Press "Enter" to skip to content

ماذا نعني ب الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence – شرح سريع

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

قبل أن نجيب على ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence و ماذا نعني به، دعنا نشرح سريعا و نلقي نظرة على المصطلحين : الذكاء Intelligence و الاصطناعي Artificial بشكل فردي ليصبح معنى Artificial Intelligence واضح جدا.

مصطلح الذكاء Intelligence : نعني به القدرة على الفهم والتفكير والتعلم. أما مصطلح الاصطناعي Artificial فنعني به أي شيء يصنعه البشر ، بمعنى الأشياء الغير طبيعية، و هذا هو المعنى ببساطة. أما عندما نجمع الاثنين نحصل على كلمة الذكاء الاصطناعي و الذي يعد مجالا واسعا من بين مجالات تكنولوجيا المعلومات.

ماذا نعني ب الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence هو مجال واسع من علوم الكمبيوتر، يجعل الآلة تبدو وكأنها تمتلك ذكاء بشري ، والهدف من الذكاء الاصطناعي هو محاكاة الدماغ البشري وإنشاء أنظمة يمكنها العمل بذكاء واستقلالية.

عصر الذكاء الاصطناعي نعيشه الآن، و قد تستخدم هذه التقنية كل يوم دون أن تدرك، ولكن قد تتساءل لماذا لا نرى سيارات تطير أو روبوتات تجوب الشارع، او روبوتات الشرطة، أو روبوتات تجلب لك الغداء؟، لماذا لا تبدو حياتنا مثل ما في فلم The Jetsons.

الجواب هو لا ليس إلى تلك الدرجة. عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي ، فإن الروبوت ليس أكثر من غلاف يخفي ما يستخدم من عمليات حسابية لتشغيل التكنولوجيا.

يمكن أن يتجلى الذكاء الاصطناعي في العديد من الطرق المختلفة ، كأن تطلب من أمازون Alexa طلب طعامك المفضل أو مشاهدة فيلم بناءا على اقتراحات أفلام Netflix ، فأنت تتفاعل مع الذكاء الاصطناعي دون أن تدرك ذلك.

مفهوم مهم : ماذا نعني ب علم البيانات Data Science – شرح سريع

وهذا هو السر وراء عدم مشاهدة الذكاء الاصطناعي من حولنا بحيث أن الذكاء الاصطناعي الحالي صمم ليكون مدمجا مع الآلات التي نستخدمها كل يوم. غير أن ما نشاهده في افلام الخيال العلمي ما هو إلا جزء من الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن نراه في المستقبل القريب بحيث من المتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي أقل اصطناعا وأكثر ذكاءً.

عندما يصبح الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence أكثر ذكاءً ، من الواضح أنه سيتولى دور العامل الذكي. بينما يمكن أتمتة معظم المهام المتكررة والموجهة إلى حد كبير باستخدام الذكاء الاصطناعي.

سنظل بحاجة إلى خبراء بشريين مهما تطور الذكاء الاصطناعي حتى يمكنهم بناء وصيانة و برمجة الذكاء الاصطناعي والعمل على الجوانب الاستراتيجية والإبداعية. و بما أن الطلب على المتخصصين و المحترفين في هذه التكنولوجيا يزداد  الطلب عليهم كل يوم.

في الختام ، الذكاء الاصطناعي هو نعمة يمكن أن تساعد في تحسين العديد من المجالات ، وهذا يعني أنه ليس دائمًا الذكاء الاصطناعي مقابل البشر او انه سيعوض البشر، لأن ذلك مستحيلا، بل سيتم مزج ذكاء البشر مع الذكاء الاصطناعي مقابل حل مشاكل، وخلق حلول لعالمنا الذسن نعيش فيه.

ابدأ في تعلم هذه التكنولوجيا الرائجة. و التي تعد من بين تكنولوجيات المستقبل الأكثر طلبا حاليا.

دورات تعليمية في الذكاء الاصطناعي يمكن ان تبدأ فيها الان :

دورة مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي : دورة الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق باستخدام TensorFlow

دورة أخرى لا تقل أهمية في الذكاء الاصطناعي المالي : دورة تعلم الذكاء الاصطناعي المالي Artificial Intelligence in Finance

نتمنى لكم كل التوفيق، في حالة تريدون أي دورة مخصصة في الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، يمكنكم طلبها في تعليق اسفل هذا الموضوع، و فريقنا سيوفرها لكم في أقرب وقت ممكن.

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة كما نشير دائما في مواضيعنا عبر التعلم الحر، اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre . فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *