Press "Enter" to skip to content

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا يجب تعلمها للربح منها ، أصبح العمل الحر خيارا شائعًا في سوق العمل، لأن الكل اصبح يبتعد عن الأعمال التي تلزم عليك كل يوم الإستيقاظ مبكرا والذهاب على مكتبك والجلوس اليوم بأكمله تشتغل لساعات محددة تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا، عكس العمل الحر الذي يتيح للعاملين المرونة والحرية في أداء أعمالهم. في واقع الأمر يعمل حوالي 41.7 مليون شخص في الولايات المتحدة في مجال العمل الحر أو ” Freelance “، أي ما حوالي 11% من إجمالي الأشخاص المنخرطين في سوق العمل. وذلك حسب إحصائيات أجريت عام 2018.

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

اليوم أصبح كل شيء يتم في عالم الإنترنت والشبكات، وجل الأعمال أصبحت تتجه نحو هذا المجال، فالعمل الحر أو الإنترنت بصفة عامة سهل علينا الكثير من الأشياء و أتاح لرواد الأعمال أو الباحثين عن أعمال من إيجاد أشخاص بكفائة عالية قادرين على تلبية رغباتهم أو أعمالهم عبر الأنترنت بكل بساطة وسهولة.

وفي مقالنا هذا سنعرض عليك أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر والتي يجب عليك تعلمها اليوم من أجل حصد أموالك منها كون ان هذه الأعمال هي الأكثر طلبا بين الباحثين عن عمال في الأعمال الحرة.

التصميم Design

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

فمهارة التصميم “Design” من المهارات الأكثر شيوعا في مجال الأعمال الحرة الأن، كون أنك عندما تشاهد موقع جميل وجداب فهذا يبين لك مكانة التصميم بغض النظر عن محتوى الموقع.

التصميم وبمهارات جديدة وبإحترافية هو الشيء الأساسي اليوم، وإذا كنت تمتلك المهارة والاحترافية في العمل فكن على يقين انك ستحقق اكبر عدد من الأرباح. والتصميم ينقسم إلى انواع فهناك الويب ديزاين والذي في الغالب يتم استخدام فيه بعض اللغات ك HTML و CSS. وهناك Graphic Design، والخدمات الأكثر طلبا في مجال التصميم، هو تصميم صور للصفحات، تصميم شعارات، تصميم الصور البانرز ‘Banners’ والصور المتحركة، تصميم الأنفوجرافيك..

وأخيراً أخي الكريم، إذا كنت تمتلك مهارة التصميم ولديك الإبداعية في أعمالك، فأنت تملك كنز، وإذا كنت لا تجيد التصميم جيدا وبإحترافية فسنقدم لك مواقع رائع يمكنك البدئ منه بتقديم خدماتك للاخرين.

البرمجة والتطوير

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

لا يمكنني أن اصف لك الأشخاص الكثر الذين يتهافتون على خدمات البرمجة والتطوير لأعمالهم الشخصية، وإذا كنت من الذين يتقنون مهارة البرمجة، فعلم انك من القلة المحضوضين يا أخي، الان لا يمكن أن تتصفخ موقع أو منصة من النصات العمل الحر Freelance دون ان ترى خدمات عدة مخصصة للمبرمجين و المطورين، فمنهم من يريد تطوير موقعه ومنهم من يريد بناء موقع من جديد والعديد من الخدمات. هو ان تكون على دراية بعديد من اللغات البرمجية اتقانها واتملائك لمهارات تقنية عدة شيء رائع ومفيد جداََ، لكن رغم ذلك فليس كل اللغات البرمجية مطلوبة الأن.

ومن أهم اللغات والمهارات التقنية البرمجية المطولة الأن هي :

PHP ، Html ، Css , Javascript ، Ruby on Rails ، C# ، C++ ، Java ، Python

توجد خيارات أخرى كثيرة، لكن هذه هي المهارات الأكثر طلبا الأن حسب المواقع التي تتيح هذه الخدمات، وإن كنت تملك أو تجيد أحد هذه المهارات وتريد ان تصبح هذه المهارة مصدر دخل بالنسبة لك، بقم بالتسجيل في مواقع العمل الحر Freelance وافعل ما تجيده، وإذا كنت تريد البدء في هذا العالم، فسارع يا أخي وخذ احدى المهارات البرمجية التي ذكرناها اعلاه، والبدأ في تعلمها.

التدوين أو كتابة المقالات

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر يجب تعلمها للربح منها

إن مجال كتابة المقالات مطلوب جدا في عالم الأعمال الحرة، وتعد كتابة المقالات أو التدوين من أفضل المجالات التي يُمكن أن يعمل بها الإنسان إذا أحبها وأعطى لها الوقت الكافي، ويمكن للمستقل العمل ككاتب أو مُدوِن في العديد من المجلات والصحُف والمواقع التي تدفع لقاء المقال الواحد. أما الأسعار تختلف بشكلٍ كبير حسب خبرتك وحسب الجهة التي ستعمل معها.

وكتابة المقالات من اهم المجالات شيوعا بين المشترين، خصوصا المقالات الحصرية اي الجديدة، ومن ناحية المجال تقريبا كل المجالات مطلوبة، المعلومات العامة، الترفيه، التقنية، الطب، الصحة، كتب، مجلات..

مجال التسويق و الإشهار

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

ففي وقتنا الحالي لا يوجد مشروع ناجح دون التسويق والإشهار له، ويمكن ان يكون تسويق للمنتجات أو للمشاريع أو للمؤسسات عبر مختلف الوسائل الإلكترونية مثل إعلانات الفيسبوك Ads وجوجل Google و إستهداف محركات البحث بالإضافة لوسائل عدة..

فأصحاب المشاريع يكون هدفهم هو جني اكبر عدد من الأرباح، وهنا يأتي دور المسوق الFreelance لتطبيق خبرته في مجال التسويق، فيدفع له صاحب المشورع عائد مادي مقابل التسويق لمشروعه وجعله في القمة.

وبهذا أصبح التسويق و الإشهار من المجالات الكثر طلبا في مواقع العمل الحر، وإن كنت تجيد مهارة التسويق على المنصات التسويقية التي تم ذكرها، فلما لا أخي تبدأ في تقديم خدماتك للأخرين! وكن على يقين انك ستحقق أرباح في المستوى إذا كانت خدماتك التسويقية في المستوى أيضا.

خدمات الترجمة

أهم و أكثر المجالات طلبا في مواقع العمل الحر حاليا

الترجمة هي أيضا لها بشعبية كبيرة في مجال العمل الحر، رغم انها ليست مثل الخدمات السابقة من ناحية الطلب عليها، لكنها بدورها مطلوبة في جميع الأحوال، كون أنه تم إنشاء مواقع للعمل الحر Freelance خاصة بها، ومن أنواع الترجمة الأكثر طلبا في المواقع العربية نجد من العربية إلى الإنجليزية او من العربية الى الفرنسية او العكس، أما في المواقع الاجنبية نجد كل اللغات الاخرى مثل الترجمة للإطالية، الألمانية ، التركية ، اليابانية ، الروسية وحتى اللغة الصينية.

ونجد أيضا خدمات شخصية أخرى كصناعة سير ذاتية أو ترجمتها للغة معينة، ثم خدمات الطباعة أو ترجمة الملفات الإدارية وما الى ذلك، وهذه الاشياء ايضا لها طلب في مجال الأعمال الحرة، ويمكنك العمل عليها إذا كانت تلائمك أكثر من الخدمات السابقة الأكثر إنتشاراً.

مهارات أخرى يمكنك تعلمها ولها طلبات متوسطة إذا كنت غير قادر على الخدمات السابقة

ان رأيت المجالات السابقة لا تناسبك، ولست قادر على تقديم المستوى المطلوب فهناك خدمات أخرى يمكن ان تكون مناسبة لك، وهي أيضا مطلوبة في مجال الأعمال الحرة، لكن ليست بنفس طلب المجالات الأخرى، ويمكنك ان تجني منها ارباحا، على سبيل المثال التصوير الفوتوغرافي فالتصوير من الخدمات المطلوبة فيمكنك الربح منه من خلال بيع صورك الفوتوغرافية على مواقع خاصة بخدمات الصور مثل ShutterStock ، أو istockphoto أو fotolia والعديد من المواقع الاخرى، نجد أيضا خدمات Affiliate وهي مواقع تطلب منك خبرة محددة من أجل التسجيل معهم، أو مواقع بيع الدورات ك Lynda، وما إلى ذلك.

لكن هذه الخدمات ليست ربحية بما فيه الكفاية و غير جيدة بالنسبة لأي شخص في المجال الربحي، لهذا أخي الكريم انصحك، إن كنت مبتدأ ولن تحصل على اي دولارات من مجال العمل الحر، بأن تضع بين عينيك خدمة من الخدمات التي شرحناها لك في الموضوع، وتبدأ بتعلمها وفهمها جيداً، وقد يأخذ الأمر عدة أشهر لكن ستعود لك بجني مالا كل شهر و لما لا كل يوم.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ، و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *