Press "Enter" to skip to content

كيف تذاكر لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق؟ نصائح جد مهمة

0

جاء سؤال رائع وجد مهم على موقع Quora من أحد الطلاب يسأل فيه مجتمع Quora على كيف يمكنه أن يذاكر 10 ساعات يومياً، بحيث كان مضطر للدراسة عدد كبير من الساعات يومياً ولمدة 10 شهر؟، كيف تذاكر لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق؟؟ فكيف يستطيع القيام بهذا الأمر الجد صعب بالنسبة للأغلبية؟؟ هنا جاءت الإجابة من عالم النفس جوردون باتريسون وهو بروفيسيور علم النفس في جامعة تورنتو يسرد فيها عدة نصائح حتى يتمكن من الدراسة لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق.

كيف تذاكر لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق
كيف تذاكر لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق

كيف تذاكر لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق؟ نصائح جد مهمة

وهكذا جاءت إجابة باتريسون على شكل 7 نقاط سريعة :

1.  لا تذاكر أكثر من 7 ساعات ونصف يومياً لأن أكثر من 7 ساعات فأنت بهذه الطريقة تقسو على نفسك.

2. خذ يوم راحة إسبوعياً، قم بفعل شيء تحبه في هذا اليوم حتى تشحن طاقتك، فوظيفتك أن تذاكر لا أن تقتل نفسك!

3. ضع خطة وجدول فهذا الأمر مهم للدراسة، العشوائية تجعلك لا تتقدم ولا تنجز شيئا، ضع خطة والتزم بها وكن صارماً حيال تنفيذها.

4. في الأيام الأولى ذاكر بصورة عامة ولا تدخل في التفاصيل، افهم المواضيع الرئيسية وافهم عما تدور المادة وأهم نقاطها ثم عندما تصبح المواد مألوفة لك قم بدراسة التفاصيل.

نوصيك بهذا الموضوع : 10 خطوات لتصبح الطالب المثالي وتحقيق النجاح في مسيرتك التعليمية

5. خذ قيلولة، القيلولة أمر مهم، ذاكر لمدة ساعتين ثم خذ استراحة وافعل شيء غير ذهني ثم اشحن نفسك بقيلولة قصيرة ثم عد للدراسة مرة أخرى.

6. لا تذاكر في اليوم الواحد موضوع واحد، ذاكر موضوع معين لمدة ساعتين، استرح، ثم غير المادة أو الموضوع.

7. اقرأ ما تدرس، ثم ضع الكتاب بعيداً، ثم لخص ما قرأته في الكتاب دون أن ترجع للكتاب مرة أخرى. لخص ما في رأسك. هذه أفضل طريقة لتدريب نفسك على الاستذكار واستعادة المعلومات وفهم الموضوع بصورة موسعة.

بالتوفيق، اي تساؤل او استفسار، راسلونا و تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك EDLibre-التعلم الحر و عبر تويتر EDLIBRE-التعلم الحر او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع (تعليقاتكم تفرحنا و تشجعنا على تقديم الجديد و الأفضل لكم دائما)، و لا تنسوا الإنضمام الى قناتنا عبر تلجرام التعلم الحر-EDLIBRE ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: