Press "Enter" to skip to content

إدارة الوقت Time management – نصائح وحيل فعالة

هجر أمقران 0

كثيرا ما تتكرر على مسامعنا أو ألسنتنا عبارة “لا وقت لدي” أو “ليس لدي الوقت الكافي”، هل تعتقد حقا أن لا وقت لديك؟ ماذا عن من تمكنوا من تحقيق أهداف عظيمة هل يمتلكون خمسا وعشرين ساعة في اليوم؟ جميعنا نمتلك نفس الساعات في اليوم الواحد، لكن المشكل يتجلى في كيفية الاستفادة من الوقت. إدارة الوقت Time management ليس بالشيء الصعب أبدا، هنالك خطوات، طرق ونصائح تساعدك على ذلك وهذا ما ستقدمه هذه المقالة الشاملة والمختصرة.

إدارة الوقت Time management – نصائح وحيل فعالة

تحديد أولويات المهام

قائمة المهام هي من أهم طرق تنظيم الوقت الفعالة لكنك إذا لم تكن حذراً، فقد يصبح الأمر صعباً للغاية. للتغلب على هذا، قم بإعداد قائمة بما تحتاج إلى تحقيقه في بداية كل يوم، ثم اعطِ الأولوية للمهام حسب ضرورتها؛ بدء بما يجب القيام به إلى الأشياء التي ترغب في القيام بها إذا كان لديك متسع كاف من الوقت بعد استكمال المهام العاجلة.

تجنب الانحرافات

إذا كنت تحس أن جزء كبيرا من وقتك يضيع في وسائل التواصل الاجتماعية بدون أن تستفيد شيء فمن الأفضل تجنب الاتصال بالإنترنت. يمكنك مثلا فصل الرسائل من برنامج المراسلة الفورية وتعلم كيفية تجنب الرد على الهاتف لمجرد أنه يرن أو رسائل البريد الإلكتروني لمجرد أنها تظهر في البريد الوارد.

ركز على مهمة واحدة في كل مرة

من إحدى الطرق الفعالة ل إدارة الوقت هي التركيز على مهمة واحدة في كل مرة. تعد المهام المتعددة مهارة كبيرة، ولكنها قد تمنعك من الالتزام بالمواعيد النهائية وتحقيق الأهداف. عندما تقوم بالتركيز على العديد من المهام في وقت واحد، فهناك احتمال كبير أنك لن تنهي أيا منها! ركّز على إكمال مهمة واحدة قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.

تعلم أن تحب التقويم calendar الخاص بك

إذا صنفت كل شيء على أنه “موعد” وخصصت وقتًا له في تقويمك (calendar)، فستشعر بتحكم أكبر في وقتك. قم بجدولة المواعيد النهائية والاجتماعات ووقت الخروج للمهام ذات الأولوية العالية. يمكنك أيضا تحديد موعد لإجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.

كإضافة، تعلم أخذ كل هدف طويل المدى بالتتابع، بدءا بالأكثر أهمية؛ لا تستعجل ولا تتكاسل، حقق هدفك الطويل المدى خطوة بخطوة، ويمكنك الإستعانة بنظام SMART لفعل ذلك.

بمجرد إتقان أساسيات إدارة الوقت، يمكنك تطبيقها على جميع جوانب حياتك؛ سواء في العمل، الدراسة أو في المنزل. ومع ذلك، تذكر أنه من المستحيل إنجاز كل شيء في نفس الوقت دفعة واحدة لأن ذلك يؤثر على تركيزك، لذا لا تشدد كثيرا على نفسك!

بالتوفيق في عملية إدارة وقتك، شارك ما تعرفت عليه مع أصدقائك لتعم الفائدة. و إن كانت لديكم أي استفسارات فلا تترددوا في مراسلتنا عبر التعليقات أو عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *