ما هي البرامج الضارة وما أنواعها الشائعة ؟

تشكل البرامج الضارة مشكلة عويصة تهدد أمن كل مستعمل للانترنت. وهي أحد أخطر التهديدات التي قد يتعرض لها موقعك على الويب ويمكن أن تسلبك معلومات موقعك على الويب أو تعيق عمله! ما هي بالضبط البرامج الضارة ؟ ما هي أنواعها الشائعة وما الذي تتسبب فيه؟

ما هي البرامج الضارة وما أنواعها الشائعة ؟

ما هي بالضبط البرامج الضارة ؟

البرامج الضارة أو البرمجيات الخبيثة Malware هي بكل بساطة برامج يتم إنشاؤها بغرض إلحاق الضرر بالبيانات أو الأجهزة. ربما سمعت من قبل عن أحصنة طروادة و عن الفيروسات وبرامج التجسس وما إلى ذلك، فهذه ليست سوى أنواع متعددة من البرمجيات الخبيثة.

ماذا تفعل البرامج الضارة ؟

يمكن التحقق من نوع البرامج الخبيثة التي تتعامل معها بالطريقة التي تتسبب بها في الضرر. في ما يلي الأنواع الشائعة من البرامج الضارة:

الفيروس Virus: الفيروسات متصلة بملف نظيف وعند الوصول إليها، فإنها تصيب الملفات النظيفة الأخرى. يمكن أن تنتشر الفيروسات إلى حد كبير وتضر بالوظائف الأساسية للنظام، كما يمكنها أيضًا حذف الملفات وتلفها. تظهر الفيروسات بشكل عام في ملف قابل للتنفيذ (Executable file).

حصان طروادة Trojans: تتخفى أحصنة طروادة على أنها تطبيقات برمجية حقيقية أو قد تكون جزءً من تطبيقات برمجيات شرعية تم التلاعب بها. وهناك حصان طروادة يعمل بشكل سري ويخلق حلقات في أمن موقع الويب الخاص بك للسماح للشكل الآخر من البرامج الضارة.

برامج التجسس Spyware: تمامًا كما يوحي إليه الاسم، فإن برامج التجسس هي نوع من البرمجيات الخبيثة المصممة للتجسس عليك. تختفي برامج التجسس في الخلفية وتقوم بتسجيل ما تقوم به عبر الإنترنت وتدون ملاحظات حول معلوماتك الهامة مثل كلمات المرور الخاصة بك، أرقام بطاقة الائتمان والخصم، ما تبحث عنه عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

الديدان Worms: تصيب الديدان الشبكة الكاملة للأجهزة المحلية أو المستندة إلى الإنترنت باستخدام واجهات الشبكة. الديدان تستفيد من كل آلة مصابة متتالية من أجل إصابة المزيد من الآلات.

برامج الفدية Ransomware: هو من بين البرامج الضارة النادرة يعمل على إقفال جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويهدد بحذف كل شيء ما لم تدفع مبلغ فدية لمنشئ Ransomware.

الادوير Adware: الادوير ليس دائما خبيثا في طبيعته. إنه برنامج إعلانات عدواني يؤثر على أمان موقعك على الويب ليقدم لك المزيد من الإعلانات. هناك احتمالات بأن هذه الإعلانات قد تنشئ مسارًا لبرامج ضارة أخرى لإتلاف بياناتك وجهازك. من التأثيرات السلبية الأخرى إنشاء إعلانات منبثقة مزعجة للغاية.

Botnets: هي شبكات من أجهزة الكمبيوتر المصابة التي يتم إنشاؤها للعمل سوياً تحت قيادة أحد المهاجمين.

إليك دورة تدريبية تعلمك كيفية تحليل البرمجيات الخبيثة.

شارك ما تعرفت عليه مع أصدقائك لتعم الفائدة. و إن كانت لديكم أي استفسارات فلا تترددوا في مراسلتنا عبر التعليقات أو عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *