كيف تبدأ عملا تجاريا ناجحا فقط من خلال منزلك

أكثر الأعمال نجاحا هي تلك التي تبدأها بنفسك، وتأخذ بادرتها أنت. إذن، كيف تبدأ عملا تجاريا ناجحا فقط من خلال منزلك ؟ الأمر لا يتعلق فقط بإيجاد فكرة عمل، إنما يكمن السر في مجموعة من الخطوات التي سنعرضها لك في هذه المقالة.

لتبدأ عملا تجاريا من منزلك

1. تقييم مواهبك

المواهب هي مثل السمات الشخصية. على سبيل المثال، قد تكون شخصًا مبدعًا جدًا، أو شخصًا جيدًا في التعامل مع التفاصيل أو شخص لديه موهبة في التواصل. مواهبك هي الأساس لأي مشروع تجاري ناجح، بما في ذلك تلك التي ستبدأها فقط في منزلك.

إذا لم يسبق لك أبداً أن عملت لحسابك الخاص، فستحتاج إلى إجراء تقييم ذاتي لتحديد ما إذا كانت شخصيتك مناسبة لتكون رائد أعمال، على سبيل المثال أن تكون شخصا مبادرا، مثابرا، متحمسا، وقادرا على الاعتماد على نفسك.

2. فحص مهاراتك

المهارات تعني الأشياء التي يمكنك القيام بها. لا يجب الخلط بين المهارة والموهبة، هذه الأخيرة تكون فطرية، أما المهارة فهي شيء يمكن أن يكتسب، وقد تكون الموهبة هي أساسه، بحيث تقوم بتطويرها لتصبح ماهرا فيها. على سبيل المثال، قد يمتلك الشخص المبدع مهارات ممتازة للرسم أو الكتابة أو التصميم. وقد يكون لدى الشخص الذي لديه موهبة في التعامل مع التفاصيل مهارات في المحاسبة ومهارات تنظيمية قوية…

3. ضع مواهبك ومهاراتك معًا وقم بخلق أفكار للأعمال التجارية

ستعمل الإجراءات الموضحة هنا على بدء أي نوع من الأعمال، ولكن بما أننا نركز على كيف تبدأ عملا تجاريا ناجحا فقط من خلال منزلك فسيكون سؤالنا هو كالتالي: “بالاعتماد على هذه المواهب والمهارات، ما نوع الأعمال التجارية المنزلية التي يمكنني البدء بها؟”

لنفترض أنك شخص تمتلك مهارات محاسبية وتنظيمية ومواهب لدعمهم. إليك بعض أفكار الأعمال التجارية المنزلية التي يمكنك البدء بها:

هذه مجرد أفكار مفترضة محدودة. عندما تقوم بهذا التمرين، ستجد أنك لا شك تمتلك أكثر من مهارة أو اثنين، لذلك ستجد أن قائمة الأفكار التجارية التي ستناسبك أطول بكثير.

لا تقم بمراقبة نفسك أثناء إدراج أفكار الأعمال التجارية؛ اذكر جميع الأفكار التي تدور بمخيلتك في هذه المرحلة.

4. اختبر أفكارك التجارية المنزلية

يجب أن تضع دائما في الاعتبار عند بدء عمل تجاري في منزلك بأنه يوجد احتمال أن لن يكون النشاط التجاري مثلا ملائما لبدئه في المنزل، كما ضع في الاعتبار احتمال عدم نجاحه البتة. لن تتمكن من بدء نشاط صناعي في حي سكني على سبيل المثال.

ارجع الآن إلى قائمتك وشطب أي أفكار تجارية لن تعمل كأنشطة تجارية منزلية. كما ستحتاج أيضا إلى تجاوز جميع الأفكار التي ستحتاج إلى تشغيلها خارج المنزل؛ على سبيل المثال في القائمة أعلاه سضطر إلى تخطي فكرة مدير الأعمال، لأنها ستحتاج إلى العمل خارج المنزل.

الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في المنزل هو توقفهم عند هذه النقطة؛ حيث يعتقدون أن توصلهم إلى فكرة لنشاط تجاري مناسبة وشعورهم بأنها ستكون ناجحة كاف للنجاح بالفعل.

لا تقم بهذا الخطأ! إذا قمت بذلك، فأنت تعرض نفسك لاستثمار أشهر من وقتك وطاقتك وأموالك في مغامرة خاسرة وفي عمل تجاري فاشل.

الخطوتان التاليتان مهمتان لنجاح عملك في المنزل:تحديد زاوية الربح والقيام بخطة عمل.

5. تحديد زاوية الربح

هذه الخطوة هي بمثابة اختبار عبور لأي شخص يريد بدء عمل ما كيف ما كان. قد تكون لديك موهبة كبيرة ومهارات كثيرة ولكن إذا لم يكن الناس على استعداد لأن يدفعو لك مقابل المنتج أو الخدمة التي ستقدمها لهم، فلن ينجح ذلك كعمل تجاري.

عليك معرفة الإجابة على هذين السؤالين:

  • كم عدد الأشخاص المستعدين لأن يدفعو لي مقابل هذا المنتج أو هذه الخدمة؟
  • هل يمكنني الحصول على دخل كافي من هذا العمل؟

لنفترض أنك كشخص مبدع، قادر على صنع لحاف جميل. ومع ذلك، وبسبب الوقت المتوفر، فأنت قادرًا على صنع لحافين فقط شهريًا. تكتشف أن الناس على استعداد لدفع 200 دولار عن كل لحاف تنتج. تقول الرياضيات أنه سيكون لديك إذن دخل قدره 400 دولار في الشهر. (في الواقع أقل، نظرا للاقتطاعات كالنفقات التي تتعلق بإنتاج اللحاف، مثل القماش والخيط…).

ليس كاف، أليس كذلك؟ ألاحظت إذن ضرورة النظر إلى زاوية الربح؟ فالأعمال التجارية تدور حول الربح، وبدون ربح كاف، لن يكون لديك ما يكفي من الدخل حتى لدفع الفواتير، ناهيك عن توليد ثروة.

ارجع الآن إلى قائمة أفكار الأعمال التجارية المنزلية التي وضعتها أنت وقم بتقييم إمكانات تحقيق الربح لكل منها. إذا لم تكن الإجابة على أي من السؤالين المذكورين أعلاه مُرضية، فقم بتخطي هذه الفكرة من قائمتك.

لاحظ أنك تحدد مقدار الدخل الكافي. كثير من الناس يديرون أعمالاً بدوام جزئي تكمل دخلهم وهم راضين تماماً عن ذلك الربح. أما إذا كنت ترغب في أن يوفر عملك الجديد كل دخلك، عليك أخذ خطوة تحديد زاوية الربح على محمل الجد.

6. إنشاء خطة عمل

السبب الرئيسي الذي يتحتم عليك القيام بخطة عمل هو معرفة ما إذا كانت فكرة شركتك لديها فرصة لأن تصبح شركة ناجحة. لذلك، وبمجرد اختيار فكرة العمل التي كنت شغوفًا بها، اكتب خطة عمل. إن البحث والتفكير الذي تقوم به أثناء هذه العملية سيضمن لك النجاح.

وفي حالة رأيت من خلال هذه الخطة أن فكرتك ليست قابلة للتطبيق، تجاوزها، وانتقل إلى فكرة أخرى وقم بنفس العملية مجددا.

إليك بعض المقالات التي قد تفيدك في هذا الصدد:

7 أفكار لبدء مشروع عبر الانترنت بدون راس مال.

6 دورات تدريبية مجانية مهمة لكل رائد الأعمال.

12 فكرة تجارية مربحة على الانترنت يمكنك بدءها من الآن.

3 أعمال لكسب الأموال عبر الانترنت دون الحاجة إلى ميزانية ضخمة.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: