Press "Enter" to skip to content

9 عادات جد مهمة من كتاب معجزة الإنضباط الذاتي

2

في حياتنا اليومية ، نواجه الكثير من العراقيل، والعقبات ، التي تقف في طريق تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا .ولكي نتغلب ونتجاوز مثل تلك العقبات ، والعراقيل. لابد أن نملك القدرة على المواظبة، والمثابرة. والإصرار. وهذا يتطلب منا السيطرة على النفس إلى أقصى درجة ممكنة. والذي يعني أن نملك القدرة على الإنضباط الذاتي.

لا تفوت : عادات تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي و تأجيل المتعة الفورية

فالانضباط الذاتي يجعلك متحمسا ، ومواظبا أكثر في اتخاذ القرارات الحاسمة ، والمصيرية .لذلك يعتبر من أهم الأسباب التي تقود إلى إحراز النجاح وتحقيق الأهداف.

إذا كنت قادرا على السيطرة على انضباطك الذاتي ، تصبح قادرا على امتلاك التصور الحسي الذي يتيح لك اتخاذ القرارات الصائبة .سوى تعلق الأمر بالأفكار أو السلوك . كذلك فأنه يدعمك بالقوة والثبات الروحي ، في التغلب على الإدمان ، والكسل ، والتأجيل ، والمماطلة، وهو حاجة ضرورية وماسة للفرد.

كل ما تحتاجه هو أن تتخذ قرار شجاعا وحاسما في تطوير قدراتك في السيطرة على انضباطك الذاتي، ولا تتصور بأن الإنضباط الذاتي ، هو سلوك أو التزام قاس أو صارم. بحق النفس ، بل يجب أن تنظر إليه من زاوية أخرى تماما.

وهي أن تدرك وتفهم جيدا بأنه احد أعمدة النجاح الرئيسية ، الذي يتطلب منك المثابرة ، وعدم التخلي عن الأهداف إلى يتم تحقيقها ،حتى في حالة وجود عراقيل ، او حصول إخفاقات ، أو كبوات. في مثل هكذا حالات يجب أن تتخذ قرارا قطعيا ، في السيطرة عل النفس وعم الرضوخ للإغراء ، والملذات ، وعدم الاستسلام ، لليأس، وتذكر بأن ليس من الضروري دائما أن تحرز هدفك من المحاولة الأولى.

فالسيطرة على الإنضباط الذاتي تؤدي إلى الثقة بالنفس ، واحترام الذات ، وذلك يؤدي إلى الشعور بالرضا عن النفس والذي يؤدي إلى الشعور بالهناء والسعادة.

وقد أورد في ” كتاب معجزة الإنضباط الذاتي ” 9 مبادئ للانضباط الذاتي والتي  عليك الالتزام بها لتحقيق الإنضباط في حياتنا والنجاح فيها، إليكم هذه المبادئ التسعة :

الإنضباط الذاتي
الإنضباط الذاتي

9 عادات جد مهمة من كتاب معجزة الإنضباط الذاتي

1. الالتزام بعادة التفكير الواضح . The Discipline of Clear Thinking

هناك 3 أنواع من الناس ، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)، وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً فئة كبيرة من الناس لا تحبذ التفكير وتفضل الموت على التفكير. الطريقة الصحيحة للتفكير هي الاسترخاء يومياً لمدة نصف ساعة في مكان هادئ، ثم وضع المشكلة (أو الهدف) على ورقة، ثم بحث جميع جوانب المشكلة واستعراض الحلول المناسبة.

2- الالتزام بعادة وضع الأهداف يوميا Dailly Goal Setting

ابدأ بسؤال نفسك : ماذا أريد حقيقة من حياتي؟ ما هو الهدف الحقيقي الذي أريد أن أحققه في حياتي؟ ما هي أهدافي التي أسعى لتحقيقها؟ اشتر دفتر واكتب به عشرة أهداف ،اكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً ،وكل يوم انسخ هذه الأهداف خمسة مرات على الأقل،وفكر بوسائل لتحقيقهم.

3. الإلتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً Dailly Time Managment

هناك قاعدة تقول ( كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر عليك عشر دقائق في التنفيذ ) وبالتالي فإنه كلما خططت أكثر كلما استفدت من وقتك أكثر و حققت إنجازات أكثر. اكتب قائمة بالمهام التي تنوي عملها في الليلة التي قبلها، استخدم قاعدة الأولوية في المهام، وقاعدة 80/20 للاستفادة القصوى من وقتك، إن نجاحك في إدارة وقتك سوف تؤثر إيجابياً على كل أعمالك الأخرى البقية في اول تعليق

4. الالتزام بعادة الشجاعة The discipline of Courage

يقول رالف والدو إيمرسون : ( افعل الأشياء التي تخاف من فعلها وسوف يموت الخوف الذي بداخلك )، اكتسب عادة أن تواجه مخاوفك بدلاً من أن تهرب منها. ما هو الشيء الذي تخشى فعله بادر الى ممارسته وستكتشف أن الخوف اختفى

5. الالتزام بالعادات الصحية الممتازة Excellent Health Habits

ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة. إبحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة، واعرف وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض.

6. الالتزام بالتوفير المنتظم للمال والإستثمار Regular Saving & Investing

ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك، والحصول على الإستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف، وثانياً أن توفر 10 % مما تكسبه ثم تزيد النسبة سنوياً لتصبح 20 % ثم 30 % بشكل منتظم. يقول كليمنت ستون : ( إذا لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك !!).

7. الالتزام بعادة العمل الجاد The Discipline of Hard Work

دائماً إحتفظ بسمعتك أمام زملائك بأنك عامل جاد وكادح (شغيل )، يقول توماس جيفرسون : (كلما جهدت في عملك أكثر كلما صرت الأوفر حظاً).

8. الالتزام بعادة التعلم المستمر Continuous Education

هناك قاعدة تقول أنه : لتكسب المزيد عليك بتعلم المزيد، بالنسبة للتعليم النظامي المفترض أن الدكتور يأخذ راتب أعلى من صاحب درجة الماستر والماستر أعلى من البكالوريوس

وبالنسبة للتعليم غير النظامي، إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً ،وهو ما يعادل كتاب أسبوعياً وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة !! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك.

9. الإلتزام بعادة الإصرار على النجاح The Discipline of Persistence

إن أكبر إختبار للانضباط الذاتي هو عندما تصر على مواجهة كل العقبات، وتقود نفسك لإكمال جميع المهمات 100 % مهما كان شعورك. يقولون إن الشجاعة تتكون من جزئين ،الأول منهما هي حين تبدأ أي عمل دون أي ضمانات للنجاح، والجزء الثاني هي الشجاعة في إكمال ما بدأته والإصرار على ذلك رغم شعورك بالتثبيط وأنك تريد الإستسلام.

كانت هذه 9 عادات ملخصة من كتاب معجزة الإنضباط الذاتي والتي ستساعدك كثيراً إذا كانت لديك القدرة على المواظبة، والمثابرة. والإصرار..

ما يفيدك أيضاً : 

نأمل ان تساعدك هذه العادات على الإنضباط الذاتي ، في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر جميع الجهود المبذولة على هذه النصائح وسوف اقول بالعمل بها ورغم ان بعض هذه العادات متبعة من قبلي لكن كوني اعمل في مجال العمل الاكاديمي سوف اخذ او اكمل بعض العادات التي لم اقوم بالعمل بها واوافيكم بالنتائج مرة اخرى ابارك الجهود المبذولة في طرح هذه الافكار والتعليمات التي يحتاج اليها كل انسان لتحقيق النجاح والذي يود ان يقدم خدمة للبشرية

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      شكراً جزيلاً لك هالة على هذا التعليق الرائع والمميز، بالتوفيق ونتمنى لك المزيد من التألق والنجاح انشاء الله 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: