Press "Enter" to skip to content

كيف تختار الكتاب المناسب لك – المثالي للقراءة

0

القراءة ضرورية و لها دور مهم في حياة كل فرد. الكتب تلهمنا وتثقفنا ، ويمكن أن تؤثر على حياة المرء بشكل كبير و ايجابي جداً، لهذا يجب تنمية عادة قراءة الكتب لأهميتها الكبيرة. قراءة الكتب تقدم العديد من الفوائد. ستجد ملايين الكتب المختلفة في مكاتب النشر وفي العديد من المجالات، العلمية، الصحية، التكنولوجية، السياسية الإقتصادية، الأدبية والتي لا تعد كلها صالحة للقراءة انما وجب على كل قارئ اختيار الكتاب المناسب بعناية، لذا في هذا الـ موضوع سنتحدث عن كيف تختار الكتاب المناسب للقراءة.

الذهاب للمكتبة واختيار الكتب للقراءة لحظة يعشقها كل الأشخاص المحبين للقراءة، إلا أننا قد نواجه بعض الحيرة أثناء تجولنا في المكتبة أو المعرض حيث تقع أعيننا على كتب عديدة فنحتار اي منها سنختار للقراءة، وفي بعض الأحيان نختار كتب نندم على شرائها واختيارها، حيث لم تلبي غرضك.

اختر الكتب التي تقدم لك بعض المعلومات القيمة والمفيدة لحياتك. هناك الكثير من الكتب التي لا فائدة منها عديمة الفائدة ، ومن الضروري على الإنسان أن يختار الكتاب المناسب للقراءة بعناية. ستجد هنا خطوات ستساعدك على اختيار الـ كتاب المناسب لك للقراءة.

كيف تختار الكتاب المناسب لك – المثالي للقراءة

اختر كتابا بناء على ذوقك و عطي الأولية لما تحب قراءته. اختر الكتب بناءً على مجال اهتمامك واختيارك الشخصي. حيث يمنحك التعلم القائم على اختيارك الشخصي شعوراً بالرضا. وهذا سيقوم بجدبك للقراءة أكثر.

– حدد مجال اهتمامك

هناك الكثير من الكتب المتاحة ، وقد تكون مرتبكًا بشأن اختيار الكتاب المناسب. يمكنك تضييق الخيارات عن طريق تحديد مجال معين. يتم تصنيف الكتب على أساس النوع. ضرورة تحديد الغرض من الكتاب سواء كان للمعرفة أم للمتعة، مع تجنب اختيار أول كتاب نجده أمامنا في معرض ما مثلا او مكتبة…

– تصفح الكتاب من الوسط

صحيح أنه يجب عليك اختيار الكتب بناءً على اهتماماتك و درجة قدراتك على القراءة. لكن هناك كتب ذات معايير عالية يصعب فهمها. لذلك قم بفتح الصفحة الوسطى من الكتاب و اقرأ.

فهذه خطوة مهمة أن تتصفح الكتاب قبل شرائه والإطلاع على المعلومات التي يحتويها، لتتأكد من أن الكتاب يتناسب مع اهتماماتك، حاول أن تقرأ في بعض الصفحات من كل فصل للتأكد من أن أسلوب الكاتب سلس ، لأن بعض الكتاب يفشلون في عرض الأفكار والأحداث مما يدفع القارئ للشعور بالملل.

– الكتب الأكثر مبيعا ليست دائمًا الأفضل

نعلم أن هذا يبدو غريبًا لكن الكتب الموجودة في أعلى القائمة لا تكون دائما كتب جذابة. يمكن أن يكون الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا فقط لشهرة المؤلف (الكاتب). حاول الإبتعاد عن شراء مثل هذه الكتب. وفي حالة كنت ترغب في قراءة الكتب الأكثر مبيعًا تحقق من اسم المؤلف ومعرفة نبذة عن كتاباته من خلال بعض المراجعات والتقييمات. على غرار ذلك ، فإن المؤلفين الأقل شهرة يستحقون المحاولة ايضًا.

تعرف على طريقة جعل القراءة عادة من خلال قاعدة 21/90 لبناء عادات جيدة و تغير حياتك للأبد

من الأفضل لنا أن نخصص الوقت الكافي لاختيار ما نقرؤه بوعي بناءً على المهارات التي نريد تحسينها أو صقلها. المشكلة الحقيقية هنا هي أننا بينما نضيع وقتنا في قراءة الكتب العادية، فإننا نفتقد الكتب التي يمكن أن تفيدنا حقاً أو حتى تغيّر حياتنا.

– لا تحكم على الكتاب من الغلاف أو العنوان

غلاف الكتاب و المحتوى المختبئ بداخله كيانان مختلفان ، ما يهم في الكتاب هو جودة محتواه هل جيد أم لا وليس العناوين والغلاف. هنا لا نحكم ونقول بأن الكتب ذات الغلاف الرائع عليك تجاهلها ، بل النظر ايضًا في محتوى الكتاب من خلال البحث عن المراجعات أو تقييم الكتاب أو من خلال الفهرس الخاص به…

بإختصار يجب قراءة مقدمة الكتاب وخاتمته وكذلك فهرس الكتاب والمراجع والتوصيات. و الحذر من اختيار الكتاب بناء عن عنوانه، فالعناوين اللافتة البعيدة عن المضمون أحد الأسباب الرئيسية لاختيار الكتاب الخاطئ والعزوف عن القراءة. لهذا قراءة مقدمة الكتاب وخاتمته وكذلك فهرس الكتاب والمراجع والتوصيات نقطة مهمة في كيف تختار الكتاب المناسب لك.

– عليك معرفة غرضك من القراءة

القراءة نشاط مهم تساعد على تحسين مهارات مختلفة. وبالتالي اختر نوعًا يعتمد على الغرض الفعلي من قراءتك. يعتبر البعض القراءة بمثابة وقت للترفيه، والبعض الآخر يقرأ من أجل الشغف والبعض من أجل تعليم شيء جديد واستكشاف أشياء مختلفة.

نوصيك بـ : كتب عربية مهمة لتطوير الذات و تعزيز الثقة بالنفس

كن واضحا بشأن الغرض من القراءة. فهذا سيساعدك في اختيار الكتب المناسبة لك ، وستصبح لديك رؤية واضحة عن ما تريده بالفعل.

– اطلب ترشيح من أصدقاء تثق بهم

لربما أصدقائك يتمتعون بذوق مماثل لك، وبما أنك تبحث عن الكتاب المناسب ، يمكنك الوثوق بمراجعتهم لكتاب ، هذا سيسهل عليك عملية البحث بنفسك. لن يحاولوا بيعك مثل المسوقين الذين يروجون للكتب في قائمة أفضل الكتب مبيعاً. لديهم أفضل اهتماماتك ويعرفون شخصيتك، لذا سيكون لديهم فكرة جيدة عما تريد بالضبط.

– ابحث عن الكتاب في مواقع على الإنترنت

التكنولوجيا السريعة سهلت علينا عملية البحث ، حيث أصبح بإمكانك أن تبحث عن الكتاب الذي تريد ان تشتري وترغب في قراءته قبل شرائه، لذا قم بالبحث عن الكتاب في الانترنت واطلع على آراء القراء في الكتاب كما يمكنك ايضًا الاطلاع على رأي النقاد هذا سيساعدك على شراء الكتاب المناسب لك.

أشهر المواقع العربية للكتب الصوتية استمتع بها

ينصح باستخدام مواقع تقييم الكتب، وسؤال الأصدقاء المهتمين بالقراءة وعدم شراء الكتب استناداً إلى قوائم الكتب الصادرة حديثاً والأكثر مبيعاً، فما يروق للبعض ليس بالضرورة مناسبا للآخرين.

كما يتيح لك الموقع فرصة أن تطرح الأسئلة، وسوف تجد إجابة عليها من الأشخاص الذين قرأوا الكتاب، بحيث تتأكد من كل معلوماتك التي تريدها حول الكتاب ، وبالتالي تضمن أن عملية اختيار الكتب موفقة كما تريد بالضبط.

للقراءة فوائد كثيرة جداً ، عندما تقرأ :

  • تكتسب المزيد من المعرفة كلما قرأت أكثر كلما تعلمت.
  • ميزة أخرى للقراءة هي أنها توسع المفردات الخاصة بك، عندما تقرأ ستصادف كلمات قد لا تعرفها.
  • تعزز احترام الذات ، من خلال قراءة العديد من الكتب، فإنك تتواصل بشكل أفضل وتصبح أكثر إطلاعاً على مجالات الحياة المختلفة.
  • زيادة فرصة الإبداع في شتى مجالات الحياة.

إذا اعتمدت على هذه الخطوات ، أن تأخذ ترشيحات من الأصدقاء، وتتصفح فهرس الكتب، وكذلك تقرأ جزءًا قراءة سريعة كما ذكرنا، وتجمع بعض المعلومات عن الكاتب، بالإضافة إلى دخول مواقع تقييم الكتب لتحدد موقفك الأخير من الكتاب. ستعطيك قدر كبير من القناعة حول الكتاب الذي تريد قرائته..

اخيراً، اختيار الكتب مسألة صعبة كما ذكرنا، لكنك لو نجحت في التعامل معها بالشكل الصحيح، فإنك ستضمن لنفسك قراءة الكتب التي تناسبك، وهذا هو الأهم في النهاية.

ما يفيدك ايضًا :

بالتوفيق للجميع ، وإن وجدت عملنا الجاد هذا مفيدا لك ، فلا تتردد في وضع تعليق ومشاركته مع الآخرين، ولا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *