نصائح من مؤسسة DAAD لكتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير | التعلم الحر - EDLibre

نصائح من مؤسسة DAAD لكتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير

نتوصل برسائل كل يوم عن كيفية كتابة رسالة الدوافع، و تسمى ايضا “خطاب النوايا او خطاب التحفيز” من الطلاب، و بسبب كثرة الرسائل و الأسئلة بخصوص هذة الرسالة المهمة لا يسعنا ان نرد على الجميع. لهذا في هذا الموضوع بحثنا لكم على أهم ما يجب أن يكون في رسالة الدوافع الخاصة بك، و كيف يجب ان تكون شكلا و مضمونا. و ما سنقدمه لكم من نضائح هي من مؤسسة DAAD  لكتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير. (هذه النصائع يمكنكم أن تطبقوها على كل الرسائل التحفيزية للدراسة في الجامعات الخارجية).

رسالة الدوافع غالبا ما تكون مطلوبة مع الوثائق المطلوبة للدراسات العليان الماجستير و الدكتوراه و ما بعد الدكتورهن او لفترة تدريبية، و حتى لطلب وظيفة. إلا اننا في هذا الموضوع سنركز على كيفية كتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير.

فحينما يريد أي طالب التقديم لدراسة الماجستير في الحارج، سواء لمنحة دراسية او بدون منحة، من بين متطلبات التقديم رسالة الدوافع، و احيانا تسمى خطاب النوايا، رسالة الدوافع المكتوبة بشكل جيد تلعب دورا مهما في الحصول على مقعد دراسي في الخارج، و ايضا الحصول على منحة دراسية للدراسة في الخارج. رسالة الدوافع او خطاب النوايا قد تكون هي السبب الوحيد الذي بسببه رفض طلبك.

نصائح من مؤسسة DAAD لكتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير

كيف تكتب رسالة الدوافع ناجحة :

1 – خد وقتك و إبدا في كتابة الرسالة مبكرا، خطاب التحفيز او رسالة الدوافع، او خطاب النوايا، وثيقة حاسمة في طلبك. لا تحاول أبدا كتابتها في ليلة او يوم واحد.

2 – لا تبدأ رسالة الدوافع الخاصة بك عن طريق تكرار السيرة الذاتية الخاصة بك. او بمعنى اصح لا تقم بإعادة صياغة سيرتك الذاتية في رسالة الدوافع.

3 – رسالة الدوافع يجب ان ترد على الأسئلة التالية :

  • ما هي اهذافك المهنية، ما هو المجال الذي تريد العمل فيه بعد حصولك على الماجستير،
  • كيف تنوي المساهمة في التنمية الاجتماعية والسياسية أو التقنية في بلدك مرة كنت في موقف منها؟ (يمكنك الرجوع إلى المعرفة من الكتب والصحف وكذلك من تجربتك المهنية أو الشخصية. يمكنك ان تضيف بعض الحقائق والأرقام )
  • لمذا إخترت برنامج الماستر الذي تنوي التقديم اليه؟ و أي من الدورات المقدمة في هذا البرنامج هي مفيدة بشكل خاص في متابعة أهدافك المهنية؟ (تأكد من أنك على علم جيد بالبرنامج الذي إخترنته!)

لماذا تعتقد أنك الشخص المناسب للبرنامج الذي إخترته؟

  • ما هي المعارف والمهارات التي تم جمعها في تعليمك السابق ستكون مفيدة؟
  • هل لذيك اي خبرة مهنية بالبرنامج الدراسي الذي إخترته ؟
  • هل لذيك أي خبرة ذات صلة كعضو في أي منظمة/شركة/مقاولة ؟ (جمعية الطلاب، المنظمات غير الحكومية، حزب السياسي، خدمة المتطوعين … إذا كان الأمر كذلك، قدم دليل على عضويتك / الاجتماعية الخاصة بمشاركاتك.)
  • كيف تقدر شخصيتك؟ هل تعتقد أنك قائد او لذيك شخصية ريادية جيدة؟ هل أنت شخص يمكن أن تحدث فرقا؟ مالذي يجعلك تعتقد ذلك؟ (أكد نقاطك القوة، و كن واقعيا.)

لمذا تريد الدراسة في البلد الذي إخترته ؟

  • ماذا تعرف عن نظام وخصائص الجامعات في البلد الذي تريد الدراسة فيه ؟ (حاول أن تأخد المعلومات من المصادر الصحيحة و يفظل ان يكون من المصدر الأصلي لأي جامعة.) هل تتوقع أن تكون الدراسة مختلفة في البلد الذي تريد الدراسة فيه عن الدراسة في بلدك؟ (أذكر اين يتجلى ذلك، حاول الحصول على معلومات من طلاب يدرسون في ذلك البلد او تلك الجامعة …. )
  • هل هناك أي شيء في البلد الذي تريد ان تدرس فيه (المجتمع، النظام السياسي، الاقتصاد …) التي تعتقد أنها يمكن أن تكون بمثابة نموذج لبلدك؟
  • (للموضوعات الفنية) هل هناك أي تكنولوجيا تم تطويرها في البلد الذي تريد الدراسة فيه والتي ترغب في تطبيقها في بلدك؟ أي واحد بالضبط؟ لماذا ا؟
  • هل هناك أي منظمات أو مؤسسات أو شركات في البلد الذي تريد الدراسة فيها ترغب في زيارتها أو معرفة المزيد حولها؟ لماذا ا؟

4 – تأكد من ان رسالة الدوافع الخاصة بك منسقة جيدا، و تحتوى على كل ما ذكر في السطور التي سبقت من هذا المقال، إقرأها مرارا و تكرارا حتى تتاكد من لغتها، ناقشها مع اصقدقائك. (ليس بالضرورة أن تجيب على كل الأسئلة التي تم ذكرها).

تطبيق أسلوب مناسب للكتابة:

  • تجنب العبارات المعقدة و الكلمات التي فيها تكلف، اكتب الرسالة بأسلوب مبسط وواضح، و جمل قصيرة هاذفة.
  • التعامل مع المواضيع الخاصة بك بطريقة عاكسة ووقائعية. لا تدافع عن معتقداتك.

5 – قم بمراجعة النص وحذف جميع الأجزاء القابلة للاستغناء عنها. يجب أن لا تتضمن رسالتكم التحفيزية أكثر من صفحتين أو ثلاث صفحات. تأكد من ان الرسالة سليمة من الأخطاء الإملائية و الصرفية و مطبق عليها قواعد اللغة.

ضع في اعتبارك أن رسالة الدوافع الخاص بك يمكن مناقشته معك أثناء المقابلة في بعد الإختيار القبلي.

هنا ستجدون بعض نماذج لرسالة الدوافع في بعض المجالات و للمنح الدراسة لدرجة الماجستير :

LETTER OF MOTIVATION SAMPLE FOR A MASTER IN MECHANICAL ENGINEERING
MOTIVATION LETTER FOR A SCHOLARSHIP
MOTIVATION LETTER SAMPLE FOR A MASTER IN ARCHITECTURE
MOTIVATION LETTER SAMPLE FOR MASTER IN ECONOMICS
MOTIVATION LETTER SAMPLE FOR MASTER IN MEDICINE

بالتوفيق، إن غحتجتم لأي مساعجة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع، و تتبعوا قناتنا على Telegram ليصلكم كل يوم جديد موقعنا.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *