Press "Enter" to skip to content

10 مجالات تكنولوجيا المعلومات IT مهمة يجب تعلمها الان

مجالات تكنولوجيا المعلومات IT او Information Technology في تطور مستمر و تدفق مستمر و كمحترف ل مجالات تكنولوجيا المعلومات IT ، يجب أن تكون على علم و اطلاع و ان تكوين مستعد لتحديث كل معوماتك في كل وقت عن ما يحدث من تغيرات في مجالات تكنولوجيا المعلومات IT، حتى يكون محترف مجالات تكنولوجيا المعلومات IT مع تطلعات السوق الحديثة والتطورات الحاصلة في عالم الرقمي.

10 مجالات تكنولوجيا المعلومات IT مهمة و الاكثر طلبا في سنة 2020 يجب تعلمها الان

رقم 10 : الحوسبة السحابية الإدراكية COGNITIVE CLOUD COMPUTING

نظام بيئي للخوادم الموسعة التي من خلالها ننشر تطبيقات الحواسب السحابية الادراكية و حلول حاسوبية للمستخدمين و هي المستوي الجديد من الخوادم السحابية التي ستقدم الكثير في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

هذه الحواسيب ستكون لها القدرة المعرفية لنظامها البيئي، حيث ستجمع البيانات و تساعدنا في صنع القرارات من خلال فهم تعقيدات البيانات الضخمة، مثل العقل البشري، يتعلم، يحصل على المعلومات، يدرس الحالة ليجد حلول نصنع بها القرارات.

من المتوقع أن يولد احد مجالات تكنولوجيا المعلومات IT هذا، معدل إيرادات قد تفوق 13.8 مليار دولار لعام 2020 وحده، و بالتالي الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت، و جوجل و أي بي إم و سيسكو، استثمرت في الجليل الجديد من هذه التكنولوجيا لمواكبة التطور الحاصل، و طلب السوق العالي لهذه التكنولوجيا.

رقم 9 : الجيل الخامس للتواصل بالانترنت 5G TECHNOLOGY

التكنولوجيا التالية التي يجب أن ندرسها في عام 2020 هي انترنت الجيل الخامس 5G. الفايف جي هي الجيل القادم من شبكات الاتصال بالانترنت و الخدمات عبر الإنترنت.

سويسرا هي الرائدة عالميا في تقنية 5G تليها كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة كما هو متوقع بحلول عام 2020 مع الاعتماد العالمي لهذه التكنولوجيا، بحيث يتوقع أن تصل سرعة التحميل الى 20 جيجا بايت في الثانية و سرعة الرفع تصل الى 10 GB في الثانية مما سيجعلها أسرع ب 40 مرة من تقنية 4G و LTE الحالية.

شركات الاتصال والانترنت مهتمة بشكل كبير بتقنية 5G و بكل من يتقن العمل على معداتها و صيانتها وبرمجتها، من بين هذه الشركات سامسونج، هواوي، انتل، اريكسون، nokia …

رقم 8 : البيانات العملاقة Big Data

من الذي الآن لا يعرف البيانات العملاقة، هذا المجال كان شيئ صعب فهمه او اتقانه من سنوات قليلة قبل. الان مع الشركات التي ظهرت في هذا المجال انتقلنا إلى مستوى آخر في تخزين البيانات و معالجتها. حتى وصلنا الى الى لعب الألعاب العملاقة عبر الانترنت مع كل هذه التقنيات الحديثة تحليل البيانات بشكل اوتوماتيكي رفع مستوى التحليل و البيانات كخدمة.

البيانات الآن تساوي ملايين الدولارات للشركات والأشخاص.  و افضل جزء في هذا ؟  يوجد العديد من الدورات التعليمية المختارة على موقعنا لتعلم Big Data.

بما أننا نتحدث عن Big Data سنشير إلى البيانات المظلمة. هذه البيانات يتم تخزينها و لا يتم استغلالها لأنها تأتي تحت 20% من البيانات الضخمة و في سنة 2020 تلك البيانات سيتم تحليلها ومعالجتها ليتم استغلالها في العديد من المجالات.
الشركات تستثمر بشدة لجعل ذلك ممكنا من بين هذه الشركات Netflix، Amazon ، Spotify و Adobe.

إبدأ تعلم Big Data الان :  ماجستير عبر الانترنت في البيانات الضخمة Big Data

رقم 7 : تكنولوجيا DARQ

تكنولوجيا مستقبلية كبيرة من التكنولوجيات الكبيرة الاخرى، هي تكنولوجيا تدعو الى التغيير الكبير في العالم الرقمي، ف DARQ هي اختصار :

  • حرف D يعني، Distributed Ledger أي السجلات الموزعة، و هي عبارة عن بيانات موزعة على حواسيب عبر العالم، هذه التكنولوجيا أخذت شهرتها مع ظهور البلوكشين و عملة البيتكوين.
  • حرف A يعني، الذكاء الاصطناعي ، الذي يحدث تغييرا هائلا في مختلف المجالات.
  • حرف R يعني Extended Reality الواقع الموسع، الذي يشمل الواقع الافتراضي
  • حرف Q، يعني Quantum Computing أي الحوسبة الكمومية، التي تستند الى فيزياء الكم و هي حواسيب خارقة لها قدرة رياضية هائلة.

يمكن القول بأنها نموذج حاسوبي نظري يتم من خلاله معالجة البيانات وعمليات الحوسبة من خلال قوانين الكم، فوحدة البيانات الأساسية التي تستخدم في الحوسبة التقليدية والتي تسمى البت تم استبدالها بوحدة بيانات أخرى تدعى البت الكمومي (qubit) الذي يستند إلى الذرات والتراكيب الجزيئية المتناهية الدقة.

حققت جوجل تحقيق كبير من خلال تحقيق تفوق في الحساب الكمي الحاسوبي،53 من Quantum bit. قد نفذ بنجاح برنامج الدائرة العشوائية مليون مرة من المعالجات في 200 ثانية ، التي كانت ستستغرق الحواسيب العادية عشرة آلاف سنة من المعالجات. الان 9 من أصل كل 10 شركات تتم تجربة و اعتماد واحدة أو أكثر من تكنولوجيا DARQ.

تهانينا لنا جميعًا في عصر DARQ.

رقم 6 : الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D PRINTING

الطباعة ثلاثية الأبعاد المستقبلية هي إحدى التقنيات الاكثر طلبا الان، و التي يزداد عليها الطلب بشكل مهول في السنوات المقبلة و فى المستقبل. فهي الآن تغير صناعات عديدة مثل العناية الصحية، الصناعة الثقيلة و البناء، بحجم سوق يساوي 10 ملايير دولار. ومن المتوقع أن ينمو بمعدل 23.5 في المئة كل عام على مدى السنوات الخمس المقبلة.

العلامات التجارية الكبرى مثل بوجاتي، أديداس بي إم دبليو، و أودي، بورش في طريقهم لإعادة هيكلة مصانعهم ل تشكيل مستقبل استخدام 3D في انتاجاتهم.

رقم 5 : إنترنت الأشياء The Internet of Things

كل عام الانترنت تقوم بربط آلاف الأجهزة فيما بينها، لتخلق لنا اشياء و اجهزة نستخدمها كل يوم متصلة ببعضها.
بحلول عام 2020. تشير التقديرات إلى أن حوالي 75 مليار جهاز ستكون متصلة مع بعضها على وجه هذا العالم، لتخلق لنا بنية تحتية حاسوبية قوية تستطيع أن تأخذنا الى المدن و الدول الذكية.

العديد من الشركات مثل AWS و سيسكو، و مايكروسوفت، و HP و ديل وشركات أخرى ناشئة تعمل على إنترنت الأشياء، مما يعني زيادة الطلب على كل من يتقن البنيات الاساسية التي تحمي و تخلق إنترنت الأشياء.

إبدأ تعلم AWS الان : دورة تدريبية كاملة ل شهادة AWS عبر الانترنت

رقم 4 :  Devops او Development Operations

من بين التكنولوجيات الأكثر طلبا في السوق Devops ، هذه الأخيرة هي فلسفة ادارة التطويرات البرمجية و العمليات من ورائها، Devops تكنولوجيا و فلسفة ذكية لإدارة فريق تطوير البرمجيات بفريق ادارة العمليات لخلق تناغم بينهم من أجل العمل بكفائة على المشاريع الكبيرة و الصغيرة في تطوير البرمجيات.

الان devops رسمت طريقها نحو الذكاء الاصطناعي من خلال بيانات العمليات الحاسوبية و زيادة الاستخدام، فبعد الخدمات الصغيرة ل devops هذه الخيرة تواصل الدفع بطريقتها نحو الكبار مثل NASA ،Netflix ،Capgemini ،Dell و العديد من الشركات العملاقة التي تأخذ تكنولوجيا و فلسفة DevOps في بنياتها التنظيمية.

إبدأ تعلم DevOps الان : دورة تدريبية كاملة بشهادة في DevOps عبر الانترنت

رقم 3 : أتمتة الآلات Hyper Automation

الان العديد من الآلات تقوم بالعديد من المهام التي كان تعتمد على الإنسان، لتسريع الانتاج. الان فظهر جيل جديد من الأتمتة. الأتمتة العملاقة و الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، و تعلم الالة، و تحكم الروبوتات فيها.

سنة 2020 و السنوات المقبلة ستكون سنة بداية الاتمتة العملاقة الذكية لجعل العديد من المجالات تعمل آليا. خصوصا المجالات الصناعية، ضمنا أن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الكلي في السوق.

تحتاج شركات التي تعتمد على الاتمتة الالية للاستعداد لهذا التقارب، و الشركات الكبرى التي حقا تعمل على ذلك، شركة Infosys و Wipro تقوم بتجربة تقنية الاتمتة العملاقة ، و الشركات الأخرى ليست بعيدة جدًا عن الركب.

رقم 2 : الأمن السيبراني Cybersecurity

الآن لا يزال الاستخدام الواسع النطاق للنظام الإيكولوجي للأمن السيبراني هو أحد الشواغل الرئيسية لمعظم الشركات. سيكون عام 2020 عامًا لتلاقي اتجاهات الأمن السيبراني الناشئة لأتمتة الأمن السيبراني ، فضلاً عن تطوير البنية التحتية العامة لها ، حيث تقوم العديد من الشركات الآن بزيادة ميزانية الأمن السيبراني سنويًا لإحباط التهديدات الخبيثة وكذلك صيانة الشبكة و اضافة الطبقات المناسبة لحماية مصالحها و مصالح العملاء. و الاستجابة لأحدث التشريعات القانونية المتعلقة بخصوصية البيانات.

الشركات الرائدة مثل IBM و HackerOne و FireEye، … و العديد من الشركات الاخرى تستثمر الملايين في جعل الانترنت امنا ، لحماية كل من يستخدمه.

إبدأ تعلم الأمن السيبراني Cybersecurity الان : دورة تعلم أساسيات الأمن السيبراني Cybersecurity

ستجد دورات لتعلم السايبر سيكيوريتى أخرى في موقع التعلم الحر.

رقم 1 : الذكاء الاصطناعي كخدمة AI-as-a-Service

الذكاء الاصطناعي يعتبر تحديا كبيرا لدمجه مع الشركات و المؤسسات، مما سيجعل الطلب متزايد على الذين يقدمون الحلول لمواجهة تلك التحديات، لنشر حلول مستندة على الذكاء الاصطناعى، الشركات العملاقة مثل Google و Apple و Microsoft و Amazon يستثمرون الكثير لخلق حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتبقى بعيدة عن منافسيها.

إبدأ تعلم الذكاء الاصطناعي المالي الان : دورة تعلم الذكاء الاصطناعي المالي Artificial Intelligence in Finance

إذا 2020 هي سنة تعلم أهم التكنولوجيات الأكثر طلبا في السوق و الاعلى دخلا لكل من يتقنها و له المعرفة الموسعةل مجالات تكنولوجيا المعلومات IT ، فتعلمك الان، لأحد او كل ما قدمناه في قائمتنا ل مجالات تكنولوجيا المعلومات IT التي يجب ان تتعلمها الان، يفتح لك الأبواب على سوق واسع، حتما لا يزال سوق بدون منافسة عالية.

بالتوفيق للجميع، إن إحتجتم لأي مساعدة، يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك EDLibre-التعلم الحر و عبر تويتر EDLIBRE-التعلم الحر او اتركوا لنا تعليقاتكم، و لا تنسوا الإشتراك في قناتنا عبر Telegram  التعلم الحر-EDLIBRE ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: