Press "Enter" to skip to content

7 أفكار لبدء مشروع عبر الانترنت بدون راس مال

هجر أمقران 0

تعد إدارة المخزون المالي ل مشروع عبر الانترنت التزاما كبيرا، لكنه توجد العديد من الأفكار التجارية التي يمكنك البدء بها مع تركيز أقل على المخزون المالي وتركيز أكبر على مشروعك. تعد هذه الأفكار نقطة بداية رائعة للمبتدئين تمنحهم تعليمًا عمليًا في مجال ريادة الأعمال مقابل جزء صغير من التكلفة. إليك 7 أفكار لبدء مشروعك عبر الانترنت بدون مخزون مالي ضخم. إن هذه الأفكار التي نقدمها لك لا تخلو من ضرورة البحث عن فكرة قوية، بناء علامة تجارية، القيام بالتسويق، وتوفير خدمة العملاء، لكنك لن تكون مضطرا للاحتفاظ بالمنتجات في غرفة ما أو شحن الطلبات بنفسك.

كيف تجني المال بدون راس مال

1. بناء متجر للدروبشيبينغ Dropshipping

دروبشيبينغ هو نموذج عمل تجاري بحيث يقوم البائع الذي يشكل طرفا ثالثا (بالإضافة إليك وإلى العميل) بتخزين وشحن النتوجات للعملاء نيابة عنك. أي أنك لا تتعامل مع المنتج مباشرة وإنما تقوم بالبيع. ببساطة شديدة، دروبشيبينغ هو تحديث لأقدم شكل من أشكال الأعمال التجارية: شراء سلعة بسعر منخفض وبيعها لتحقيق الربح، غير أنه في حالتنا هذه، يقوم المورد الذي تشتري منه السلعة بتوصيل هذه الأخيرة إلى العميل.

يمكنك تنظيم المنتجات المستوردة في متجرك حسب موضوع أو فئة معينة، كألعاب الأطفال مثلا. عندما يشتري أحد العملاء منتجًا منك، يتم إرسال طلبه إلى المورد الذي يتكلف به نيابةً عنك، لكنك رغم ذلك تبقى مسؤولاً عن خدمة عملاءك.

ستجد مورّدين محليين وأجانب يمكنك العمل وإنشاء علاقة معهم استنادًا إلى الثقة، وكن حذرا من التعامل مع مورد غير موثوق به لأن ذلك سينعكس بشكل سيء جدا على علامتك التجارية.

دروبشيبينغ dropshipping هي من بين أفضل ال أفكار لبدء مشروعك عبر الانترنت ، هي طريقة منخفضة الاستثمار لاختبار مدى ملاءمة سوق المنتجات وإطلاق نشاط تجاري قبل أن تستثمر في المنتجات الأصلية الخاصة بك. ما عليك سوى التأكد دائمًا من طلب عينة لنفسك للتأكد من موثوقية مورديك وأن جودة المنتجات مناسبة لبيعها إلى عملائك.

2. تصميم وبيع القمصان المطبوعة حسب الطلب

نموذج آخر لدروبشيبينغ؛ تضع الطباعة حسب الطلب المخزون والشحن والإيفاء في يد طرف ثالث وهو المورد. ولكن بخلاف فكرة دروبشيبينغ أعلاه، ينصب التركيز هنا على تخصيص هذه المنتجات بتصميماتك الخاصة لإنشاء شيء أصلي.

حتى إذا لم تكن مصممًا، فيمكنك العثور على مصمم للعمل معك باستخدام مواقع الفريلانسر مثل Fiverr أو Upwork أو Dribble أو 99Designs.

إنك في هذا المجال تقوم بالدفع مقابل كل منتج على حده، وبالتالي سيكون السعر الأساسي لكل وحدة أكثر تكلفة مما لو كنت تطلب بالجملة. ولكن الميزة هي أنه في حالة عدم بيع تصميم معين للقميص، فإنك لن تخسر المال لأنك لم تدفع ثمن هذا العنصر بعد (فقط التصميم إذا تم الاستعانة بمصادر خارجية). يمكنك أيضًا استخدام نماذج بالأحجام البسيطة لقميص، لذلك لا تحتاج إلى إنفاق الأموال على تصوير كل تصميم جديد.

هناك مجموعة متنوعة من منصات الطباعة حسب الطلب التي يمكنك العمل معها، ويمكن دمج العديد منها مع متجرك على Shopify.

3. إطلاق كتابك الخاص

الكتاب بعد كل شيء هو منتج، لذا يمكنك إنشاء كتاب ما لخدمة طلب معين في السوق، ككتب الطبخ، الكتب المصورة، الكوميدية، كتب الصور، الروايات وما إلى ذلك، الأمر يتعلق بمعرفتك وقدرتك على الابداع. تعتبر Blurb منصة شائعة لهذا الغرض، مما يتيح لك إنشاء كتبك الخاصة، ترتيبها وتوزيعها كمنتجات رقمية ومادية. إطلاق كتابك الخاص هو أيضا من بين أفكار لبدء مشروعك عبر الانترنت التي لا تحتاج إلى استثمار كبير.

4. إنشاء منتجات أو دورات رقمية

تعد المنتجات الرقمية مثل الموسيقى والدورات والنماذج من بين أفضل أفكار لبدء مشروعك عبر الانترنت . على عكس المنتجات الأخرى، فهي ليست منتجات ملموسة. لا تتطلب تكاليفا للتصنيع أو الشحن، لذا يمكن أن تظل هوامش الربح مرتفعة.

الحيلة هي معرفة ما الذي يجعل منتجا رقميا معينا فريدا من نوعه؛ ما هو المنتج المفيد للناس بما فيه الكفاية لدرجة الدفع من أجل تنزيله؟

أيضا إذا كنت تتمتع بموهبة يمكن تحويلها إلى منتج رقمي، فيمكنك استغلالها إيجابيا ل كسب المال عبر الانترنت.

تقدم Shopify تطبيق تنزيلات رقمية مجانية يتيح لك عرض المنتجات الرقمية في متجرك بسهولة مثل المنتجات المادية.

5. بيع الملصقات المطبوعة حسب الطلب وبطاقات المعايدة والمطبوعات

إذا كان لك ميول فني فيمكنك استخدام نموذج أعمال الطباعة حسب الطلب للسماح للآخرين بامتلاك جزء من عملك الفني ماديا على شكل ورق. ما عليك سوى التأكد من امتلاكك لحقوق المحتوى الذي تريد طباعته في حال لم تكن تستخدم أصولًا عامة يمكن استثمارها بحرية. إذا كنت قد حصلت مسبقا على متابعة عبر الإنترنت، على سبيل المثال أنك رسام كاريكاتير أو مصور فوتوغرافي حضري، فهذا جيد جدًا لتجربة هذه الفكرة.

اعتمادًا على الطابعة التي تعمل بها، يمكنك تحويل عملك إلى منتجات مثل ملصقات أو لوحات جدارية، وبطاقات المعايدة أيضا. هناك الكثير من القوالب الرقمية ومولدات النماذج مثل Place.it التي يمكنك استخدامها لعرض منتجاتك دون الحاجة إلى طباعة كل عنصر.

6. بدء عمل تجاري خيري

إن امتلاك مشروعك لقضية أو مهمة، والعمل على تحقيق أرباح مادية منه، يمنح رواد الأعمال الاجتماعيين طريقة فريدة لإقحام شركتهم في السوق وفي نفس الوقت معالجة القضايا التي يهتمون بها. وحسب استطلاع للرأي تم إجراءه وجد أن 89٪ من المستهلكين سيفضلون المنتجات المرتبطة بسبب وجيه وبقضية ما.

يمكنك إذن العمل على أي من أفكار لبدء مشروعك عبر الانترنت المذكورة أعلاه والتشارك مع مؤسسة غير ربحية، أو أن تكون أنت عضوا في تلك المؤسسة غير الربحية. وكجزء من التسويق، يمكنك مشاركة تأثر عملائك من خلال دعمهم لنشاطك التجاري، مثل مشاركة تدوينة تغطي عملك في المجتمع.

يقوم تطبيق Give & Grow Shopify بتسهيل المشاركة مع المنظمات الخيرية وإدماج رسالتك في مشروعك. يمكنك إعداده للتبرع بمبلغ معين أو نسبة مئوية من المبيعات، أو اطلب من عملائك إضافة تبرع عند الخروج.

7. بيع خدمة ما

مع الأعمال القائمة على الخدمات، فإن “الوقت” هو المخزون الخاص بك وأكبر استثمار. ومع ذلك، فإن امتلاكك لمواهب أو مهارات مطلوبة سيسهل عليك العمل. إذا كنت كاتبا، مصمما، مطورا، مصورا، مدرب لياقة، أو كنت تمتلك أيا من المهارات المطلوبة في سوق العمل، فأبشر بأنه يمكنك استغلال ذلك وتحويله لمشروع مدر للخل.

المصوّر، على سبيل المثال، يمكنه استغلال موهبته لبيع خدمة حدث محلي ما من خلال المطبوعات عبر الإنترنت من خلال حسابه على انستغرام. إن دمج مشروعك مع منتوجات مادية سيجعلك تكسب مصدر دخل آخر.

يمكنك تقديم خدماتك من خلال سوق مستقل مثل Upwork أو Fiverr لزيادة فرص اكتشافك من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى مهاراتك.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *