Press "Enter" to skip to content

أشياء صغيرة يمكنك القيام بها كل يوم ستجعلك أكثر ذكاءً

قد تكون تحت الانطباع بأن الذكاء يأتي معنا عند ولادتنا ولا يمكننا تغيير شيء بعد ذلك. لكن الأبحاث أثبتت بأننا كنا على خطأ. إن الطريقة التي نتعامل بها مع المواقف والأشياء التي نقوم بها لإطعام أدمغتنا يمكن أن تحسن بشكل كبير من قدرتنا العقلية. أن نكون أكثر ذكاءً لا يعني بالضرورة أن نلتزم بشكل كبير على إهدار كامل طاقتنا في المدرسة والكتب أو شيء من هذا القبيل، وذلك وفقًا للأسئلة والأجوبة التي طرحها موقع Quora. واليوم في هذا الموضوع سنشارك معكم أشياء صغيرة يمكنك القيام بها كل يوم ستجعلك أكثر ذكاءً  والتي عليك البدء بتطبيقها في حياتك اليومية.

نوصيك بهذا الموضوع : أشياء لا تفعلها لكي لا تدمر قدراتك العقلية

أشياء صغيرة يمكنك القيام بها كل يوم ستجعلك أكثر ذكاءً

أشياء صغيرة ستجعلك أكثر ذكاءً
أشياء صغيرة ستجعلك أكثر ذكاءً

1. كن أكثر ذكاء بشأن وقتك على الإنترنت

ليست كل استراحة عبر الإنترنت لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي، أو مشاهدة صور الحيوانات اللطيفة. فإن الأنترنت مليئ بمصادر التعلم الرائعة ، مثل الدورات التدريبية التعليمية ، محادثات TED المثيرة ، وأدوات بناء المفردات. استبدل بضع الدقائق من وقتك الضائع بأشياء أكثر تغذية للعقل.

2. اكتب ما تتعلمه

ليس من الضروري أن تكون الجملة التي ستكتبها جميلة أو طويلة، ولكن خذ بعض الدقائق كل يوم لكتابة ما تعلمته،من المؤكد أن هذا سيعزز قدراتك العقلية.

3. اكتب قائمة بالأشياء التي أنجزتها

قسم كبير من الذكاء عبارة عن مزيج ما بين السعادة والثقة بالنفس، لذلك عليك أن تفجّر كليهما من خلال كتابة قائمة، وهذه القائمة لا يجب أن تكون بالأشياء التي عليك فعلها، بل الأشياء التي أنجزتها.

4. ابدأ بلعب ألعاب العقل

ألعاب اللوح والألغاز ليست مجرد متعة ولكن أيضاً وسيلة رائعة لتحسين عمل الدماغ، الألعاب اللوحية مثل “الشطرنج أو connect 4 أو الدومينو” وما شابهها..

5. كون صداقات مع أذكياء

التواصل مع من هم أكثر ذكاء منك قد يكون واحد من أسرع الطرق للتعلم. كما يجب عليك المحافظة على هؤلاء الشركاء الأذكياء. تذكر دائماً أن معدل الذكاء الخاص بك هو متوسط ذكاء أقرب 5 أشخاص لك

6. اقرأ كثيرا

فالقراءة بالتأكيد شيئ أساسي، وتتفاوت الآراء حول أفضل القراءات التى تعمل على تعزيز العقل، ما بين قراءة الجريدة اليومية أو غير ذلك.. لكن الجميع يتفق على أن القراءة كثيرا مهمة.

7. تعلم كيف تشرح للأخرين

فلو لم تكن قادرا على شرح ما تعلمته ببساطة، فهذا يعنى أنك لم تفهم بشكل كافي. وتأكد من أن ما تعلمته قد التصق بذاكرتك من خلال تعليمه لآخرين.

8. قم بأشياء عشوائية جديدة

فستيف جوبس، مؤسس شركة آبل كان في شبابه يملك الكثير من الوقت بسبب إنقطاعه عن الدراسة. قضى معضم وقته في تعلم الخط. يبدو هذا غير مفيد له في ذلك الوقت، لكن هذا ساعده فيما بعد فى عمله. الحكمة من هذا الكلام أنه انت لا تعرف أبداً ماسوف يكون مفيد لك مسبقاً، تحتاج فقط لمحاولة تعلم أشياء جديدة وتنتظر لترى كيف سيتداخل مع بقية خبراتك في وقت لاحق. لا يمكن ربط مهاراتك بالنظر للمستقبل، يمكنك ربطها فقط إذا نظرت إلى الماضي، ولذلك عليك أن تثق أن ماستتعلمه الأن سيفيدك كثيراً في مستقبلك. تحتاج إلى ان تكون على استعداد لمحاولة تعلم أشياء جديدة، حتى لو كانت لا تبدو مفيدة في الوقت الحاضر

9. تعلم لغة جديدة

لست مضطرا لإجادة هذه اللغة بشكل سريع وإتقانها،  يمكنك العمل بصورة سلسة ومريحة على تعلم اللغة الجديدة، الهدف هو أن تتعلم تطور من نفسك، هناك الكثير من المواقع والتطبيقات المجانية التي قد تساعدك في تعلم أي لغة جديدة.

10. استرخِ لفترة 

وينصح البعض بالجلوس فى صمت لبرهة يوميا للتأمل والتفكير. أي ان تجلس بصمت لمدة زمنية معينة يومياً، في التفكير المنظم بدون أن تجهد عقلك بالتفكير المستمر. يجب أن تسمح لعقلك أن يستريح قليلاً.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *