاحتياجات الخاصة وشرحا دقيقا للإعاقات الحركية مع تقديم بعض الأمثلة عن هذه الأخيرة والتمارين الواجب إنجازها مع المصابين بالكيفية الصحيحة. إضافة إلى إبراز كيفية تعامل المصاب بإعاقة حركية مع محيطه، مع تسليط الضوء على بعض المعلومات المهمة عن العناية بالجلد والوزن والجهاز البولي لديه. في الختام، يتم تقديم بعض التقنيات الأساسية في التعامل مع المصابين بإعاقة حركية.
عن المحاضر

 

 زهير القداح

أخصائي علاج فيزيائي

اخصائي علاج فيزيائي، عمل كرئيس القسم الفيزيائي في عدة مستشفيات وآخرها مركز الامل للاستشفاء، مدير ومحاضر في مركز سنابل للتدريب والتأهيل والتنمية، حاصل على شهادات في العلاج الفيزيائي من عدة مراكز، عمل مسبقا كرئيس لمكتب جودة الخدمات الصحية التابعة للأمم المتحدة في مشفى نوى الوطني ، حاصل على شهادة نحو بناء استجابة انسانية افضل المقدمة من جامعة هارفرد برعاية UNومنظمات غير حكومية عبر منصة الكترونية.

 

دواعي الدورة

 

تتجلى دوافع تقديم هذه الدورة في كثرة انتشار الإعاقات الحركية في مجتمعاتنا نظرا للأمراض والحروب والكوارث التي تعصف بها، علاوة على كثرة الحوادث وتدني مستوى الوعي بكيفية التعامل مع المصابين بإعاقة ما، سواء عند بداية الإصابة مما يؤدي إلى تفاقم الأضرار أو بعد فترة طويلة مما يولد جهلا بكيفية إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وإسناد المهام المناسبة لهم. من ناحية أخرى، يُلاحظ أن مجتمعاتنا تنظر لذوي الاحتياجات الخاصة نظرة دونية، نظرا لجهل معظمنا بتقنيات وآداب التعامل مع هؤلاء الأشخاص، مما يؤثر سلبا على حالتهم النفسية.

 

 

محتويات الدورة

تفتتح الدورة بتعريف لذوي الاحتياجات الخاصة وأصناف هذه الاحتياجات، ثم الحديث عن الإعاقات الحركية: أنواعها وأسبابها، وتقديم الشلل الدماغي لدى الأطفال كمثال. بعدها يتم التعرف على الشلل النصفي وأسبابه ثم حركات ووضعيات التعامل مع المصابين بالشلل. ليتم فيما بعد إبراز كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التأقلم مع محيطهم، تليها فقرة حول العناية بالجلد والوزن والمثانة عند ذوي الاحتياجات الخاصة، لتنتهي الدورة بتقديم تقنيات في التعامل مع هؤلاء الأشخاص ودعمهم نفسيا ليتحدوا إعاقتهم ويندمجوا في محيطهم.

 

 

المدة الزمنية للدورة: 8 أسابيع: من: 05 اغسطس 2017 إلى: 05 اكتوبر 2017

 

 

المكتسبات

بحلول نهاية الدورة، يكون المتلقي ملما إلماما كافيا بهيكلة جسم الإنسان، واعيا بأنواع الاحتياجات الخاصة، كيفية حدوث الإعاقات الحركية وأسبابها، كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الظروف ومن جميع النواحي.

 

رابط الدورة

حياكم الله 🙂

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *