Press "Enter" to skip to content

دليل شامل لدخول و إحتراف مجال الأمن السيبراني

في عالمنا المترابط بواسطة الشبكة، يستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني. فمثلاً على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة الهوية أو محاولات الابتزاز أو أخذ منك بيانات جد مهمة مثل الصور العائلية كما تعتمد المجتمعات على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية لذا فإن تأمين هذه المنظمات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا بطريقة آمنة وطبيعية. ولهذا فيمكنك القيام بذلك من خلال هذا الدليل الشامل لدخول و إحتراف مجال الأمن السيبراني التي سنستعرضها خلال هذا التقرير.

دليل شامل لإحتراف مجال الأمن السيبراني
إحتراف مجال الأمن السيبراني

دليل شامل لدخول و إحتراف مجال الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر، والخوادم، والأجهزة المحمولة، والأنظمة الإلكترونية، والشبكات، والبيانات من الهجمات الخبيثة، كما ويُعرف أيضًا باسم أمان تكنولوجيا المعلومات، أو أمن المعلومات الإلكترونية.

أهمية الأمن السيبراني

فإن الأمن السيبراني يعمل على حفظ و حماية المعلومات الموجودة على الشبكة العنكبوتية العالمية ، و له أهمية كبرى في الحرص على تقديم معلومات صحيحة و من مصادر موثوقة للمستخدمين ، و هذا ما يبث الأمن و الطمأنينة في المجتمع ، كما يتيح للمستخدمين إضافة معلوماتهم الشخصية على الشبكة العالمية ، و بذلك يعمل الأمن السيبراني على حماية الأمن في الدولة و ذلك لما يقدمه من حماية معلوماتية للأفراد و الهيئات و المنظمات الموجودة في الدولة أيضًا.

شاهد الفيديو التالي للتعرف على أهمية الأمن السيبراني :

ما هي المهارات التي تحتاجها للحصول على وظيفة في مجال الأمن السيبراني؟

خلفية تقنية (دراية بعالم الحاسوب والأنظمة)

يتمتع معظم المتخصصين في مجال الأمن السيبراني بالفعل بخلفية تقنية ، سواء كانت شهادة في علوم الكمبيوتر أو الرياضيات ، أو خبرة عملية في إدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات.

المعرفة المتخصصة (معرفة تخصصات الأمن السيبراني)

هناك مجموعة من التخصصات في مجال الأمن السيبراني. يمكنك الاختيار بينها مثلا يوجد أمن الشبكات أو أمن التطبيقات أو أدوار محددة مثل محلل أو مستكشف أو المتسلل الأخلاقي.

الحصول على شهادات

أثناء التخصص والتقدم في حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني ، ستحتاج إلى تحقيق مؤهلات محددة. هناك ثروة من الشهادات للاختيار من بينها ، وهذا الأمر يخصك أنت فقط.

ما ستتعلمه في هذا الدليل الشامل  لإحتراف مجال الأمن السيبراني

1. أساسيات أمن الشبكات

ستكتشف في هذا الجزء المفاهيم الأساسية للشبكات وأمن الشبكات والأدوات المستخدمة من قبل مهندسي الشبكة والمهاجمين

2. مقدمة في الأمن السيبراني

في هذا الجزء ستتعرف  على المعارف والمهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني، مقدمة لعالم الأمن السيبراني الآخذ في الاتساع والفرصة للعثور على مكانتك في هذا المجال المثير.

3. الأمن السيبراني للشركات الصغيرة والمتوسطة (تحديد التهديدات ومنع الهجمات)

ستتعرف على ماهي التهديدات والهجمات السيبرانية الشائعة التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وما يمكن القيام به لمنع هذه التهديدات و الهجمات.

في هذا الدليل ستتعرف على العديد من الأشياء المهمة في مجال الأمن السيبراني مثل فهم الناتج القومي الإجمالي أي اللائحة العامة لحماية البيانات، وكيفية التعامل مع البيانات في الإقتصاد الرقمي بأمان واحترام.

رابط دليل شامل لدخول و إحتراف مجال الأمن السيبراني

أخيراً، فإن مفهوم الأمن السيبراني وعملياته المرتبطة يتطوران باستمرار، مما يجعل من الصعب حقا مواكبة كل التفاصيل، وعموماً، فإن البقاء على اطلاع، والتحلي بالحذر على الإنترنت هما خير وسيلة للمساعدة في حماية نفسك وعملك.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ، ويشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضًا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *