الاوراق المهمة والمطلوبة للتقديم لمنحة دراسية في الخارج | التعلم الحر - EDLibre

الاوراق المهمة والمطلوبة للتقديم لمنحة دراسية في الخارج

الدراسة في الخارج في عصرنا الحالي، أصبحت أمرا ليس معقدا، بل لكل اجنبي او عربي الحظوظ للحصول على منحة دراسية apply for scholarships للدراسة في الخارج بكل سهولة، و نعرف أن المنح ما أكثرهم من جامعات دولية عريقة و أخرى حديثة و منح من الدول نفسها، لتوفير للطالب حيات جامعية تسمح له ان يساير حياته الدراسية.

apply for scholarships

و بهذا فموضوعنا اليوم  سيتحدث عن الأوراق المهمة والمطلوبة للتقديم لمنحة دراسية في الخارج او بصفة عامة الاوراق المطلوبة للإلتحاق بالجامعات الدولية و الدراسة في الخارج. للإلتحاق بجامعة فى الخارج ستحتاج إلى مجموعة من الوثائق والأوراق الرسمية، وجمع تلك الأوراق هى عملية دقيقة وهامة بالتأكيد، وإذا كانت كل أوراقك مكتملة ومستوفية للشروط فلا أحد يمكنه منعك من السفر. ضع أيضاً فى إعتبارك أن متطلبات الدراسة ليست واحدة لكل الجامعات، لكنها تختلف من جامعة لأخرى، لذلك فمن المهم أن تعرف الأوراق التى تطلبها الجامعة التى إخترتها فى هذا المقال و هي مجموعة من الأوراق بصفة عامة ستحتاجها أثناء عملية التقديم.

إستمارة التقديم

إملأ إستمارة التقديم بحرص وبطريقة جيدة، وحاول أن تكون واضحاً بقدر الإمكان.

الـشهادات

إذا كنت أكملت المرحلة الثانوية، ستحتاج لشهادة الثانوية وبيان درجات تلك المرحلة، أما إذا كنت أكملت درجة البكالوريوس أو درجة دراسات عليا فستحتاج إلى إستخراج شهادة البكالوريوس أو شهادة الدراسات العليا وبيان للدرجات.

درجات الإمتحانات الـمؤهلة

مثل إمتحانات التوفل و الأيلتس، وإختبارات GMAT و GRE، فأغلب تلك الإمتحانات أو على الأقل إمتحان واحد يُطلب للدورة الدراسية، شهادات الإمتحانات هامة جداً كما أن لها تاريخ صلاحية بعدها يجب عليك إعادة الإمتحان.

بيان الـغرض

وهو بيان مهم جداً، وكلما كان مكتوب بطريقة جيدة ومنظم، كلما كان هذا فى صالحك، فهذا البيان هو المفتاح الأساسى لك نحو الجامعة فى الخارج، لذلك خذ وقتك كاملاً فى إعداده، وهذا البيان من المفترض أنه يوضح من أنت، ما الذى جعلك تختار هذا المجال الدراسى، لماذا إخترت تلك الجامعة تحديداً، ماذا تخطط لفعله بعد إنتهاء الدراسة، معلومات شخصية عنك، وتفاصيل أخرى.

الـسيرة الـذاتـيـة

من الجيد أنه بمجرد إنتهائك من الدراسة الثانوية أن تشرع فى عمل سيرة ذاتية قوية تتحدث عنك، قد يكون من الغير المنطقى البدء فى إعداد السيرة الذاتية بعد الإنتهاء من المرحلة الثانوية، لكنها ستكون خطوة مفيدة للغاية، وحاول أن تلتزم بأن تكون السيرة الذاتية صفحتان على الأكثر.

خـطـابات الـتوصـية

الناس دائما يريدون معرفة ماذا يعتقد الناس عنك، لذلك فمن المهم أن تبحث عن شخص موثوق به ليكتب خطاب توصية عنك، ومن الأكثر أهمية أن يظهرك هذا الشخص بمظهر جيد، لإنك يجب أن تضع فى إعتبارك أن خطاب التوصية السلبى قد يدفعك إلى الوراء.

صـور شخصية منـاسبة لجواز الـسفر

أعرف شخصاً فقد فرصة الدراسة فى الخارج، لأن الصور الخاصة به لم تكن مناسبة الحجم، لذلك يجب عليك أن تتأكد من مقاسات الصور، وأنها ملائمة لجواز السفر.

شـهادات الـخبرة

تأكد من إرفاقك مع أوراقك شهادات الخبرة السابقة فهى ستفيدك كثيراً، أما إذا لم يكن لديك شهادات خبرة ولتوك أنهيت المرحلة الثانوية، فتخطى تلك الخطوة.

وثـائق إضـافـية

أى شهادة تؤكد مواهبك أو قدراتك قد تمثل دافع جيد لك نحو الجامعة، لذلك إحرص على إعداد سجل بإنجازاتك وشهاداتك التى توضح مهاراتك ومواهبك الدراسية والعملية وإرفقه مع أوراقك.

تـأكد من كل شئ

بمجرد إنتهائك من كل الأوراق قم بالتحقق من أنك أكملت كل الأورق المطلوبة، وراجع أوراقك أكثر من مرة. إحتفظ بنسخة من كل الأوراق المقدمة ورتب أوراقك بطريقة جيدة. بعد إنتهائك من الحصول على كل الأوراق والمستندات الهامة، من المستحسن أن تتقدم بأوراقك قبل شهرين على الأقل من إنتهاء مدة التقديم، فهذا كفيل بألا يجعلك تحت ضغط عصبى أثناء التقديم.

إذن مرحبا بإستفساراتكم، و طلباتكم التي غالبا ما يلبيها موقع التعلم الحر 🙂 عبر مراسلتنا على الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك education libre

You may also like...

3 تعليقات

  1. يقول صالح المحيمد:

    جزاكم الله خير.

  2. يقول صالح المحيمد:

    بارك الله بكم.

  3. يقول RAEDA ZAROUR:

    لو سمحتم إكمال درجة البكالوريوس تعني شهادة التخرج من الجامعة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *