دورات مجانية في إدارة الأعمال و المشاريع | التعلم الحر - EDLibre

دورات مجانية في إدارة الأعمال و المشاريع

تعتبر الإدارة من الأمور الحيوية والجوهرية في عصرنا الحاضر نظراً لأنها تسهم بشكل مباشر في تسهيل الأعمال وتركيز الانتباه على الأهداف. وتتميز إدارة الأعمال عن غيرها من المجالات الأخرى بالمساحة الكبيرة للإبداع البشري فيها، لأنها تعتمد بالأصل على مبادئ وأسس ومن خلالها تكون هناك عملية القدرة على إضافة أفكار لتطوير العمل. لقد برزت أهمية إدارة الأعمال بعد الحرب العالمية الثانية سنة (1945م) حيث كان هناك توسع كبير جداً في إنشاء المصانع مما أوجب نقلةً كمية ونوعية في تطوير إدارة الأعمال من خلال مساهمات عدد كبير من العلماء في هذا المجال.

دورات مجانية في إدارة الأعمال و المشاريع

إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة

إن للمشاريع الصغيرة و المتوسطة دور لا يستهان به في بناء الاقتصاد الوطني، وتظهر أهميتها من خلال استغلال الطاقات والإمكانيات وتطوير الخبرات والمهارات كونها تعتبر أحد أهم روافد العملية التنموية. وعلى الرغم من الجدل القائم حول قدم أو حداثة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فقد تبين أن هذه الصناعات قديمة لأنها كانت النواة والبداية لحركة التصنيع وهي كذلك جديدة من حيث استحواذها على الاهتمام الأكبر من جانب المهتمين بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
وتهدف هذه الدورة إلى تنمية مهارات إدارة الأعمال و المشاريع الصغيرة و المتوسطة لدى المتلقي.

كورس إدارة الموارد البشرية

تلقي هذه الدورة الضوءَ على إدارة الأعمال من الجانب البشري، أي إدارة الموارد البشرية، نشأتها وتطورها، تحديد طبيعة عمل هذه الإدارة، وهل هناك اختلافٌ بين دور إدارة الموارد البشرية في الحاضر ودورها في الماضي، أو بين أدوارها المعاصرة والتقليدية، أو بين دورها في الدول المتقدمة ودورها في الدول النامية، فضلاً عن بيان هدف إدارة الموارد البشرية، وما البعدُ الاستراتيجي لهذا الهدف؟ وهل تتطلب إدارة الموارد البشرية عنصراً بشرياً مؤهلاً ومحترفاً؟!

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى يأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. ويجيب على سؤال “إلى أين نحن ذاهبون؟” آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للشركة وعلاقة الارتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة وبيئتها. يعتبر التخطيط الاستراتيجي أحد المكونات الأساسية لإدارة الأعمال الاستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع الشركة في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد للتمكن من إخراج المشروع للنور وإنجاحه.تكتسي دراسة الجدوى أهمية بالغة في إدارة الأعمال حيث توضح الاستثمارات المطلوبة، العائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، المُنافسة والتطور التقني…

 

إدارة المشاريع PMP

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالمفــاهيم و الأســاليب الفنية الحديثة في إدارة الأعمال و متابعتها، بما في ذلك النواحي التنظيمية و الأسـاليب الكمية مع إبراز دور الحاسب الآلي في أعمال تخطيط و متابعة تنفيذ المشاريع.

وقتا طيبا للجميع ! إن أردتم الاستفسار عن أمر ما، يمكنكم ترك استفساراتكم في تعليق أو إرسالها عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفايسبوك Education Libre  ، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *