Press "Enter" to skip to content

دورة شاملة في تحليل ذكاء الاعمال BI Analyst مدعومة بشهادة

ذكاء الاعمال (Business Intelligence (BI عبارة عن عملية تعتمد على التكنولوجيا لتحليل البيانات وتقديم معلومات قابلة للتنفيذ لمساعدة المُدراء التنفيذيين والإداريين والمُستخدمين النهائيين الآخرين في الشركات، على اتخاذ قرارات مُستنيرة بشأن الأعمال.

هي التقنيات المعتمدة على الحاسوب والمستخدمة في اكتشاف واستخراج وتحليل بيانات المشروع الصعبة، مثل المبيعات وإيرادات المنتجات أو الأقسام أو التكاليف المرتبطة والدخل، وذلك بهدف فهم نقاط القوة والضعف الداخلية والخارجية للشركة، وفهم العلاقة بين البيانات المختلفة لتحسين عملية اتخاذ القرار، والكشف عن فرص الابتكار، وخفض التكاليف والتقنين الأمثل للموارد.

مراحل تطبيق ذكاء الاعمال

مراحل ذكاءالأعمال
مراحل ذكاء الاعمال

تتكون مراحل تطبيق ذكاء الأعمال من عدة مراحل أولها التعرف على مصادر البيانات ثم يتم تحديد الأسئلة المراد الإجابة عليها من خلال هذه البيانات وتسمى بالـ Business Questions وبناء على هذه المرحلة يتم إستخراج البيانات المناسبة وتهيئتها وتوحيد هيكلها من خلال عملية تسمى ETL وهى إختصار لـ Extract, Transform, Load ثم بعد ذلك نبدأ فى تحليل البيانات وعمل التقارير الديناميكية أو الذكية التى تتفاعل بينها وبين بعضها وتسمى ( Dashboards ) والتى تهدف فى النهاية إلى دعم عملية صناعة القرار لتحسين أداء الشركة.

واليوم سنقدم لكم دورة رائعة لكل مهتم بمجال ذكاء الاعمال، فهذه الدورة ستعلمك كل المهارات التي تحتاجها لتصبح محللا ل ذكاء الاعمال BI Analyst بما في ذلك الإحصائيات، قواعد البيانات، SQL ، الجداول، كل شيء ستجده في هذه الدورة.

دورة شاملة في تحليل ذكاء الاعمال BI Analyst مدعومة بشهادة

ذكاء الاعمال
ذكاء الاعمال

ما ستتعلمه في هذه الدورة

• احتراف الإحصاء، SQL ، الجداول Tableau، وحل المشكلات.
• تعزيز سيرتك الذاتية و تحسينها بفضل المهارات المطلوبة.
• التعرف على كيفية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتصورها.
• استخدام البيانات لتحسين صنع القرار في أعمالك.
• تقديم المعلومات على شكل مقاييس ومؤشرات KPI وتقارير ولوحات البيانات.
• إجراء تحليل الأعمال الكمية والنوعية.
• تحليل البيانات الحالية و القديمة.
• فهم أساسيات نظرية قواعد البيانات.
• استخدام SQL لإنشاء قواعد بيانات SQL وتصميمها ومعالجتها.
• استخراج البيانات من قاعدة بيانات مكتوبة في استفساراتك.
• إنشاء تصورات مهنية قوية في الجدول.
• دمج SQL و Tableau لتصور البيانات من المصدر.
• حل مهام تحليل الأعمال في العالم الحقيقي في SQL و Tableau.

ستتعرف في هذه الدورة على كل مهارات التوظيف التقنية الدقيقة التي تبحث عنها لتصبح محللا محترفا ل ذكاء الاعمال. ستكون هذه الدورة سر نجاحك و فرصتك للتميز.

إليك بعض التفاصيل الإضافية حول ما ستكتسبه من خلال دورة تحليل ذكاء الاعمال هذه :

مقدمة في البيانات و علم البيانات : معنى مصطلحات مثل ذكاء الأعمال ، البيانات التقليدية و البيانات الضخمة، الأساليب الإحصائية التقليدية، التعلم الآلي، التحليلات التنبؤية، وغير ذلك الكثير.

الإحصاءات و إكسل : فهم الاختبارات الإحصائية وبناء أساس متين، اكتساب مهارات التفكير..

Tableau ،  SQL : هذه الأخيرة تعتبر منأقوى أدوات تصور البيانات بديهية. تستخدم جميع الشركات الكبيرة تقريبًا مثل هذه الأدوات لتعزيز قدراتها في مجال المعلومات و ذكاء الأعمال. Tableau هو الحل الأفضل بحيث يساعدك على إنشاء مخططات ولوحات بيانات قوية.

إن تعلم لغة برمجية لا معنى له بدون استخدامها، لهذا السبب تدمج الدورة ما بين SQL و Tableau، و تقوم بتنفيذ العديد من مهام ذكاء الأعمال الحقيقية.

الفئات المستهدفة

• المبتدئين في البرمجة وعلوم البيانات.
• الطلبة المهتمين بالحصول على وظيفة في مجال علم البيانات.
• المرشحين الراغبين في تعزيز سيرتهم الذاتية من خلال تعلم كيفية الجمع بين المعرفة في الإحصاءات، SQL و Tableauفي بيئة عمل في العالم الحقيقي.
• مبرمجي SQL الراغبين في تطوير منطق الأعمال وتطبيق معرفتهم لحل مهام العمل المختلفة.
• المهتمين بمهنة تحليل ذكاء الاعمال.

المتطلبات دورة ذكاء الاعمال

تبدأ هذه الدورة من الأساسيات لذا لا تحتاج لأي خبرة مسبقة. ستحتاج فقط إلى تثبيت MySQL و Tableau Public و Anaconda. سترى كيفية القيام بذلك خطوة بخطوة، كما ستحتاج لتثبيت مايكروسوفت إكسل 2003، 2010 ،2013 ، 2016.

رابط دورة ذكاء الاعمال

هذه الدورة فريدة من نوعها ذلك أن الفريق الساهر عليها يعمل بجد من أجل إنجاحها و من أجل استخدام أمثلة واقعية و توفير شروح كاملة و سهلة للفهم عن طريق إنشاء صور متحركة جميلة وجذابة في الفيديوهات، كما يسهرون على إعداد تمارين وملاحظات ومسابقات، وغيرها من المواد التي من شأنها تعزيز تجربتك مع هذه الدورة. كما أنك إن احتجت لمساعدة ما فيكفي أن تستشير مع فريق الدورة.

ندعوك لقراءة هذا المقال : الفرق بين الدورات التعليمية المجانية و المأجورة او المدفوعة

هناك العديد من الدورات عبر الإنترنت التي تدرس بعض المهارات المتعلقة بتحليل ذكاء الاعمال، لكنها لا تقوم بتحضيرك كفاية لاحتراف هذه المهنة. هذه الدورة مختلفة عن باقي الدورات المتاحة على الإنترنت؛ إنها شاملة و تتكون من عدة وحدات : مقدمة في البيانات وعلوم البيانات، الإحصائيات و إكسل، نظرية قواعد البيانات، SQL و الجدول..

كل التوفيق لكم. للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre بالإضافة إلى تويتر. و لا تنسوا الإشتراك بقناتنا على Telegram ليصلكم الجديد أولا بأول، تعلما موفقا للجميع!

  1. عامرحمادي عامرحمادي

    شكرا على مجهوداتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: