Press "Enter" to skip to content

دروبشيبينغ DROPSHIPPING – ما هو، ما سلبياته وما إيجابياته

” دروبشيبينغ DROPSHIPPING ” – من المحتمل جدا أن أي شخص سبق له الإطلاع على كيفية عمل الشركات عبر الإنترنت أن يكون قد سمع بهذا المصطلح. ومع ذلك، نجد أن القليل من الناس من يفهمون طريقة عمله. قد يبدو لشخص جديد في عالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت، شخص يطمح لاقتحام مجال التجارة الإلكترونية، أن عملية دروبشيبينغ مرعبة بعض الشيء حيث قد يكون من الصعب العثور على مصدر موثوق به يخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته. لذا في هذا المقال، سنعرفكم أولا بما هو دروبشيبينغ DROPSHIPPING، ثم سنطلعكم على إيجابياته وسلبياته، وسنرشح لكم أخيرا بعض المصادر أو الدورات التدريبية التي من شأنها أن تعلمكم هذا المجال.

دروبشيبينغ DROPSHIPPING – ما هو، ما سلبياته وما إيجابياته

ما هو دروبشيبينغ DROPSHIPPING ؟

دروبشيبينغ هو نوع من أنواع نماذج الأعمال التي تمكن الشركة من العمل دون الحفاظ على المخزون، أو امتلاك مستودع لتخزين منتجاتها، أو حتى الحاجة إلى شحن منتجاتها بنفسها إلى عملائها. كيف يتم هذا ؟ يقوم شركاء البيع بالتجزئة بالتعاون مع مورد دروبشيب يقوم بتصنيع و / أو تخزين المنتجات، وتعبئة المنتجات وشحنها مباشرة إلى عميل تاجر التجزئة، نيابة عن البائع.

بعبارات أبسط، هذه هي طريقة عمل دروبشيبينغ DROPSHIPPING :

  1. يضع العميل طلبًا لأحد المنتجات في متجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
  2. يقوم بائع التجزئة تلقائيًا أو يدويًا بإعادة توجيه الطلب وتفاصيل العميل إلى مورد دروبشيب.
  3. يقوم مورد دروبشيب بشحن الطلب مباشرة إلى العميل في اسم تاجر التجزئة.

هذا النوع من نموذج الأعمال جذاب للغاية لأنه يلغي الحاجة إلى أن يكون لدى صاحب المتجر موقعًا فعليًا للأعمال مثل مكان للمكاتب أو مستودع – بدلاً من ذلك، كل ما يحتاج إليه هو كمبيوتر محمول واتصال بالإنترنت.

تقوم العديد من الشركات التي تمتلك مساحات فعلية (مكاتب أو مستودعات) خاصة بها باستخدام دروبشيبينغ (شحنًا منخفضًا) لبعض سلعها لتوفير الموارد والمساحة للمنتجات الأخرى.

إيجابيات دروبشيبينغ DROPSHIPPING

كنموذج عمل، لدى دروبشيبينغ DROPSHIPPING العديد من الفوائد، مثل:

سهولة الإعداد: نظرًا لأنها لا تتضمن سوى ثلاث خطوات – يمكنك العثور على المورد (المزود)، إعداد موقعك على الويب والبدء في بيع السلع! هذا النموذج التجاري سهل الفهم والتنفيذ بالنسبة إلى شخص جديد في مجال التجارة الإلكترونية.

تكلفة إنشاء الأعمال التجارية عبر الإنترنت باستخدام نموذج دروبشيب ضئيلة: في نماذج الأعمال التقليدية، ترتبط غالبية التكاليف بإعداد وتشغيل عمليات البيع بالتجزئة، أي شراء المخزون. بما أن دروبشيبينغ تقضي على هذه الخطوة، وبالتالي تكلفة ذلك، فكل ما عليك دفعه هو التكاليف المرتبطة بتشغيل موقعك (الاستضافة، الموضوع، التطبيقات، إلخ).

لا داعي للقلق بشأن التكاليف العامة الباهظة: كما ذكرنا سابقاً، لا يُطلب من صاحب العمل شراء المخزون وبالتالي تكاليف استئجار أو شراء مستودع أو مساحات المكاتب وغيرها من التكاليف المتعلقة به (فواتير الكهرباء و الهاتف، قرطاسية، وما إلى ذلك). إن التكاليف الثابتة لإدارة الموقع هي كل ما يجب أن يقلق صاحب العمل.

خطر دروبشيبينغ كنموذج عمل أقل بكثير: إذا لم تبع المنتجات، لن تفقد أي شيء، لذلك لا توجد أي ضغوط تضطرك لبيع مخزونك.

يمكن إدارة العمل من أي مكان، وبالتالي فإن صاحب العمل مستقل عن الموقع (المكان): لا يوجد مكتب، لا يوجد مستودع، لا يةجد موظفين ولا توجد متاعب. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت وانتقل حيث شئت.

تنوع المنتجات التي تريد بيعها: هنالك تقريبا مُورد دروبشيب لأي شيء تريد أن تبيعه!

توفر المزيد من الوقت والموارد لتوسيع نطاق عملك: في نماذج تجارة التجزئة التقليدية، إذا كنت ترغب في المزيد من الأرباح عليك بالمزيد من العمل والاستثمارات التي قد تفوق مواردك. مع دروبشيبينغ DROPSHIPPING كل ما عليك القيام به هو إرسال المزيد من الطلبات إلى مورد دروبشيب الخاص بك ومن ثم السماح لهم بتولي زمام الأمور بينما تكسب أنت الأرباح وتربح المزيد من الوقت لتطوير خطط عملك وحجمها!

انخفاض الخسائر على البضائع التالفة: بما أن البضاعة تنتقل مباشرة من المُورّد إلى الزبون، تتقلص خطوات الشحن التي تقلل بشكل كبير من خطر المواد التالفة أثناء الانتقال من مكان إلى آخر.

سلبيات دروبشيبينغ DROPSHIPPING

 

كأي شيء في الحياة، هناك بعض العيوب التي تأتي جنبا إلى جنب مع العديد من مزايا دروبشيبينغ. فيما يلي بعض سلبيات نموذج العمل دروبشيب:

هوامش ربح أقل قليلاً بالمقارنة مع مصادر البيع بالجملة أو الشركة المصنعة: اعتماداً على مكانتك أو موقعك أو متطلباتك، فإن الموردين والبائعين سوف يفرضون عليك أسعاراً أعلى لمنتجات دروبشيبينغ، التي تقلل من هوامش ربحك.

تحمل المسؤولية الكاملة عند حدوث خطأ ما، وإن كان خطأ المُورد: نظرًا لأن العميل يشتري المنتج من موقع تاجر التجزئة على الويب، إذا أخطأ المورد في شيء ما، فسيتحمل تاجر التجزئة المسؤولية نظرا لأن العلامة التجارية هي وجه عملية البيع بالتجزئة. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من المهم للغاية اختيار المورد المناسب.

تتمتع العلامة التجارية بمستوى أقل بكثير من التحكم: غالبًا ما يرتبط رضا العملاء بالتفاصيل؛ التعبئة الشخصية والعلامة التجارية للمنتجات المشحونة و الماركات المجانية والملاحظات المصاحبة للطلب. لسوء الحظ، نادرًا ما يمنح نموذج الدروبشيبينغ فرصة لتجار التجزئة للتحكم في كيفية تقديم علامتهم التجارية أثناء عملية التسليم والتنفيذ حيث أن المورد هو الذي يشحن المنتجات.

قد تنشأ بعض المشاكل بسبب التعقيدات مع الشحن: قد يبدو بيع العديد من المنتجات طريقة جيدة لزيادة المبيعات وتحقيق ربح كبير، قد يكون هذا في الواقع بديهيا إذا كان لدى بائع التجزئة موردين متعددين لهذه المنتجات. سيحمل الموردون المختلفون تكاليف شحن مختلفة اعتمادًا على عوامل مثل الموقع ونوع المنتجات وما إلى ذلك. إذا طلب أحد العملاء منتجات متعددة ستشحن من موردين مختلفين، فسوف يتعين على تاجر التجزئة العمل على دفع تكاليف الشحن ودفعها بشكل منفصل. قد يؤثر نقل هذه التكاليف المتغيرة للشحن إلى العميل سلبًا في معدلات التحويل، وبالتالي يؤثر على هوامش الربح.

مستوى المنافسة مرتفع نسبياً: جاذبية وشعبية نموذج الأعمال دروبشيبينغ DROPSHIPPING يعني المزيد والمزيد من تجار التجزئة وبالتالي المزيد من المنافسة.

يمكن أن تكون إدارة المخزون أمرًا صعبًا: فمن المستحيل تقريبًا تتبع مخزون المورد. يمكن أن تتسبب رسائل سوء الاتصال في حدوث مشكلات مثل الإلغاء والاضطرار إلى وضع طلبات على التأخير. بالطبع يمكن إدارة هذا الجانب مع برامج في هذه الأيام ولكنها تتطلب أيضا سعرها الخاص وقد تزيد التكاليف العامة والثابتة.

دورات تدريبية لتعلم دروبشيبينغ DROPSHIPPING

دورة كاملة في الدروب شيبينغ Dropshipping على eBay

دورة تعليمية في الدروبشيبينغ Dropshipping مع شهادة

دورة مجانية لتعلم الدروب شيبينغ Dropshipping

تعلم الدروب شيبينغ مجانا لتحقيق الربح من الانترنت

إنشاء متجر إلكتروني ناجح للدروب شيبينغ على Shopify

مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *