Press "Enter" to skip to content

دورة للعمل على برامج Microsoft Office بكفاءة بالعربية و الإنجليزية

11
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

أغلبنا عمل على برامج Microsoft Office التي من بينها وأشهرها Word و Excel و PowerPoint و Access , Outlook، وهي من أساسيات فهم العمل على الكمبيوتر إما للأغراض المهنية، الدراسية أو من أجل الأعمال الشخصية،  حيث أنك عندما تريد أن تقوم بإنجاز بحث أو القيام بعرض ما أو تحليل البيانات أو الحفاظ عليها فإنك ستحتاج دئماً لبرامج Microsoft Office أو واحد من تلك البرامج للوصول الى الغرض المطلوب.

يوجد برامج أخرى مماثلة لهذه البرامج إلا أن المذكورة هي الأكثر استعمالا وشهرة في بيئات الدراسة و العمل و إدارة المشاريع. لهذا في هذا المقال سنقدم لكم دورة كاملة تبدأ من الأساسيات للعمل على برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office بكفاءة لتمر بالمستوى المتوسط نحو المستوى المهني أي الماستر لبرامج  Microsoft Office.

الدورة هي لكل مبتدئ أو واي شخص يريد أن يكون على دراية واسعة بتلك البرامج والتي تعتبر من الأساسيات من أجل فرص التقديم لوظيفة أو أنجاز عملك بمهنية و بسرعة مع فهم أتمتة المهام من أجل التركيز على أخرى. في هذه الدورة ستتعرف على الكثير من التقنيات والمهارات للتعامل مع برامج Microsoft Office مما ستمكنك من العمل بكل اريحية  في أي بيئة كيف ما كان الغرض من دراسة برامج Microsoft Office.

ما هو  Microsoft Office

برامج  Microsoft Office عبارة عن مجموعة من تطبيقات الكمبيوتر المستخدمة بشكل أساسي لأغراض العمل أو ادراة الأعمال أو الدراسة. تم تقديم برنامج Microsoft Office لأول مرة في عام 1990 بواسطة شركة Microsoft Corporation.

يساعد Microsoft Office في تبسيط المهام المكتبية الأساسية وتحسين إنتاجية العمل. تم تصميم كل تطبيق لمعالجة مهام محددة ، مثل معالجة النصوص في برنامج Word  وإدارة البيانات في برنامج Excel وتقديم العروض في برنامج PowerPoint وتنظيم رسائل البريد الإلكتروني في برنامج Outlook  و تخزين البيانات في برنامج Access و برامج أخرى ستتعرف عليها في السطور المقبلة .

طورت Microsoft إصدارات متعددة من Office يمكن دعمها بواسطة أنظمة تشغيل مختلفة ، بما في ذلك Windows و Linux و macOS ، كما يتوفر Microsoft Office بـ 35 لغة مختلفة و الان مع تطور الإنترنت توجد نسخة سحابية تسمى Microsoft Office 365.

نبذة عن أهم برامج Microsoft Office ودورها

مايكروسفت Excel

مايكروسوفت أوفيس اكسل هو برنامج يستخدم لإنشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات والرسوم البيانية. اكسل مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة و معقدة. تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم ويزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. ويتميز اكسل بأربع مزايا رئيسية: مسجل البيانات، إجراء المهام الحسابية، توفير ميزة قواعد البيانات وإنشاء الرسوم البيانية.

مايكروسفت Word

مايكروسوفت وورد هو برنامج مخصص لمعالجة الكلمات بحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراجها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم. إذ يمكن طباعتها على صفحات ورقية أو إبقائها على صيغتها الإلكترونية، وهو من أهم البرامج التي أنتجتها شركة مايكروسوفت الأمريكية لمعالجة النصوص.

مايكروسفت باوربوينت

مايكروسوفت باوربوينت هو برنامج مخصص للعروض التقديمية، حيث يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات لإنتاج ملفات إلكترونية تحتوي على شرائح افتراضية عليها كتابات وصور تستخدم على جهاز عرض سينمائي (بروجيكتور) مرتبط بحاسوب من قبل شخص (المقدم) في حضور مجموعة من الأشخاص (المجتمعين) وهو كثير الاستخدام في الشركات والمراكز التعليمية التي تتوفر بها المعدات اللازمة. يستخدم في العروض المتحركة والغير متحركة، ويستخدم أيضا في اللوحات المتغيرة المتتالية. ويمكن من خلاله إعداد عدد لا نهائي من الشرائح، كما يمكن أيضا إدراج الصور المتحركة والثابتة، فضلا عن إمكانية إدراج المقاطع أو الروابط.

مايكروسفت Access

لتجميع وتنظيم كميات كبيرة من البيانات , تخزينها و يكمن ربطها مع العديد من البرامج المكتبية، Microsoft Access جزء من مجموعة Microsoft Office. يجمع Microsoft Access بين محرك قاعدة بيانات Microsoft الارتباطي مع أدوات تطوير البرامج وواجهة المستخدم الرسومية (GUI). في عالم تكنولوجيا المعلومات سريع التغير وسريع الخطى ، يمكننا أن نصف Access كبرنامج مهم و مكمل للمجموعة ولا يمكن الاستغناء عنه.

مايكروسفت Outlook

يعد Microsoft Outlook من بين خدمات البريد الإلكتروني الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب. ومع ذلك ، يوفر Outlook أكثر من مجرد وصول إلى البريد الإلكتروني. كما أنه يعمل كمدير تطبيق ويب ينسق ويتكامل مع تطبيقات Microsoft Office الأخرى مثل Word و PowerPoint و Excel للاستخدام في مكان العمل أو الاستخدام المنزلي. يقوم Outlook بتسهيل الاتصال بالبريد الإلكتروني وتنظيم قوائم جهات الاتصال بالإضافة إلى استخدام ميزة التقويم لإعداد الاجتماعات والأحداث الأخرى.

مايكروسفت OneNote

Microsoft OneNote هو تطبيق مصمم للبحث وتدوين الملاحظات وتخزين المعلومات. على غرار تطبيقات مثل Evernote و Dropbox Paper ، فإنه يتيح لك تخزين النصوص والصور في مستندات حرة الشكل يمكنك الاحتفاظ بها خاصة أو مشاركتها مع الآخرين. يعد OneNote جزءًا  مهما في حزمة Microsoft Office.

إن كنت لا تعرف شيئا عن برامج Microsoft Office أبدأ ب : دورة واحدة من الأساسيات للاحتراف لمايكروسوفت أوفيس Excel و Word و PowerPoint و Access

معلومات عن دورة برامج Microsoft Office

في هذه الدورات يوجد قائمة دروس بالعربية و الإنجليزية كاملة سهلة المتابعة تم إعدادها وتطويرها بواسطة محترفين ومتخصصين في برامج Microsoft Office. الدورات فيها كل ما تحتاج إلى معرفته لعملك أو وظيفتك، كطالب أو مدير أعمال تعتمد على تلك البرامج لتسهل عليكم العمل.

تم تصميم هذه الدورة للأفراد، المهنيين، الموظفين الذين يحتاجون إلى إتقان إمكانات الإصدارات المكتبية أو 365 من Microsoft Office. مع أكثر من 60 ساعة من محاضرات الفيديو عبر الدورات التي ستجدون روابطها في أسفل الموضوع إما باللغة العربية أو بالإنجليزية، ستساعدك هذه الدورة على إتقان برامج Microsoft Office ، ستساعدك الدورات على توفير وقتك الثمين لمهام أخرى.

محاور الدورات و ما ستتعلمونه

  • ستبدأ من البداية الى المستوى المتوسط لمايكروسوفت اكسل ستتعلم أنشاء  جداول البيانات أساسية واستخدم الصيغ و الدلالات لتتبع البيانات و تحليلها.
  • المستوى المتوسط في اكسل حيث ستبدأ في استخدم الصيغ و المعادلات المعقدة والقيام بإجراء تحليل للبيانات حول أنماط الإيرادات والمصروفات في مؤسستك كحالة للعملة عليها.
  • المستوى المتقدم سيساعدك على أن ترتقي بمهاراتك في Excel إلى المستوى النهائي باستخدام المخططات والرسوم البيانية والصيغ المتقدمة وتحليل البيانات.
  • تعلم برنامج مايكروسوفت وورد لإنشاء المستندات وتضمين مقاطع الفيديو وإعداد تقارير لمشاريع عبر الإنترنت و مشاريع مشتركة للمدرسة أو العمل كحالة للعمل.
  • مايكروسوفت باور بوانت حيث ستتعلم القيام بعمل عروض تقديمية مؤثرة لاجتماع عملك التالي باستخدام الرسوم المتحركة والصوت، الفيديو والأدوات التعاونية.
  • برنامج مايكروسوفت أكسس حيث ستصبح  خبيرًا في إدارة البيانات و تحليلها و تأمينها.
  • تعلم مايكروسوفت VBA لبرنامج الإكس من أجل فهم و اتقان أتمتة الإجراءات الحسابية وعمليات Excel المتكررة والمستهلكة للوقت لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.
  • إتقان برنامج Microsoft Outlook بالطريقة السهلة كدرس تمهيدي حول كفاءات البريد الإلكتروني للمساعدة في إزالة فوضى البريد الإلكتروني والتحكم في صندوق الوارد الخاص بك.
  • وحدات الماكرو و VBA للمبتدئين لتعلم كيفية إنشاء الماكرو الأول الخاص بك وتنفيذ VBA الأساسي في Excel
  • برامج OneNote ونظام Windows 10 لتعرف على كل شيء حول استخدام OneNote لتخزين ملاحظاتك وتنظيم حياتك.

كل ما ذكر في السابق و أكثر يمكن تعلمه من الدورات التي ستجدون روابطها في الفقرات التالية. ستجدون رابط لدورة بالإنجليزية و الأخرى بالعربية، الدورة باللغة الإنجليزية معمقة يما مجموع يفوق من 70 ساعة من التعلم المستمر بالفيديو و الصور و التمارين عن شكل PDF ، أما التي باللغة العربية فهي دورة تغطي تقريبا 9 ساعات من التعلم، في حالة لم تكن مستعد للتعلم بالإنجليزية.

رابط دورة Microsoft Office بالإنجليزية

The Ultimate Microsoft Office 2016 Training Bundle

رابط دورة Microsoft Office بالعربية

Microsoft Office: Word, Excel, PowerPoint من الصفر للاحتراف

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر و  الإنستجرام للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

  1. عزالدين العيسى عزالدين العيسى

    شكرا لجهودكم

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      بالتوفيق اخي، وشكراً على الدعم 🙂

  2. عزالدين العيسى عزالدين العيسى

    بارك الله فيكم

  3. محمد العمر محمد العمر

    شكرا لجهودكم

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      بالتوفيق أخي 🙂

  4. AHMAD ARRF ASMAIl AHMAD ARRF ASMAIl

    اخي الكريم الرابط لا يقودني الى التسجيل او يضيفني الى الدورة الرجاء الرد عل تعليقي

    • روابط الدورة بالعربية و الإنجليزية في الموضوع، يمكنك الانضمام للدورات متى شئت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *