Press "Enter" to skip to content

ماذا نعني ب البيانات الضخمة Big Data – شرح سريع

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

مع الارتفاع الكبير في استخدام الإنترنت وغيرها من التقنيات مثل إنترنت الأشياء والأجهزة والهواتف المحمولة والأجهزة المستقلة مثل الطائرات الآلية الروبوتية وأجهزة السيارات. تتزايد حجم البيانات المولدة بشكل كبير جدا بمعدل غير مسبوق ، وقد أدت هذه الزيادة المستمرة في كمية البيانات التي تم إنشاؤها إلى ظهور  البيانات الضخمة Big Data.

ماذا نعني ب البيانات الضخمة Big Data ؟

بشكل سريع و مبسط نشرح لكم ما هي  البيانات الضخمة Big Data، البيانات العملاقة تشير إلى مجموعة من البيانات ذات الحجم الكبير جدا والمعقدة بحيث لا تستطيع أي من أدوات إدارة البيانات التقليدية تخزينها أو معالجتها بكفاءة.

الآن أنت تعلم أن البيانات الضخمة تتضمن الكثير من البيانات ، ولكن هل سبق لك وتوقفت لتفكر و تسأل!

ما حجم البيانات الضخمة ؟

وفقًا لـ مجلة Forbes العالمية ، هناك 2.5 كوينتليون بايت أي 2500000 تيرابايت، أي 2500000000 جيجا بايت من البيانات التي يتم إنشاؤها يوميًا، الآن قد تتساءل كيف تمكنت أدوات البيانات الضخمة Big Data من معالجة مثل هذه الكمية الضخمة من البيانات.

و أنت تشاهد الأفلام و البرامج والمسلسلات عبر Netflix قد ساعدتك هذه الاخيرة عبر توصيات مخصصة من مكتبتها التي تضم الآلاف من الأفلام والبرامج التلفزيونية و التي لا شك ان عدد كبير من تلك الافلام و المسلسلات لم تخطط او فكرت أنك ستشاهدها، في تلك اللحظة خوارزميات و أدوات معالجة البيانات الضخمة Big Data كانت تعمل من أجلك. تساعد البيانات الكبيرة Netflix على التفكير بالبرامج والأفلام التي قد تحب مشاهدتها، بحيث تؤثر أنظمة التوصيات فعليًا على أكثر من 80 بالمائة من المحتوى الذي يشاهد على Netflix في المستقبل القريب مع الزيادة المتزايدة في حجم البيانات.

ماذا نعني ب البيانات الضخمة
ماذا نعني ب البيانات الضخمة

تنمو البيانات الضخمة بشكل أكبر، وسيزداد الطلب على خبراء إدارة البيانات. وسوف تساعد الفجوة بين الطلب على محترفي البيانات وتوافرها في توسيع نطاق ذلك ، الأمر الذي سيساعد علماء البيانات والمحللين في الحصول على رواتب أعلى.

إذن ما الذي تنتظره للدخول إلى عالم البيانات الضخمة و احترافه عبر الدورات التي ندرجها كل يوم لعلم كل مجالات تكنولوجيا المعلومات التي يتزايد عليها الطلب كل يوم، من أجل الوصول إلى مستقبل مشرق و متغير، و تكون في مستوى تغيراته.

ابدأ في تعلم هذه التكنولوجيا الشائعة الآن عبر:

دورة تحصل فيها على ماستر في البيانات الضخمة: ماجستير عبر الانترنت في البيانات الضخمة Big Data

دورة أخرى في علم البيانات و التي تتماشى مع البيانات الضخمة: دورة تعليمية مجانية حول أساسيات علم البيانات Data Science

دورة مهمة جدا عن البيانات و التي لا تقل أهمية : دورة في تحليل البيانات باستخدام إكسل من مايكروسوفت–مجانية

بالتوفيق، إن كنتم تبحثون عن دورة معينة في مجال البيانات الضخمة Big Data لا تترددوا في طلبها عبر تعليق اسفل هذا الموضوع.

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة كما نشير دائما في مواضيعنا عبر التعلم الحر، اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre . فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *