Press "Enter" to skip to content

الموسيقى التي ينصح بها العلم من أجل التركيز

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

الموسيقى التي ينصح بها العلم من أجل التركيز . في بداية العمل على مشروع ما، فإن جوّ المكتب، أو المنزل، والأصوات المزعجة الصادرة عن محيطك قد تزعجك وتشتت انتباهك بعيدًا عن المهام التي تريد إنجازها، لحسن حظك أن الموسيقى تستطيع تركيز انتباهك الصحيح!

حسب دراسات من جامعة بيرمينغهام، إنكلترا، فالموسيقى تلعب دورًا في تنشيط فعاليتك في العمل الروتيني الكثير ، كالعمل على موضوعيات العمل و القيام بالمهام المشروطة عليك، عند ذلك تكون الموسيقى أمرا يسير و يسهل عليك عملك.

الموسيقى التي ينصح بها العلم من أجل التركيز

دور الأصوات الطيبعية في الموسيقى على الإنسان

اكتشف باحثون في معهد رينسيلير للتقنيّة Rensselaer Polytechnic Institute أنّ إضافة عنصرًا طبيعيًا حولك قد يساعد في تحسين مزاج الإنسان وزيادة تركيزه.

ووجد الباحثون أنّ أصوات الطبيعة تستطيع تغطية الأصوات الضوضائية والكلام المزعج بمحيطك، و كما وجد العلماء أنّ صوت “الجداول الجبليّة” التي استخدموها في تجاربهم تتميز بعشوائيّة مما يمنع تأثيرها على المستمع وتشتيت تركيزه.

إيجابيات الموسيقى التي تستمتع بها

الشخص عندما يستمع إلى الأغاني التي تعجبه و يحبها فذلك يساهم بشكل كبير في تحسين مزاجه أثناء الدراسة أو العمل . وجدت “تيريزا ليزويك” مدرسّة مساعدة في برنامج العلاج بالموسيقى في جامعة ميامي، أنّ الشخص الذي يختار موسيقاه مهم جدا، خاصة عند المتميزين في عملهم، كما يقدموا أفكار و مضامين جيدة ذات أفضلية كبيرة وبسرعة و إتقان ، وذلك راجع لاختيارهم الموسيقية التي يسمعونها أثناء تلبية مهامهم.

الأغاني التي تضر بك

الموسيقة الخالية من الكلمات

من أقوى المصادر التي تشتت انتباه الشخص هي الكلمات، و حسب دراسة من كامبريدج Cambridge، فإنّ الضوضاء ليست فعليًا ما يسبب نقص وانخفاض الإنتاجيّة، بل الكلمات والتعابير الجميلة الملفوظة هي سبب تشتيت الشخص عن العمل  التي تسبب نقل مركز التركيز من العمل إلى محاولة معرفة الكلام المحكيّ. كما أن 48% من الذين يعملون في مكاتبهم يخسرون انتباههم بسبب الكلام.

ولهذا اليوم ركزنا على قائمة مكنونة بمقاطع مختصة ب ‘موجات ألفا Alpha Waves 8 – 13 Hz‘، وكما يعرف الكل على أن موجات ألفا تظهر أثناء النشاطات العقلية المتصلة بالإدراك الواعي، ولكنها تمثل نشاطاتٍ عقلية هادئة، حيث تمثل موجات ألفا الحالة الهادئة للدماغ، وهي تعني أن الدماغ واعي ويدرك ما حوله، ولكنه غير نشيط أو فعال، ويمكننا تشبيهها بحالة “Stand By” الخاصة بجهاز الحاسوب، حيث لا يكون الحاسوب يقوم بتنفيذ أي فعل يتطلب قدرات المعالج، إلا أن الحاسوب جاهز لاستقبال أي إشارة أو تنبيه.

هذا المقطع ينصح به الكثير من العلماء لأصحاب الدراسة لأنه ببساطة يركز على جانب المذاكرة و الراحة والهدوء كما أنه يخلص من الضغوط ويجلب التركيز القوي للنشاطات العقلية.

هذا المقطع مختص كذلك للدراسة لكنه مهتم بشكل كبير لأصحاب العمل في مكاتبهم الذين يحملون على أعتاقهم ضغوطات كبيرة، فهذا المقطع يجلب الراحة و السكينة والهدوء و يزيد من النتيجة والمردود العملي.

هذا المقطع جيد للغاية لأنه من موجات غامة مما يجعله فريد من نوعه نظرا لقوة نتائجه، ومن لا يعرف موجات غاما هي أسرع الموجات الدماغية وأعلاها من حيث قيمة التردد. تمثل موجات غاما حالات التركيز العقلي الشديد والتفكير المركز والمنظم، كما تمثل أيضاً استجابة عدة مناطق دماغية من أجل المساهمة في عملية تفكير مركزة واحدة. سابقاً، كانت موجات غاما تعتبر عبارة عن نشاط دماغي إضافي ليس له أي معنى، إلا الأبحاث قد بينت أنها تمثل فعلياً أعلى درجات النشاط الدماغي. أحد الألغاز المتعلقة بموجات غاما أنها تمتلك تردداً أعلى من قيمة تردد انتقال الإشارات عبر العصبونات نفسها، وكيفية توليد ونشوء موجات غاما الدماغية لا يزال يعتبر أحد الألغاز الهامة في مجال علم الأعصاب.

الموسيقى التي ينصح بها العلم من أجل التركيز

نمتنا أن تقوموا بمشاركة هذه المقالة مع أصدقائكم لتعم الفائدة أكثر وأي مشكل واجهتم فقط قوموا بإخبارنا ونحن بكل فخر سنوفر ما تحتاجون إليه فقط اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. أيضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلغرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *