Press "Enter" to skip to content

فوائد تعلم اللغات الأجنبية

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

يظن الكثير من الأشخاص أن فوائد تعلم اللغات الأجنبية تنحصر في فائدة واحدة وهي القدرة على تحدث لغة أو عدة لغات غير اللغة الأم ولكن في الواقع إن الأبحاث قد أثبتت أن تعلم لغات أجنبية تقدم فوائد كثيرة ومتعددة للشخص المتعلم على المستوى المعرفي والاجتماعي والمهني أيضاً، وفي مقال اليوم سنتحدث عن هذه الفوائد ونتعرف عليها.

أهم فوائد تعلم اللغات الأجنبية؟

تتعدد فوائد تعلم اللغات الأجنبية وتتنوع في مجالاتها فمنها فوائد معرفية ومنها فوائد اجتماعية ومنها اقتصادية، سنذكر لكم أهم الفوائد التي يكتسبها المتعلم من تعلم اللغات الأجنبية:

رفع معدل ذكاء المتعلم:

وجد الباحثون أن الشخص الذي يتعلم ويتحدث لغة أو عدة لغات أجنبية يمتلك معدل أعلى من الأشخاص الذين يعتمدون على لغتهم الأم فقط، ويحلل الباحثون أن ارتفاع معدل الذكاء يعود إلى أن الأشخاص الذين يتحدثون بأكثر من لغة تكون أدمغتهم نشيطة وتعمل بشكل دائم وتحلل الأحداث والنشاطات حولهم حتى تختار الكلمة المناسبة من اللغة المناسبة لوصف الحالة بكل دقة.

تعلم اللغات الأجنبية تقي من الإصابة بمرض الزهايمر:

إن مرض الزهايمر هو واحد من أشهر الأمراض التي تصيب الدماغ في سن الشيخوخة، ولكن الدراسات قد أظهرت أن الأشخاص الذي يتعلمون لغات أجنبية يمتلكون ذاكرة أقوى من غيرهم (وخاصة الذاكرة قصيرة المدى) وبذلك يكون الأشخاص المتحدثون بأكثر من لغة لديهم قدرة على حفظ معلومات أكثر وتذكرها بشكل أسرع من الأشخاص الذين يتحدثون لغة واحدة فقط، وبذلك تكون واحدة من أهم فوائد تعلم اللغات الأجنبية هي حماية المتعلم من الإصابة بمرض الزهايمر.

البقاء على تواصل مع العالم:

لا شك أنه من أكثر فوائد تعلم اللغات الأجنبية هي القدرة على التواصل مع الشعوب الأخرى، التي تتحدث لغة أجنبية غير لغتنا الأم، ولذلك يساعدنا تعلم لغة أو عدة لغات أجنبية على التواصل مع عدد كبير من الأشخاص خاصة في ظل تحول العالم إلى قرية صغيرة.

فرص أكثر للتعلم والسفر والعمل:

بالتأكيد إن العائق الأول لأي شخص يرغب بالعمل في دولة أجنبية أو أن يستكمل تعليمه في دولة أجنبية كالدراسة في أمريكا أو أن يسافر بغرض السياحة أو العمل إلى دول أخرى، فإنه عائقه الأول هو عائق اللغة وبالتالي فإن تعلم لغة أو عدة لغات أجنبية يعد أكبر مساعد لأي شخص يرغب بالسفر أو العمل أو الدراسة في بلد أجنبي، كما أن تعلمك للغة أجنبية يزيد من فرصك في الحصول على عمل مميز في بلدك أو في بلد آخر فإن معظم الشركات توظف أشخاصاً متعددي اللغة.

هذه كانت لمحة سريعة عن أهم الفوائد التي يجنيها الشخص الذي يتعلم تحدث لغات أجنبية، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة، إلى أن أهم فوائد تعلم اللغات الأجنبية يبقى منحصرًا في زيادة فرص العمل والتعلّم.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحرا. حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE، للتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *