Press "Enter" to skip to content

10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي

10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي ، فالتعلم الذاتي غير المشروط، ولكن له أفضلية مُطلقة، ذلك لأنه بلا قيود، بل نابع من حب المعرفة وتطوير الذات والرغبة في اكتساب المهارات والخبرات، بل وأيضا تطوير الذات حاجة ضرورية لا يمكن تجاهلها فهي تشعر الفرد بالثقة وتساعده على التميّز وإثبات النفس فينطلق للعمل بحماس ونشاط ليحقق كل أحلامه وأهدافه.

10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي

10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي

فإن رحلة التعلم الذاتي محفوفة بالصعاب، وهي تختلف بطبيعة الحال باختلاف الأفراد، لكن في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من التجارب والعادات ستساعدك في  التعليم الذاتي وتطوير الذات.


1 . التعلم على التوالي وليس على التوازي يعني لا تتعلم البرمجة والتسويق واللغة الإنجليزية في نفس الوقت، صدقني لن تتعلم أي شيء وستفشل وستتكاسل.

2 . بناءً علة الفكرة السابقة ركز على مجال واحد إنتهي منه ثم انتقل للمجال الذي بعده.

3 . قسم هدفك الكبير إلى أهداف صغيرة يعني عندما يكون لديك دروة ب 10 محاضرات، قسمها الى هدفين اثنين اي عندما تنتهي من 5 محاضرات فأنت حققت هدف صغير، إذ عندما تنتهي من الهدف الصغير ستعرف الهدف القادم من تلقاء نفسك.

4 . مكافئة نفسك طبعا، اذهب لمشاهدة فيلم تحبه أو الخروج مع اصدقائك ، يعني القيام بأشياء خارج عن ماتتعلم حتى تحفز نفسك للمتابعة في التعلم بدون ملل.

5. خصص نوت بوك NoteBook للتعلم الذاتي سجل فيها كل شيء تتعلمه صدقني ستساعدك في مراقبة نفسك في التطوير.

6. نوع من مصادر التعليم

لا تركز فقط على مصدر واحد، يعني مرة قراءة مرة مشاهدة فيديوهات، سلاسل علمية، خبرات في المجال، هذه النقطة جيدة جداً.

7. اهم شيء البيئة التي تحيط بك، يجب الإبتعاد عن الأشخاص المحبطين، والإقتراب اكثر من الأشخاص الطموحين والمتفائلين، صدقني ستبدأ في تطوير نفسك حتى تصبح مثلهم ولديك هدف واضح.

8. قم بتجربة SWOT لنفسك واكتب نقاط الضعف و القوة واكتب اهدافك على ورقة وقيم وضعك كل فترة و جلس مع نفسك وسأل نفسك انا لماذا اتعلم هذا المجال…

9. وقت التعلم مهم جدا يمكنك الإبتعاد عن التعليم في المساء اذا اهدرت طاقتك في النهار لأن التعليم في الصباح كافي بما فيه الكفاية.

10. إذا كنت مشغول أو لديك عمل طوال اليوم وليس لديك وقت، خصص لنفسك في اليوم من 15 الى 30 دقيقة تكون على فراغ وتعلم يمكن في المواصلات وانت ذاهب للعمل، او اي شيء من هذا القبيل، ويوم بعد يوم ستجد نفسك بهذه الدقائق حصدة كما هائلا من المعلومات القيمة والتي ستساعدك في حياتك.

نرجو أن تشارك هذا المقال مع أي شخص يهمه هذا الأمر، ونتمنى لك النجاح والتوفيق في مسارك المهني، ومرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *