دورة لتعلم برمجة PLC من الصفر (مع شهادة) | التعلم الحر - EDLibre

دورة لتعلم برمجة PLC من الصفر (مع شهادة)

تقنية Programmable Logic Controller أي جهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة أو اختصارا PLC، عبارة عن حاسوب رقمي يستعمل في أتمتة العمليات الكهروميكانيكية. تعتبر ال PLC واحدة من بين أشهر التقنيات المستخدمة في المصانع والشركات العملاقة لتغطية مجال التحكم، ذلك أنها تتميز بمهارات هائلة و بقدرتها على تحمل بيئة قاسية. و هي شائعة الاستخدام رغم سعرها المرتفع بسبب سهولة برمجتها و تكيفها مع المحيط كيفما كانت أحواله.

ستعلمك دورة برمجة PLC كيفية البرمجة مع التركيز على منطق السلم ladder logic. الهدف هو تعليمك كل ما تحتاج إلى معرفته للتحكم في PLC و تسخيرها لتنفيذ أوامرك. يتم منحك أيضا جميع البرامج اللازمة لإنشاء وتشغيل برنامجك مباشرةً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه الدورة مصممة لكل شخص بلا خبرة سابقة بالأدوات الأساسية اللازمة لإنشاء برنامج PLC من الصفر.

دورة لتعلم برمجة PLC من الصفر (مع شهادة)

تم تصميم هذه الدورة لتجهيز المبتدئ بدون خبرة برمجة PLC سابقة باستخدام الأدوات الأساسية اللازمة لإنشاء برنامج PLC كامل باستخدام منطق سلم ladder logic مشترك في معظم الأنظمة الأساسية الحالية.

باستخدام برنامج Rockwell RSLogix 500 و FactoryTalk View Studio، سيتم تغطية مواضيع مثل الضوابط العامة، IO الرقمية والتناظرية، برمجة منطق السلم ladder logic، التنبيه و الإخطار، HMI، المحاكاة emulation، و ستحصل على أفضل الممارسات وأكثر.

الأهداف و المكتسبات:

• في نهاية هذه الدورة التدريبية، ستتمكن من إنشاء برنامج PLC من بدايته.
• الهدف الأساسي والعام من هذه الدورة هو إعطاء المبتدئ مهارات لفهم برمجة PLC، والعمل الداخلي ل HMI (واجهة الإنسان-الآلة) القياسية.
• سوف تتعلم الفرق بين الإشارات الرقمية والتناظرية وكيفية جلبها إلى PLC و معالجتها وإرسالها مرة أخرى.
• سيتم تعليم الطلبة في هذه الدورة بما فيه الكفاية مع مجموعة كافية من تعليمات ladder logic إنشاء برنامج PLC كامل من الصفر.
• استكشاف تقنيات التحكم الأساسية والمعيارية لأشياء كالتحكم في المستوى، التحكم في المضخة و (على مستوى تمهيدي على الأقل) حلقات تحكم PID.
• سيقوم الطلبة بتطوير فهم لبرمجة التنبيه والإخطار والاعتبارات ذات الصلة بالسلامة وإمكانية استخدام المشغل.
• التعرف على تطوير HMI و فهم عام لكيفية عمل برنامج HMI.

المتطلبات:

لا تحتاج لا برامج أو أجهزة أو خبرة لإكمال هذه الدورة، لكن القليل من المعرفة قد تكون مفيدة.

رابط الدورة

كل التوفيق لكم. للمزيد من الدورات و للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر. تعلما موفقا للجميع!

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *