Press "Enter" to skip to content

مهارات ستؤتي ثمارها إلى الأبد – عليك تعلُمها

0

تعلم مهارات جديدة أمر ضروري للمضي قدماً في حياتك المهنية. هذا يساعدك على تنويع خيارات وظيفتك وعلى تطوير تقنيات جديدة لمواكبة عالم سريع التغير. فيما يلي مهارات ستؤتي ثمارها إلى الأبد والتي عليك تعلُمها – بغض النظر عن عمرك أو مهنتك أو نوع المهارة التي تتقنها.

هذه المهارات يمكن لأي شخص اكتسابها. هذه المهارات لها التأثير الأكبر في حياتنا الشخصية والمهنية. بمجرد حصولك عليها ، فإنها ستظل معك طوال حياتك وستعمل باستمرار على تحسين جودة وجودك. هي من الصعب إتقان جميع هذه المهارات، لكن إذا قمت بذلك ، فإنها ستعود عليك بالكثير من النفع.

مهارات ستؤتي ثمارها إلى الأبد – عليك تعلُمها

1. تعلم كيف تتعلم

هذه هي أهم وأفضل مهارة. بمجرد أن تدرك أنه يمكنك تعلم اي نوع من المهارات إذا اتبعت مجموعة معينة من الخطوات ، تصبح لديك نظرة مختلفة لعدة أمور مهمة في التعلم.

يمكنك رفع المستوى واكتساب مهارات جديدة لأنك تعرف نوع الجهد والوقت والتركيز الذي سيستغرقه تعلم مهارة جديدة. هذه واحدة من أكثر الكفاءات التي لا تحظى بالتقدير والتي يمكن أن يتمتع بها المرء ، ومع ذلك فمن المرجح أن يكون لها أكبر فائدة على المدى الطويل.

حيث عندما تعرف كيف تتعلم ، فإن الشيء الوحيد المتبقي لك هو تخصيص الوقت والموارد التي تحتاجها لتعلم ما تريد تعلمه. وإذا كنت تريد اكتساب هذه المهارة العالية، اخترنا لك افضل مصدر على الانترنت لتعلمها. تعلم كيف تتعلم 

2. مهارات القدرة على التكيف والتغلب على العقبات

في الواقع القدرة على التكيف والتغلب على العقبات من الـ مهارات مهمة حيث ، تسمح لك بالاستمرار والمضي قدمًا والبقاء على قيد الحياة في الأوقات الصعبة التي ستواجهها في رحلتك. فقط الجاهل من لديه انطباع بأن جميع طرق الحياة ستكون مستقيمة دون اي عقبات او ازمات.

الحياة ليست عادلة ، إنها معقدة وتفانيك في الاستمرار هو ما يسمح لك بالنجاح. إن الأوقات العصيبة تمر على الجميع هناك من يستمر ويتغلب عليها ، وهناك من من يستسلم  للعقبات، وتصبح الأمور ليست لصالحه. لذا غيّر موقفك ، وابحث عن طرق بديلة ، كن مبدعًا وتغلب على جميع العقبات التي تواجهك في الحياة.

3. القدرة على التعبير عن ما تفكر فيه وتشعر به

هذه واحدة من أكبر عيوب العلاقات بين الطرفين. حيث تجد احد الطرفين غير قادر على إخبار الشخص الآخر بالخطأ، إذ يفضل دفن هذا الشعور بالحزن داخل نفسه حتى الانهيار الحتمي للعلاقة. وهذا بحدث حتى بين الأصدقاء وزملاء العمل وأفراد الأسرة. حيث يخاف الناس من التعبير عن ما يشعرون به، فينتهي الأمر بعيش حياة متواضعة.

لذا فلتضع بالحسبان أن التعبير عما بالداخل لا يقتصر على التعبير عن المشاعر فقط، وألا أن يكون جُل اهتمامك منصبّاً على إرضاء غيرك فهذا أمر من الصعب تحقيقه، فالعديد يسعى لاتخاذ جميع الوسائل المُمكنة لإرضاء من حوله والتعبير لهم عن حبه ولكن هذا الأمر سيرهق صاحبه لأنه صعب المنال. 

4. القدرة على البيع والتفاوض

كل ما تقوم به هو بيع أو عملية تفاوض. إذا كنت تريد صديق(ة) ، فأنت بحاجة إلى بيعه فكرة أنك الشخص المناسب لصداقته. إذا كنت تريد وظيفة ، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على بيع مجموعة المهارات الخاصة بك.

استراتيجيات التفاوض الناجح و مهاراته الأساسية

الحياة عبارة عن مفاوضات مستمرة مع الآخرين ومع نفسك وحتى مع الوقت نفسه. إنه تفاوض بين الجهد والرضا تحت مظلة الزمن. من خلال القيام بأشياء لن يفوتها الناس الآن ، فإنك تتفاوض على مستقبل حيث يمكنك الاستمتاع بحياة غير متاحة للآخرين.

5. مهارات الصمت والاستماع والتعلم من الشخص الذي تتحدث إليه

هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون الصمت والإستماع للمتحدث حتى ينتهي؟! إذا كنت لا تعرف مهاراة الصمت فقط تتحدث، فأنت تحتاج إلى تعلم فن الصمت ، والطريقة الوحيدة للتحسين مهارات الصمت هي الاستماع بفعالية.

أخذ دور المستمع، يتحقق بتدرب الفرد على البقاء صامتاً، من خلال تجنب التعبير عمّا يدور في ذهنه قبل سماع جميع آراء وأفكار الأفراد الآخرين، ويُنصح بالمحافظة على الالتزام بالصمت لمدة يوم، ويساعد ذلك على تنمية مهارات الاستماع بشكلٍ أفضل. فهذه من الـ مهارات الضرورية والتي ستؤتي ثمارها إلى الأبد.

6. القدرة على التحفيز الذاتي

ستكون هناك أيام لا تشعر فيها بالرغبة في النهوض من السرير، ستكون هناك أيام لا تريد فيها العودة إلى الوضع الطبيعي. هناك أيام تشعر فيها أنك لا تحرز اي تقدمًا كبيرًا. هذه هي الأيام التي تصنع الفارق بين من يحققون النجاح وأولئك الذين يبحثون عن أعذارًا لفشلهم.

كيف تتجاوز هذه الأيام ، وكيف تقنع جسمك وعقلك بالتحرك وفقًا لما تراه أفضل  لك، يكمن في نفسك اي “قوة إرادتك”.

تتمثل عناصر التحفيز في :

  1. القدرة : بحيث يكون الشخص قادراً ومؤهلاً على القيام بالسلوك المطلوب، والذي من خلاله يمكن تحسين العمل إذا تمّ تحفيزه، بخلاف الشخص غير المؤهَّل.
  2. الرغبة: هي رغبة الفرد في الوصول إلى الأهداف الموضوعة وتحقيقها، وإذا لم تكن الرغبة موجودةً لدى الفرد فإنّ فرصة النجاح تكون قليلة.
  3. الجهد: هو الذي يشير إلى الطاقة المبذولة والوقت اللازم لتحقيق الأهداف الموضوعة، فالطاقة وحدها غير كافية لينجز الفرد ما هو مطلوب منه، بل يحتاج الوقت الكافي لذلك.

7. انضباط

بناءً على النقصة السابقة نتقل إلى الإنظباط،  إذ هو مجموع الإجراءات الصغيرة التي تتكرر على مدار فترات زمنية ممتدة. بغض النظر عن حجم الخطوة التي تقوم بها يوميًا ، فامنحها الوقت الكافي وستصل إلى وجهتك.

معظم الناس غير منضبطين ، ولا يركزون على أشياء طويل المدى(المستقبل)، ويشتت انتباههم أشياء لا قيمة لها خلال الرحلة. لا تكن مثلهم! إذا بدأت في إحراز بعض التقدم فإن شيئا ما سيمر بك وستريد ابعادك عن الطريق الصحيح. لا تستجب، فهذا ما يمنع الناس من تحقيق تقدم حقيقي.

إذا اتقنت الإنضباط قد اجتزت الخطوة الأصعب في تحقيق ما تريد الوصول إليه في هذه الحياة، لهذا السبب نقدم لك عادات تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي و تأجيل المتعة الفورية.

8. مهارات إدارة الوقت

النجاح في الحياة يتم تقييمه من خلال قدرة الفرد على الاستفادة من المواردالمتوفرة لديه والوقت هو أبرز هذه الموارد.

نملك جميعًا 24 ساعة في اليوم، ولكن هناك من يستغل عدد تلك الساعات بشكل أفضل ، وهناك من يفضل تضييع الوقت في اشياء لن تفيده ابداً. “دائما الأشياء التي تعطينا متعة فورية لا تفيدنا في المستقبل”.

كورس مجاني وعربي لتعلم مهارات إدارة الوقت والنجاح في الحياة

ببساطة ، يستخدم بعض الأشخاص وقتهم بكفاءة ، بينما يختار البعض الآخر إضاعة الوقت. سيعيش الشخص الأول حياة رائعة مليئة بالأحداث، بينما الشخص الأخر سيظل يقدم لنفسه اعذار   كالحياة غير عادلة…

كل يوم انت من يختار اين تستثمر وقت. هل تختار مشاهدة التلفزيون ، أو العمل من اجل تحقيق اهدافك. هو امر بسيط ، اين انت الأن عبارة نتيجة لما كنت تفعله في الماضي، لكن حياة بعد 5 او 10 سنوات ستكون عبارة عن ما تفعله الأن.

9. مهارات القراءة والفهم والحفظ 

حتى يومنا هذا ما زلنا لا نصدق أن فقط القليل من الناس هم من يدركون مدى قوة الكتب. حقيقة أنه يمكنك التعلم من تجربة حياة شخص ما بأكملها في غضون اسبوع  فقط، فالقراءة هي أكبر تأثير معرفي متاح.

تشكل القراءة أهم مصدر لاكتساب المعارف وتعزيز القدرات العقلية والمهارات المختلفة، وعلى الرغم من التطور الكبير في وسائل التكنولوجيا الحديثة، لا يزال للكتب أهمية خاصة بين الباحثين عن المعرفة بمختلف أشكالها.

ما يفيدك : أهم القنوات العربية على اليوتيوب لمراجعة و تلخيص الكتب

تعتبر الكتب أفضل صديق للبشر، يمكن أن توفر لك الكتب معلومات عميقة حول أي شيء تريده، وهي تلعب دورًا فعالاً جدًا في تنمية شخصية الفرد. كما للقراءة فوائد لا حصر لها منها : تزيد من مهارة الاستقبال ، تنمي الشخصية والفكر ، تعدّ وسيلة للتسلية والمتعة ، تعدّ مفتاحاً للعلم ، تفتح آفاقاً جديدة للإنسان

10. القدرة على تقسيم المهام الكبيرة إلى خطوات أصغر

هذا ما يفعله الناجحون. يقومون يقسمون المهام الكبيرة الى مهام صغيرة، إذا كنت لا تقسم هدفًا الى خطوات ، فأنت تحلم فقط. فهذا يعتبر تمني لا هدف.

21 نصيحة لتصبح أكثر الأشخاص إنتاجا

فالقدرة على تجزئة المهام الكبيرة هي ميزة سيشعر بها فقط من يتقنها ويعمل بها ، حيث توفر عليك الكثير من الوقت وتقلل من استنزاف طاقتك.

11. التحليل الذاتي

نحن ننمو باستمرار ونتغير بناء على شخصيتنا وتجاربنا الحياتية، لهذا فمن المهم أن نأخذ وقتاً بين الحين والآخر للتحليل الذاتي. إن تحليل الذات يساعدك في فهم موقعك من الحياة في جوانب مختلفة.

بمجرد أن تعرف ما هو جيد بالنسبة لك، يتعمل على تطوير ما وصلت اليه من تحليلات، وستقلل مما هو سيء بالنسبة لك. يتيح لك التحليل الذاتي الحصول على صورة واضحة لما تتعامل معه. بدءا من أفعالك وصولا إلى مشاعرك.

12. مهارات الذكاء العاطفي

شئنا أم أبينا ، علينا التعامل مع الأشخاص. نحن جميعًا جزء من آلية اجتماعية عملاقة تعتمد علينا في العمل معًا بشكل متماسك. كما ان للذكاء العاطفي أهمية في كل أنواع العلاقات التي قد تربط الإنسان بالآخرين. 

الأشخاص الذين يفتقرون إلى الذكاء العاطفي ، يشعرون بالإحباط ، ويعتقدون أن الجميع يكرههم ويعتقدون أن الآخرين يتم ترقيتهم في الحياة دون اي مبرر. الذكاء العاطفي هو مهارة. اي القدرة على التفاعل مع الناس وفهمهم والتحدث معهم وتحفيزهم.

يستطيع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء عاطفي عالٍ السيطرة على سلوكهم وضبطه، كما يتمتعون بقدرة أكبر على معرفة وإدارة مشاعرهم الخاصة، وإدارة مشاعر الآخرين أيضاً.

13. احترام الذات

هل تعرف من أنت كشخص؟هل تعرف مبادئك وقيمك؟ بمجرد أن تعرف نفسك جيدا، يمكنك التصرف وفقًا لذلك. سوف تقف لنفسك ، ولن تسمح للآخرين بالتقليل منك أو استغلالك.

يعاملك الناس بالطريقة التي تتعامل بها مع نفسك ، وليس الطريقة التي تعامل بها الآخرين! أولئك الذين لديهم درجة عالية من احترام الذات هم الأكثر احتراما من قبل الآخرين. هؤلاء هم الأشخاص الذين يؤثرون على العالم ومن خلال أفعالهم يغيرونه للأفضل.

14- القدرة على ابتكار الأفكار والإبداع

الابتكار هو قدرة الفرد على إيجاد أفكار، أو أساليب، أو مفاهيم جديدة، وتنفيذها بأسلوب جديد غير مألوف لدى الأفراد الآخرين، على أن تتناسب مع موقف معين، كما تعبّر عن قدرة الفرد على استخدام الأفكار والمعلومات والأدوات الموجودة، بطريقة مستحدثة وفريدة.

عقلك هو أقوى سلاح لديك في ترسانتك. فكر في عقلك كقطعة كبيرة من الأرض الخصبة التي يمكنك الزراعة فيها. العقل لا يهتم بما تزرعه فيه ، سوف يقوم بعمله ويزرع هذا المحصول. بعض الأشخاص يزرعون أشجارًا مفيدة بينما يملأ آخرون أذهانهم بالحشائش.

إذا كنت تستطيع الاعتناء بعقلك ، فستكون قادرًا على انتاج الأفكار الجيدة التي ستجلب لك الفرح والنجاح والوفاء في حياتك. نفس الشيء مع الشجرة ، لن تؤتي ثمارها بين عشية وضحاها ، وسوف تحتاج إلى وقت وتغذية لتنمو.

اخيراً، ليس من السهل إتقان أي من هذه الـ مهارات ، ولكن بمجرد العمل عليها واكتسابها ، ستجني منها ثمار لبقية حياتك ، لذلك من الجيد جدًا الاستثمار في اكتساب أكبر عدد ممكن من هذه المهارات.

ما يفيدك ايضا : 

بالتوفيق للجميع، وإن وجدت عملنا الجاد هذا مفيدا لك، فلا تتردد في وضع تعليق ومشاركته مع الآخرين، ولا تنسى متابعتنا عبر يوتيوب ، فيسبوك ، تويتر ، تلجرام و انستجرام، وإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل بخصوص هذا الموضوع ضعه في تعليق في الأسفل، فريقنا سيرد عليه في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: