Press "Enter" to skip to content

إليك أهم 10 طرق فعالة تجعلك سريع التعلم

0

ان التعلم هو الذي يمكّننا من تحقيق أفكارنا وتحقيق إمكاناتنا الكاملة. سرعة اكتساب معرفة جديدة مهمة من الناحية العملية مثل حجمها. من منا لا يحب أن يتذكر الكثير من المعلومات في أسرع وقت ممكن؟ لهذا في هذا التقرير سنقدم لكم طرق فعالة تجعلك سريع التعلم والتي ستساعدك كثيراً في تعلم ما تطمح الى تعلمه في أقل مدة.

مهم : 10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي

إذا كنت ترغب في البدء في التعلم بشكل أسرع ، فأنت بحاجة إلى نهج جديد تجاه العملية من شأنه أن يمكّنك من فهم جوهر الموضوع وربطه بالمفاهيم الجديدة التي تواجهها.

طرق فعالة تجعلك سريع التعلم
طرق فعالة تجعلك سريع التعلم

إليك أهم 10 طرق فعالة تجعلك سريع التعلم 

يقول الاقتصادي الأمريكي البارز، هنري فورد “إذا استمر الإنسان في التعلم، فإنه يظل شابا إلى الأبد”، ما يؤكد ضرورة عدم التوقف عن الدراسة واكتساب المعلومات، ولكن كيف يصبح الإنسان سريع التعلم كي يتمكن من اكتساب المهارات الواحدة تلو الأخرى دون توقف؟ هذا ما نجيب عنه عبر حيل تجعلك شخص سريع التعلم.

1. حدّد أسلوب التعلم الخاص بك

قبل الشروع  في تعلم أي شيء جديد، عليك أن تعرف طريقة التعلم الخاصة بك والنمط الذي تتماشى معه.

1. في حالة كنت تتذكر بشكل أفضل عندما تسمع موسيقى أو أغنية معينة فأنك ضمن فئة المتعلمين السمعيين، ويفضل أن تقوم بتسجيل المحاضرات والاستماع لهم بدلاً من القراءة من الكتب.

2. اما إذا كنت تتذكر الأمور من خلال تخيلها فأنت من النوع البصري، ولكي تتذكر بشكل أفضل عليك أن تدخل الرسوم البيانية والصور والبطاقات التعليمية وغيرها من المحتوى البصري عند دراستك.

3. بعض الأشخاص يتعلّمون بشكل أسرع من خلال الحركة والمشي وممارسة الألعاب وبالتالي فهم يفضّلون التعلم عن طريق الحركة.

لهذا عليك أن تحدد طريقة التعلم الخابة بك حتى تتماشى مع التعلم بشكل مناسب

2. تدريب العقلك على تقبّل معلومات جديدة

يحتاج العقل للتدريب المستمر إذا كنت ترغب بتحسين درجة التركيز والقيام بالمهام العديدة بشكل جيد، من المهم تخصيص وقت محدد ومكان جيد في المنزل للدراسة فهذا سيجعل أكثر فعالية وقدرة على تقبل المعلومات..

3. مارس بعض التمارين الرياضية

مارس التمارين الرياضية التي تناسبك، فهي تساعدك على التعلم بشكل أسرع ومفيدة للجسم وللدماغ أيضاً.

4. استخدم أدوات تعليمية حديثة لمساعدك على التطور

الأن اصبح العديد من المواقع الالكترونية وتطبيقات الموبايل التي تساعد على تطوير مهارات الكتابة وإدارة الوقت وتعزيز الذاكرة.

5. ابحث عن مكاناً مناسباً للتعلم

تحتاج عملية التعلم إلى بيئة هادئة وخالية من مصادر الإلهاء والضجيج التي تعكر صفو الذهن بأي شكل من الأشكال.

6. قم بكتابة الملاحظات

فهذه طريقة ستساعدك على تذكر المعلومات بسرعة عند قراءتها وتساعدك على إعادة النظر بالأشياء التي تعلمتها وهي طريقة سهلة وبسيطة.

7. استخدم الخرائط الذهنية

الخرائط الذهنية إحدى أفضل الوسائل لتسريع عملية التعلم، لأن عقلك سيقوم بمعالجة المعلومات بسرعة عندما تربط الأشياء التي تشاهدها بالأشياء التي تريد تعلمها.

8. جرّب طرق حفظ مختلفة

بعض الأشخاص يحفظون بشكل متتالي جملة جملة، والبعض الآخر يحفظون مقطعاً تلو الآخر، وآخرون يقرؤون الصفحة بشكل كامل ويفهمونها ويعيدون صياغتها باسلوبهم الخاص، تدرّب على كل ذلك وحدّد طريقة الحفظ المناسبة لك.

9. أوجد الإطار المناسب لما تتعلّمه

إذا كنت تريد أن تتعلّم بالطريقة الأكثر فعالية ضع السياق المناسب للحصول على المعلومات. ابحث عن المعلومات ذات الصلة بالموضوع الذي تتعلمه واكتشف المواضيع التي تثير اهتمامك، ومعه مرور الوقت ستكتشف المرح في عملية التعلم وستجد نفسك تتعلم بشكل أسرع عمّا قبل.

10. ادرس كل يوم

عليك أن تجعل من عملية التعلم روتين يومي حتى تعوّد عقلك على هذه العادة وبالتالي مع مرور الوقت تصبح عملية تذكر الأمور التي تقرأها تجري بشكل أسرع.

كانت هذه طرق جد فعالة تجعلك سريع التعلم ، نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه ، في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: