Press "Enter" to skip to content

ما هي إنترنت القيمة The Internet of Value وما الذي يجعلها مفيدة للجميع

هجر أمقران 0

ما هي إنترنت القيمة The Internet of Value وما الذي يجعلها مفيدة للجميع؟ يتبادر إلى أذهان معظم الناس عند تفكيرهم بالبلوكشين, البتكوين Bitcoin فورا في حين يذهب تفكير أصحاب رأس المال الاستثماري ك Mougayar وكثيرين غيره إلى أبعد من المعاملات المالية التي تتم باستخدام مثل هذه العملات الرقمية. يتعلق الأمر بما نحن بصدد تعريفكم به: إنترنت القيمة The Internet of Value أو العصر الثاني للإنترنت!

ما هي إنترنت القيمة The Internet of Value

ترى منصة Ripple بأنه يجب أن يتم تبادل القيمة بشكل أسرع من المعلومة. على الرغم من أن المعلومة تنتقل في جميع أنحاء العالم على الفور، إلا أن الدفع الواحد من بلد إلى آخر يكون بطيئا ومكلفا وغير موثوق. في الولايات المتحدة، تستغرق عملية الدفع الدولية المعتادة من 3 إلى 5 أيام للاستقرار، ويبلغ معدل الخطأ 5٪ على الأقل ومتوسط التكلفة 42 دولارًا أمريكيًا. في جميع أنحاء العالم، يتم دفع 180 تريليون دولار من المدفوعات عبر الحدود كل عام، مع تكلفة مشتركة تبلغ أكثر من 1.7 تريليون دولار في السنة.

من خلال إنترنت القيمة، يمكن إجراء عملية تتعلق بقيمة ما مثل الدفع بالعملات الأجنبية على الفور، تمامًا كما يفعل الأشخاص عندما يشاركون الكلمات والصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت. الأمر لا يتعلق بالمال فقط؛ حيث ستمكن إنترنت القيمة من تبادل أي أصول ذات قيمة لشخص ما، بما في ذلك الأسهم والأصوات ونقاط المسافر الدائم والأوراق المالية والملكية الفكرية والموسيقى والاكتشافات العلمية، وأكثر من ذلك.

تقنية البلوكشين Blockchain تمكن من تبادل القيمة

حتى الآن، كان بيع هذه الأصول أو شرائها أو استبدالها يتطلب وسيطًا مثل بنك أو سوق (فعلي أو رقمي) أو شركة بطاقات ائتمان أو خدمة حجز طرف ثالث مثل Airbnb. تسمح تقنية البلوكشين، بما في ذلك حل Ripple، بنقل الأصول من جهة مباشرة إلى أخرى دون وسيط. يتم التحقق من صحة التحويل وإكماله على الفور.

تلخص خدمة إدارة الاستثمار Rathbones هذه الإمكانية على النحو التالي:

“… إنه لوعد بأن نصنع للقيمة ما صنعته الإنترنت للمعلومة: التحكم في اللامركزية، إزالة التباينات، وتغيير الطريقة التي نتعامل ونتفاعل بها مع كل شيء. من التحويلات المالية وتداول الأصول، ومن خلال توفير الرعاية الصحية وتنزيل الموسيقى إلى التعاون ومشاركة الموارد، فإن البلوكشين تعد بتمكين كل ذلك، تقويته وتطويره “.

لقد رأينا بالفعل تطبيقات بلوكشاين مهمة في العالم الحقيقي. تستخدم Nasdaq ذلك لمساعدة الشركات على إدارة الأسهم. وتقوم دولة بحر البلطيق في استونيا بتخزين سجلات الرعاية الصحية بأمان لأكثر من مليون من مواطنيها على قواعد بيانات موزعة، وأصبحت شركة الطيران اليابانية Peach Aviation في الآونة الأخيرة ثالث شركة تجارية تقبل العملات المشفرة كدفع للرحلات، كما أن الموسيقار Imogen Heap قام بإنشاء بلوكشين خاص به لإطلاق أغنية مباشرة إلى قاعدتها الجماهيرية.

الاتصال بالبلوكشين هو الحل

في الوقت الحالي، يوجد عدد كبير من المجموعات المتنافسة التي لا تتواصل بالضرورة مع بعضها البعض، لذلك لا زال ليس بالإمكان تبادل الأصول مثلما يتم تبادل المعلومات. ولكي تصبح إنترنت القيمة حقيقة، يجب اعتماد معايير الصناعة من أجل تجانس الأنظمة المالية المختلفة في العالم.

هذا هو السبب في دعم الريبل (جنبًا إلى جنب مع مجموعة متزايدة من المؤسسات المالية ومقدمي المدفوعات) بروتوكول Interledger واختصارا ILP الذي يقيس كيفية تسوية المعاملات على الدفاتر والشبكات المختلفة على الفور. يمكن اعتبار بروتوكول ILP شبيهاً ببروتوكول HTTP المستخدم في عنوان الويب الذي أصبح المعيار العالمي لتبادل المعلومات عبر الإنترنت.

ومن الأمور الحرجة أن بروتوكول ILP قد يسمح بتبادل جميع الأصول ذات القيمة – بما في ذلك العملات المشفرة مثل XRP والعملات الفعلية مثل اليورو والدولار الأمريكي والأوراق المالية الأخرى (الأسهم والسندات والسلع) – من قبل الناس.

رؤية منصة الريبل Ripple للعصر الثاني من الإنترنت

في الريبل Ripple، يُعتقد أن المدفوعات ستكون المستفيد الأول من إنترنت القيمة. تقدم الريبل تجربة احتكاك لإرسال الأموال على الصعيد العالمي باستخدام قوة البلوكشين. إن توفير مدفوعات عبر الحدود بشكل أسرع وأرخص وموثوق بها سوف يجلب منافع كبيرة للمستهلكين والشركات والبنوك والحكومات، و سيقدم أيضًا بروتوكولًا قياسيًا لكيفية اتصال كل مؤسسة وكل فرد عبر شبكات مختلفة لتبادل البيانات.

مزايا إنترنت القيمة The Internet of Value

إذن فإن إنترنت القيمة ستحقق مزايا كثيرة وهي:

  • توصيل مليارات الأشخاص حول العالم لإجراء المعاملات.
  • ستساهم في ظهور شركات وصناعات جديدة.
  • زيادة الشمول المالي لملايين المستهلكين غير القادرين على تحمل التكاليف.

من المرجح غالبا أن إنترنت القيمة؛ العصر الجديد للإنترنت سيكون لديها تأثيرا تحويليا على عالمنا!

المصدر

نتمنى أن يكون مقالنا حول إنترنت القيمة قد أفادكم. مرحبا بجميع تعليقاتكم، استفساراتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *