Press "Enter" to skip to content

كيفية اختيار اسم ناجح ومميز للشركة الناشئة

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

كيفية اختيار اسم ناجح ومميز للشركة الناشئة ليس بالامر الهين اذ يستنزف إنشاء شركة جديدة كلا من الطاقة، العاطفة والشجاعة. فبعد كتابة خطة العمل والاستعداد التام لإنزالها على أرض الواقع يبقى الشيء الذي يلزم التفكير فيه هو الاسم المناسب و هو الامر الذي يجب التفكير فيه جيدا قبل ان تختار الاسم المناسب و النهائي.

يمكن لاسم تجاري جيد أن يجعل عملاءك يتذكرونك بسهولة، وقد يكون ذلك نوعا من الإعلان المجاني أو قد يساعدك أنت وموظفيك المستقبليين على تذكر سبب قيامكم بما تفعلونه. هناك شركات متخصصة للأسماء تتقاضى آلاف الجنيهات لإيجاد اسم جديد، عصري، صناعي، لا يُنسى ولا يعود لأي علامة تجارية. مع ذلك، إذا قمت بإنشاء مشاريع تجارية صغيرة، فقد تكون لديك أولويات أخرى وميزانية لا تسمح لك بإنفاق هذه الأموال لاختيار اسم الشركة.

في هذه المقالة، سنقدم لك بعض الأفكار حول كيفية تسمية نشاطك التجاري الصغير، من خلال دراسة بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم.

كيفية اختيار اسم ناجح ومميز للشركة
كيفية اختيار اسم ناجح ومميز للشركة

كيفية اختيار اسم ناجح ومميز للشركة الناشئة


1. استعمال المختصرات

حاول استخدام الحرف الأول من كل كلمة في عبارة.
خذ على سبيل المثالAOL (America Online), BBC (British Broadcasting Corporation) and BENQ (Bringing Enjoyment and Quality to life)
.

2. المزج

اجمع بين كلمتين أو أكثر ذات معنى بالنسبة لك ولعملك.
نذكر مثلا
Compaq (من “computer” و “pack”) و Evernote (من “forever” و “note”) و Groupon (من “group” و “coupon”) وLego (من العبارة الدنماركية “leg godt” التي تعني “اللعب بشكل جيد”).

3. استيحاء الإلهام من الأساطير والأدب

هل لديك شغف بالأدب أو التاريخ ؟ لا داعي للبحث بعيدا عن الأساطير اليونانية والرومانية! يجدر بالذكر، على سبيل المثال، ASUS (من الحصان المجنح الأسطوري Pegasus) و Nike (آلهة النصر). يمكن أيضًا أن يكون أحد الشخصيات أو الأماكن فكرة جيدة لاسم الشركة؛ مثل Samsonite (من شخصية الكتاب المقدس Samson) أو Starbucks (من Starbuck، الرئيس الشاب لـ Pequod، في Moby Dick).

4. استخدام كلمات أجنبية

حتى إذا كان جمهورك موجودًا في منطقة واحدة، فيمكن أن يكون الاسم الأجنبي قابلاً للتذكر جيدا باللغة الأصلية لعملائك. انظر فقط إلى Audi (الترجمة اللاتينية للاسم الألماني “Horch”) ، Altavista (بمعنى “high view” باللغة الإسبانية) أو Daewoo (“منزل رائع” باللغة الكورية).

5. استخدام الاسم الشخصي

إذا لم تكن مقتنعًا بأية أسماء أخرى، فلماذا لا تستخدم اسمك الخاص؟ العديد من العلامات التجارية الأكثر شهرة تحمل في الواقع اسم مخترعها أو مالكها، مثل Bayer (نسبة لـ Friedrich Bayer، مؤسس الشركة)، وBoeing (عن William E. Boeing) وGrundig (المسماة عن مؤسسها Max Grundig) وCadillac (عن المستكشف الفرنسي Antoine Laumet de La Mothe، سيد Cadillac).

6. إلقاء نظرة على الخريطة

استخدم خريطة العالم للحصول على الإلهام، تمامًا مثل Adobe (عن Adobe Creek، بالقرب من منزل المؤسس)، Amazon (المسمى على أكبر نهر في العالم من حيث الحجم المائي) و Fuji (نسبة إلى أعلى جبل في اليابان).

7. استخدام توليفات

هناك طريقة أخرى للعثور على اسم جديد لنشاطك التجاري وهي تجربة توليفات مختلفة للكلمات، مثل اسمك ومكان إقامتك. خذ على سبيل المثال DKNY (Donna Karan New York) و IKEA (من اسم المؤسس Ingvar Kamprad ومكان نشأتهElmtaryd Agunnaryd).

8. الشراكة مع شركة أخرى

إذا كنت ستشترك مع مقاول آخر أو تدمج شركتك مع شخص آخر، فيمكنك، بدلاً من ابتكار اسم جديد تمامًا، تكوين اسم باستخدام أجزاء من كلا الاسمين، تمامًا مثل Ben & Jerry أو 20th Century Fox.

9. استخدام الألقاب

قد يبدو استخدام أسماء أطفالك أو ألقابك أمرًا غريبًا إلى حد ما، ولكن انظر فقط إلى شركات مثل مرسيدس (سميت على اسم ابنة أحد المؤسسين) ودانون (تم تسميته باسم لقب طفولة المؤسس)؛ لا يبدو هذا غريباً بعد الآن، أليس كذلك؟

10. استخدم الرمز

هناك طريقة أخرى للتوصل إلى اسم نشاط تجاري وهي أخذ رمز أو عنصر أساسي في عملك وإنشاء اسم جديد انطلاقا منه. Pixar، على سبيل المثال، هو مزيج من كلمة pixel والأحرف الأولى من اسم أحد مؤسسيها، Alvy Ray Smith.

11. الوصف

إذا فكرت في عملك، فما هي الكلمة أو العبارة التي يمكن أن تصف أفضل أعمالك ؟ اكتب جميع خياراتك على قطعة من الورق واختر الاسم الأنسب. من بين العلامات التجارية التي تستخدم هذه التقنية سلسلة متاجر 7-Eleven، حيث يخبرك الاسم مباشرة بما هو مميز حول هذا المشروع: فهو مفتوح يوميا من الساعة السابعة صباحًا حتى الحادية عشرة ليلا.

12. استخدم اللاتينية

إذا سبق أن درست اللغة اللاتينية في أحد الفصول المدرسة وكنت تظن أنك لن تستخدمها في الحياة الواقعية، فقد تكون على الأرجح مخطئا. اللاتينية هي مصدر كبير لأسماء الشركات، خذ على سبيل المثال Acer (بمعنى “ذكي” أو “بارع” باللاتينية) وVolvo (الترجمة اللاتينية لـ “أنا أقود”) كاثنين من أكثر الأسماء المعروفة وسهلة التذكر. يمكنك أيضًا استخدام كلمة لاتينية كبداية لاسم الشركة وإضافة كلمة أخرى إليها، مثل Verizon (مزيج من الكلمة اللاتينية veritas التي تعني “الحقيقة” و “Horizon”).

13. النظر إلى المنتج من زاوية أخرى

هل يذكرك منتجك بشيء آخر ؟ انظر إليه من زوايا مختلفة أو اطلب من أصدقائك وعائلتك أن يخبروك كيف يبدو المنتج. يعد Blackberry و Caterpillar مثالين على الأسماء التي تم إنشاؤها باستخدام هذه التقنية.

14. الاختصار

خذ كلمة لها معنى قوي بالنسبة لك أو لعملك واستخرج كلمة قصيرة منها، مثلما فعلت Cisco (من سان فرانسيسكو، حيث تأسست الشركة).

15. ارتكاب خطأ نحوي عن قصد

قد تكون هذه الطريقة في التوصل إلى اسم جديد محفوفة بالمخاطر، لذا فكر في إمكانية مرور السنوات الخمس أو العشر القادمة في الاستماع إلى الأشخاص الذين يقومون بتصحيح اسم علامتك التجارية. على سبيل المثال، يمكن اعتبار Quora صيغة خاطئة من جمع كلمة quorum اللاتينية.

16. اختيار هجاء بديل

خذ كلمة رمزية أو ضرورية لشركتك وابتكر تهجئة جديدة لها، مثل Reebok (تهجئة بديلة لـ “rhebok”، وهو ظبي إفريقي).

17. التلميح لقصة الشركة

هل تملك شركتك الجديدة قصة رائعة وراءها ؟ لماذا لا تحكي هذه القصة من خلال اسم الشركة ؟ أسماء مثل Kenvelo (في ظل العجز عن اتخاذ قرار بشأن الاسم، تمت تسمية كانت الشركة Kenvelo، أي نعم ولا بالعبرية)، Virgin (طريقة المؤسسين للتصريح بأنهم جدد تمامًا في مجال الأعمال) وMozilla (تم إنشاؤها كـ Mozaic، متصفح انترنت قاتل) تم اختيارها بنفس الطريقة.

18. التعبير عن معتقدك

إذا لم تعجبك فكرة القصة، يمكنك استخدام الاسم كطريقة لتذكير نفسك، وأي شخص يعمل معك، بشأن ما تؤمن به ولماذا تفعل ما تفعله. Minolta، على سبيل المثال، تعني “مبدأك، ما تؤمن به”.

19. إزالة أو إضافة حرف إضافي

ماذا لو كان لديك اسم جيد لنشاطك التجاري، ولكن لا يمكنك استخدامه كما هو ؟ لماذا لا تفعل كما فعل أصحاب Flickr وTumblr  إذ حذفوا الحرف الأخير؟ يمكنك أيضًا تكرار حرف آخر أو تغيير حرف في كلمتك بطريقة تجعل الكلمة قابلة للتمييز رغم ذلك.

20. اختر كلمة من القاموس

إذا قرأت هذه القائمة كاملة ولم تخطر ببالك أي فكرة بعد، يمكنك محاكاة Blizzard و Twitter، أي اختيار كلمة عشوائية من القاموس.

تابعونا على فيسبوك ، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *