Press "Enter" to skip to content

8 عادات عملية تؤثر علي حياتك إيجابياً

في بعض الأحيان تأتينا ظروف قاسية خارج إرادتنا والتي تتطلب الكثير من الوقت والطاقة للتعامل معها. الواقع هو أن الحياة تأتي بظروفها سواء كنا مستعدين للتعامل معها أو العكس، غير أن وجود عادات إيجابية في حياتنا اليومية، يمكن أن تساعدنا لتخطي هذه الظروف التي تجلبها لنا الحياة القاسية في بعض الأوقات. “8 عادات عملية تؤثر علي حياتك إيجابياً”

كتب عربية مهمة لتطوير الذات و تعزيز الثقة بالنفس

يقول إيروين لاتزير في كتابه ‘كيف تتخلص من عادة سيئة’ أنَّ لا يمكنك التخلص من عادة سيئة إلا باستبدالها بعادة جيدة مكانها. أي أنه ليس كافيا أن تقضي على عادة سيئة فقط، فأنت بحاجة إلى تبني عادة أخرى جيدة إيجابية.

على الرغم من أن الشروع والبدأ في العمل هو الجزء الأصعب في تغيير العادات السيئة واستبدالها، إلا أن البدأ هو الحل الأفضل للتغيير.فيمايلي 8 عادات عملية عليك أن تتبناها لتكون أكثر إيجابية ابتداءً من اليوم.

8 عادات عملية تؤثر علي حياتك إيجابياً
عادات عملية

8 عادات عملية تؤثر علي حياتك إيجابياً عليك العمل عليها

1. الإتساق والإنسجام

هل تلعلم أن أفضل الخطط تفشل دون إتساق. فكل ما تطمح إلى تحقيقه أو تنفيذه في الحياة يتطلب الإتساق و الإنسجام. وهذا ينطبق على تطوير عادة أيضا.

عليك أن تعلم بأن الإتساق ليس بالأمر الصعب كما يبدوا هناك 4 أجزاء لتحقيق الإنسجام هما :

  • أجزاء رئيسية لتحقيق الإتساق والإنسجام:
  • إختيار وقت معين مناسب و إعتباره موعدا.
  • تحديد وقت مناسب.
  • تطوير عادة.
  • تحمل المسؤولية.

فمن خلال الإنسجام يسهل عليك تطوير العادات الإيجابية.

2. ممارسة التمارين الرياضية أو التمشي يومياً

الوسيلة الأساسية والبسيطة من أجل علاج القلق والتوتر هي تنشيط عضلات جسمنا. للنشاط البدني العديد من الآثار الحميدة على جسمنا ونفسيتنا. ممارسة الرياضة تؤدي إلى تحسن الحالة المزاجية والحد من التوتر والقلق. يساعد الإتساق على تبني عادة ممارسة الرياضة يوميا من خلال تحديد الوقت المناسب للرياضة و الخروج لممارستها.

3. الصلاة و التأمل

عند إقبالك على عادة الصلاة فهذا يؤثر بشكل كبير على تعاملك مع ما حولك و يمكِّنك من الشعور بالسلام الداخلي (حالة توازن عميقة تجاه كل ما نختبره على الصعيد الجسدي، والعقلي والروحي، من مشاعر، وأفكار، ونجاحات، وأحداث) حتى إن كنت تعاني من أزمة أو مشكلة كبيرة في حياتك.

4. شرب الكثير من الماء

شرب الماء بكمياتٍ كافية ووفيرة يقوم بالعديد من الفوائد والتي تنعكس إيجاباً على صحة الفرد وجسده بالتحسين. وإذا كان جسمك بخير تكون أكثر إنتاجية. لذا فحاول أن تحمل معك قارورة ماء أينما ذهبت لتشرب في كل وقت ومكان تذهب إليه.

5. حافظ على مذكرة الإمتنان اليومية

ليس من الصعب مقارنة نفسك وما تملك بما يملكه الآخرين، فهذا دليل على شعور بالغيرة وعدم الإمتنان. فعوض مقارنة نفسك بالآخرين إمتنانك لما تملكه، وإن كنتَ من  الذين يحبون المقارنة فقارن بين ما كنتَ عليه أمس، وما أنت عليه اليوم، ثم قرر كيف تكون غدا.

أكتب في هذه المذكرة كل الأشياء التي تشعر بالإمتنان تجاه إمتلاكها و هذا سيساعدك على الشعور بالراحة النفسية.

6. النوم الجيد

النوم الصحي أمراً أساسياً لا يقل أهمية عن الحاجة لتناول الطعام وشرب الماء، إذ إنه يلعب دوراً مهمّا في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، أيضاً يزيد من مهارات حل المشاكل ويعزز الذاكرة

يُؤثر النوم لمدة غير كافية سلباً في بعض جوانب وظائف الدماغ، وبذلك فهو يؤثر في الإنتاجية، والإدراك، والتركيز، والأداء. لذا الذهاب للنوم باكرا يساعدك على الإنتاجية في اليوم التالي.

7. كن واقعيا

قد تتحمس وتحاول ان تغيِّر كل عاداتك في آن واحد.‏ فتقول :‏ “بدءا من هذا الاسبوع،‏ سأتوقف عن التدخين والكلام البذيء والسهر.‏ وسأمارس الرياضة وأتناول طعاما صحيا وأبقى على اتصال بجدي وجدتي”.‏ ولكن اذا حاولت ان تحقق كل اهدافك في نفس الوقت،‏ فتأكد انك لن تحقق ولا واحدا منها.‏ وتأكد امك ستواجه مشكلة وستشعر بالإحباط والعودة إلى العادات الروتينية القديمة.

فعليك أن تعلم بأن الشخص الواقعي يدرك حدود ووقته وماله وطاقته.‏ فلا يحاول تغيير كل شيء دفعة واحدة،‏ بل يُجري التحسينات في حياته تدريجيا.‏

لا تجعل توقعاتك محدودة و لا مستحيلة إجعلها ممكنة.

8. قرارات جريئة

اتخاذ القرارات الجريئة خطوة مهمة يغفل عنها الكثير من الأشخاص، وهذا ما يؤدي إلى فشلهم في تنفيذ رغباتهم وطموحاتهم، ويعتبر التخطيط والتنظيم والتأمل أمرا جيدا، ولكن إذا لم تتخذ قرارا جريئا بشأن تنفيذ كل طموحاتك فما الذي ستحققه؟ اتخذ خطوات فعلية لتحقيق أهدافك ولا تنسَ أن تتوقف في كل مرة وتعيد النظر في المسار الذي تسلكه وتصححه إذا لزم الأمر.

للمزيد من القراءة : 10 عادات ستساعدك في التعليم الذاتي

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *