دورة لتعلم Node.js من الصفر | التعلم الحر - EDLibre

دورة لتعلم Node.js من الصفر

دورة لتعلم Node.js من الصفر ، الان في عصرنا هذا نعرف توسعا هائلا في مجال البرمجة و التصميم أي ان كل مجال يعرف كل ثانية بداية لتحول جديد و خصوصا مجال المعلوميات، إذ كل المعارف التي تمتلكها الأن يمكن ان تضعف قيمتها في المستقبل القريب، لهذا يؤكدون الخبراء في انه يجب على المعلوماتي او المتخصص في مجال المعلوميات، او المصمم او المبرمج او المطور ان يحدث مكاسبه المعرفية كل يوم لكي لا اقول كل ساعة.

دورة لتعلم Node.js من الصفر

دورة لتعلم Node.js من الصفر

لهذا بعد هذا المدخل البسيط يكون تعلم Node.js امر جديد مواكب للعصر في مجال برمجة برامج الويب او تطبيقات الويب او تصميم و تطوير المواقع، Node.js هو أطار عمل FrameWork، مستوحا من الجافا سكريبت javascript و هو إطار صنع أساسا للتخاطب مع السيرفر مثل PHP لكن لديه ميزات خارقة يعجز PHP عنها , أسست هذه اللغة عام 2009 من طرف المبرمج و المطور ريان دال و أشرفت على رعايتها Joyent و هو نظام برامج صمم لبرمجة تطبيقات الإنترنت قابلة للتوسع و خاصة خوادم الويب (Server) , يتألف من V8 (محرك جافا سكريبت) التابع لجوجل و يشمل ايضا العديد من المكتبات المدمجة معه يسمح لقابلية أكثر بالتوسع.

و لكي لا تقعوا في خطأ الإعتقاد بأن الجافاسكريبت ليست لغة برمجة، نقول لهم على العكس JS او الجافا سكريبت هي لغة برمجة كسائر لغات البرمجة الأخرى، و لكن لها خصائص تميزها عن اللغات الأخرى، بالإضافة إلى أنها استمدت شهرتها من الويب بالرغم من أنه بالإمكان استخدامها مع اللغات البرمجية الأخرى لبرمجة تطبيقات سطح المكتب…تستخدم كثيرا في إضفاء لمسة جمالية على واجهات البرامج المكتبية.

دورة لتعلم Node.js من الصفر

لماذا يجب تعلم Node.js :

Node.js إطار عمل برمجية او مكاتب جاهزة يتم استخدامها لاختصار الوقت والجهد في بناء التطبيق، بحيث يستعمل Nodejs محرك الجافاسكريبت V8 الذي تم تطويره من طرف مبرمجي Google Chrome وقد أحدث ضجة حوله بعد ظهوره لأول مرة عام 2008. يتميز بقوة وسرعة كبيرتين تمكنانه من تنفيذ أكواد الجافاسكريبت بشكل أسرع وأخف وذلك بفضل اعتماده على تقنية متطورة في عملية ال compilation تسمى JIT Compilation (أو Just In Time Compilation) التي تقوم بتحويل البرنامج إلى أكواد تفهمها الآلة أثناء تنفيذ (Execution) البرنامج وليس قبل بدء التنفيذ عكس ماكان عليه الحال قبل ظهور V8 عندما كانت جل المحركات تعتمد آلية ال Interpretation التقليدية.

آلية Non-Blocking

كما يعرف الجميع فالجافاسكريبت لغة برمجة تعتمد على الأحداث Events ولهذا استطاع Nodejs وضع فلسفة تعتمد على مفهوم Non-Blocking منصته.

يمكننا من الآن ترجمة آلية Non Blocking بالغير المعرقِلة بينما نترجم آلية Blocking بالمعرقِلة.

الآلية الغير المعرقلة Vs الآلية المعرقلة

في لغة PHP مثلا التي تعتمد الآلية المعرقلة blocking model، عند البدء في عملية رفع ملفين اثنين يتوجب على البرنامج انتظار انتهاء رفع الملف الأول لكي يبدأ في رفع الملف الثاني وهذا بمثابة عرقلة للبرنامج حيث يظل متوقفا عن نقطة معينة إلى حين الإنتهاء منها لكي يمر لمهمة أخرى.

بينما في Nodejs الأمر مختلف كليا، حيث الأخير يعتمد على الآلية الغير معرقلة Non blocking حيث يستطيع البرنامج أن يبدأ عملية رفع الملفين في نفس الوقت وعند نهاية عملية الرفع نلجأ لدوال الإجابة Callback لكل ملف للقيام بما نريده.

blocking-and-non-blocking-javascripte-node.js

فقط كان تمثيل بسيط على ما ساتقدمه الدروة من جديد في مجال البرمجة، إذن لكل مبرمج هاوي يريد الغوص، التعمق و تعلم إنشاء تطبيقات الويب Node.js من الصفر هذه الدورة هي لك من على منصة التعليم عن بعد العالمية Udemy.

رابط الدورة : Sitewide-10usdThe Complete Node.js Developer Course 2.0

بالتوفيق للجميع، أي مساعدة او لذيكم أي تساؤل يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre، او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع. الرد سيكون في غضون 24 ساعة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *