Press "Enter" to skip to content

ماذا نعني ب التعلم العميق Deep Learning – شرح سريع

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

هل تساءلت يومًا عن كيف تعمل ترجمة جوجل و تترجم صفحات الويب بالكامل إلى أي لغة تريد في غضون ثوان؟، أو كيف يفعل معرض صور هاتفك بجمع و ترتيب الصور بناءً على الموقع الذي التقطت فيه؟، الجواب يكمن في التعلم العميق Deep Learning للألة.

ما هو بالضبط التعلم العميق Deep Learning ؟

التعلم العميق Deep Learning هو مجموعة فرعية من التعلم الآلي Machine Learning ، والذي بدوره هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence.

الذكاء الاصطناعي هو تقنية تمكّن الآلة من محاكاة السلوك البشري ، والتعلم الآلي هو تقنية لتحقيق الذكاء الاصطناعي من خلال الخوارزميات المدربة بالبيانات ، وأخيرًا يعتبر التعلم العميق نوعًا من التعلم الآلي المستوحى من بنية الدماغ البشري. من حيث التعلم العميق يسمى هذا الهيكل بالشبكة العصبية الاصطناعية.

دعونا نفهم التعلم العميق بشكل أفضل وكيف يختلف عن التعلم الآلي: لنفترض أننا أنشأنا آلة يمكن أن تفرق بين الطماطم والكرز.

آلة التعلم العميق كيف تعلم
آلة التعلم العميق كيف تعلم

إذا تم ذلك باستخدام التعلم الآلي ، فسيتعين علينا إخبار الآلة بالميزات التي يمكن على أساسها التمييز بين الاثنين ، يمكن أن تكون هذه الميزات حجم الفاكهة ونوع ساق الفاكهة. مع التعلم العميق Deep Learning ، من ناحية أخرى ، يتم اختيار الميزات من قبل الشبكة العصبية الاصطناعية ، دون تدخل بشري. بالطبع ، هذا النوع من الاستقلال يأتي على حساب امتلاك كمية أكبر بكثير من البيانات لتدريب الالة، فكلما كانت الآلة لديها بيانات كافية لتحليلها لتتعلم منها، كلما كان اتخاذها للقرار سهل و عميق.

الشبكة العصبية الاصطناعية و التعلم العميق
الشبكة العصبية الاصطناعية و التعلم العميق

مهم جدا ان تعرف ما يطلبه المستقبل من تكنولوجيات : 10 مجالات تكنولوجيا المعلومات IT مهمة يجب تعلمها الان

أين يتم تطبيق التعلم العميق ؟

في دعم العملاء: عندما يتحدث معظم الأشخاص مع وكلاء دعم العملاء ، تبدو المحادثة حقيقية جدًا حتى أنهم لا يدركون أنها في الواقع روبوت على الجانب الآخر يحاول فهم متطلباتهم و تلبيتها بسرعة دون تدخل بشري.

في الرعاية الطبية: تكتشف الشبكات العصبية الخلايا السرطانية وتحلل صور التصوير بالرنين المغناطيسي لإعطاء نتائج مفصلة.

السيارات ذاتية القيادة: ما يبدو وكأنه خيال علمي أصبح الآن حقيقة. إن Apple و Tesla و Nissan ليست سوى عدد قليل من الشركات التي تعمل على السيارات ذاتية القيادة، التي تعمل بالتعلم العميق للألة لاتخاد قرارات جد حساسة.

لذا فإن التعلم العميق Deep Learning له نطاق واسع ، لكنه يواجه أيضًا بعض القيود. أول ما ناقشناه سابقًا هو البيانات ، في حين أن التعلم العميق هو الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع البيانات غير المنظمة ، تتطلب الشبكة العصبية حجمًا هائلاً من البيانات للتدريب، من أجل التعامل مع المهمة التي يجب ان تصل لها بكل نجاح، مثلها مثل العقل البشري، فإن لم يتعلم، فيستحيل أن يعرف ما يتوجب عليه فعله.

لنفترض أن لدينا دائمًا إمكانية الوصول إلى الكمية اللازمة من البيانات ، يبقى مشكل معالجة هذا الكم من البيانات الضخمة، و يصعب على الحواسيب الكلاسيكية التعامل و معالجة تلك البيانات بسرعة و فعالية كبيرة في وقت وجيز، إذ يتطلب تدريب القوة الحسابية والشبكة العصبية حواسيب عملاقة مثل الحواسيب الكمومية، لجعل قرارات الآلة و تعلمها أكثر عمقا و مسؤولية.

دورات تعليمية في التعلم العميق Deep Learning

دورة مهمة و التي يبحث عنها الجميع في التعلم العميق : دورة الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق باستخدام TensorFlow

دورة مهمة تكمل التعلم العميق :  كورس أساسي كامل في التعلم الآلي Machine Learning

يمكنك، طلب أي دورة في مجال الموضوع في تعليق أسفل الموضوع، و فريقنا سيكتب مقال كامل عن الدورة مع مصدر مميز لتلك الدورة، أو يمكن أن تجد أي دورة في :

تدريب مهني متقدم و تعلم عبر منصة Pluralsight في تكنولوجيا المعلومات

دورات تعليمية في كل المجالات على منصة Udemy – شرح و دورات

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة كما نشير دائما في مواضيعنا عبر التعلم الحر، اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre . فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *