دورة مجانية لتعلم الأمن السيبراني (Cyber Security) | التعلم الحر - EDLibre

دورة مجانية لتعلم الأمن السيبراني (Cyber Security)

في العالم الحديث، يؤثر أمن المعلومات على كل واحد منا: في المنزل، في العمل، على الانترنت وفي الحياة بشكل عام. على غرار العديد من الاختراعات السابقة، يجلب الانترنت والويب العديد من المزايا، لكنه يفتح أيضا إمكانيات جديدة للنشاط الإجرامي.

وإذن، هل يجب عليك تجنب كل اتصال مع هذا العالم الجديد الشجاع؟  تقدم هذه الدورة المجانية على الانترنت بديلا، عن طريق مدك بالمعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

محتويات الدورة

ستعرض لكم هذه الدورة بعض المواضيع الرئيسية الحالية في مجال أبحاث الأمن السيبراني وتبين كيف تتصل بالحياة اليومية. سوف تتعرف على كيفية تأثير الانتقال إلى تخزين البيانات الشخصية على الخصوصية، كيف يمكن القيام بالأداء عبر الإنترنت بأمان، وكيف يؤثر انتشار الأجهزة “الذكية” على الأمن.

على مدى الأسابيع الثلاثة من الدورة، سوف يتم النظر في هذه المواضيع من وجهات نظر مختلفة: المستخدم، المهاجم ورجال الأعمال. ستتم أيضا مناقشة كيفية معالجة البحوث الجارية في جامعة نيوكاسل لهذه المواضيع.

  • الخصوصية عبر الإنترنت: ما هي الخصوصية؟ لقد بدأنا النظر في المعتقدات والممارسات الخاصة بنا عندما تعلق الأمر بإعطاء بياناتنا على الإنترنت. ما هي قيمة بياناتنا الشخصية للشركات؟ وكيف يمكنك معرفة المعلومات المتاحة عنك بسهولة على الانترنت؟
  • سلامة الدفع: يحدث أن نقوم بالدفع يوميا، نشتري سلعا من المتجر كما نشتري أخرى على الانترنت، لكن إلى أي حد تكون المدفوعات آمنة ؟ كيف يمكن أن تظل أموالنا آمنة؟ تتراوح كل طرق الدفع المختلفة، سواء نقدا، ببطاقات الائتمان ، بالشيكات أو بيتكوين، بين الأمن والراحة. سوف يتم تسليط الضوء على السباق المتطور باستمرار بين الاحتيال في الدفع والتدابير الأمنية المستخدمة لمنع الغش.
  • الأمن في المنزل: مع تزايد عدد الأجهزة المستقلة ذاتيا في منازلنا وسياراتنا، على معصمينا وفي ملابسنا، كيف يمكن أن يساء استخدامها؟ وما الذي يمكننا فعله بشأن فهم المخاطر والتهديدات والتصدي لها؟

فريق التقديم

تقدم الدورة من طرف باحثين وممارسين من مدرسة الحوسبة بجامعة نيوكاسل، وهي عبارة عن مركز أكاديمي المتميز في أبحاث الأمن السيبراني.

يقوم الفريق بإجراء بحوث في مجالات مثل التشفير وضمان المعلومات مع التركيز على فهم العنصر البشري من الأمن السيبراني – الضحايا والمحققين والمهاجمين. ويقود كل موضوع خبير أبحاث في هذا المجال.

المكتسبات

بحلول نهاية الدورة، عليك أن تكون قادرا على:

  • استكشاف التسوية بين الأمن والراحة في الحياة اليومية.
  • شرح الموضوعات الرئيسية في مجال الأمن السيبراني.
  • مناقشة الممارسة الجيدة في إعطاء البيانات على الانترنت.
  • تقييم قيمة البيانات الشخصية للشركات التجارية.
  • استكشاف المعركة المتطورة بين الاحتيال في الدفع ومنع الاحتيال.
  • معرفة مخاطر استخدام الأجهزة “الذكية” وكيفية التخفيف منها.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre  او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *