Press "Enter" to skip to content

أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees ومتطلبات الالتحاق

4
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees : بشكل عام ، هناك نوعان رئيسيان من درجات الماجستير ، هناك ماستر قائم على الدورة و الذي يتم تدريسه، و النوع الأخر قائم على البحث. تعتمد أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees القائمة على الدورة التدريبية على وحدات الدورة التدريبية المنظمة التي يتم تدريسها من خلال المحاضرات والندوات والعمل المخبري أو التعلم عن بعد.

بينما تتطلب أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees القائمة على البحث من الطالب تنفيذ مشروع أو مشاريع البحث الخاصة به في مجال التخصص الدراسي. عادةً ما تستغرق درجات الماجستير في البحث وقتًا أقل من درجات الماجستير التي يتم تدريسها.

الحصول على : ماجستير عبر الانترنت في البيانات الضخمة Big Data ممكن الان.

من الممكن أيضًا تصنيف درجات الماجستير من حيث الموضوع ومستوى التخصص ونوع الدورات الدراسية ومتطلبات القبول، في القائمة أدناه ستشرح ذلك:

أنواع درجات الماجستير حسب الموضوع  أو نوع الدورة الدراسية

توضح القائمة التالية الأنواع المميزة لشهادات الماجستير بناءً على أسماء الدورات التدريبية الأكثر شيوعًا و المستخدمة في قوائم الجامعات. نظرًا لعدم وجود نظام موحد واحد ، فقد تجد اختلافات بين المؤسسات من حيث كل من التسمية ومحتوى الدورة التدريبية.

ماجستير الآداب Master of Arts

عادة ما يتم منح ماجستير في الآداب Master of Arts في التخصصات المصنفة على أنها فنون وعلوم اجتماعية ، مثل الاتصالات والتعليم واللغات واللغويات والأدب والجغرافيا والتاريخ والموسيقى. يتم تدريس المرشحين من خلال مجموعة من المحاضرات والندوات وتقييمها من خلال امتحان أو أطروحة على أساس مشروع بحثي مستقل.

ماجستير العلوم Master of Science

عادة ما يتم منح ماجستير العلوم Master of Science في التخصصات المصنفة على أنها علوم ، مثل علم الأحياء والكيمياء والهندسة والصحة والإحصاءات. يمكن أن تقع بعض المجالات مثل الاقتصاد والعلوم الاجتماعية تحت كل من الفنون والعلوم ، حيث تقرر المؤسسة الفردية ما يمكن تسميته ببرنامج درجة الماجستير. في مثل هذه المواضيع ، قد يكون الأمر هو أن ماجستير العلوم لديه مكون بحثي أقوى ويمكن إدراك أنه يحمل وزنًا أكبر من درجة الماجستير في بعض الصناعات.

ماجستير البحوث Master of Research

تم تصميم درجة ماجستير في البحوث Master of Research لتوفير التدريب على كيفية أن تصبح باحثًا. تحتوي على عنصر بحث أكبر بكثير من ماجستير في الآداب Master of Arts أو ماجستير العلوم Master of Science ، قد يمنح ماجستير في البحوث Master of Research المرشحين ميزة إذا كانوا يرغبون في متابعة درجة الدكتوراه أو الدخول في مهنة في البحث. لاحظ أن بعض المؤسسات قد تشير إلى برامج الحصول على درجة MRes على أنها ماجستير ، لذا يجدر التحقق من محتوى الدورة بعناية قبل التقديم.

ماجستير طريق البحث Master by Research

درجة الماجستير عن طريق البحث Master by Research هي درجة متقدمة تعتمد على البحث والتي تسمح للمرشح بالتركيز على موضوع معين بشكل متعمق ومستقل ، لإكمال مشروع بحثي كبير واحد. غالبًا ما يُنظر إلى الماجستير عن طريق البحث Master by Research على أنه مقدمة لدكتوراه ، وغالبًا ما تستخدمه المؤسسات قبل البدء في برنامج درجة الدكتوراه. غالبًا ما يستغرق هذا وقتًا أطول لإكماله من الأنواع الأخرى من درجات الماجستير – على الرغم من أن طول الوقت والحالة الممنوحة ل الماجستير عن طريق البحث Master by Research يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على البلد والمؤسسة.

ماجستير الدراسات Master of Studies

يتم تدريس درجة الماجستير في الدراسات في عدد قليل من الأماكن مثل جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج، درجة الماجستير في الدراسات قابلة للمقارنة مع ماجستير في الآداب أو ماجستير العلوم، وتتطلب كل من التعلم في الفصول الدراسية وإكمال الأطروحة والامتحان. يمكن أن يكون ماجستير في الدراسات Master of Studies بمثابة تسجيل مؤقت للحصول على درجة الدكتوراه في بعض الحالات. تنبع الحاجة إلى هذه الفئة من درجات الماجستير جزئيًا من حقيقة أن الطلاب في جامعات Oxbridge الذين أكملوا بكالوريوس الآداب يحصلون تلقائيًا على درجة الماجستير بعد مرور فترة زمنية محددة. في المقابل ، أكمل أولئك الذين حصلوا على MSt ماجستير في الدراسات Master of Studies مقررات الدراسات العليا للحصول على اللقب.

مهم جدا ان كنت مهتم بالدراسة اونلاين : ماجستير اون لاين معتمد في تطوير و تصميم المواقع

أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees المتخصصة والمهنية

هناك أيضًا أنواع أكثر تخصصًا من درجات الماجستير ، تركز غالبًا على مجال مهني معين. تُعرف هذه أحيانًا باسم “درجات الماجستير الموسومة” ، لأنها “موسومة” في مجال معين ، أو درجات الماجستير المهني ، لأنها تركز على التطوير الوظيفي في مهنة معينة. تبدأ بعض درجات الماجستير المهنية بكلمة محترف في العنوان ، مثل درجة الماجستير في العلوم المهنية (PSM) ، وهي شهادة عملية مع مكون عملي ثقيل يمنح الطلاب المهارات والمعرفة اللازمة للعمل بشكل احترافي في المجال الذي يختارونه.

كما هو الحال دائمًا ، ستختلف التصنيفات وتفاصيل الدورة التدريبية حسب البلد والمؤسسة. فيما يلي بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا لشهادات الماجستير المتخصصة والمهنية:

ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration

تم تصميم ماجستير في إدارة الأعمال Master of Business Administration لإعطاء الطلاب المهارات والمعرفة المطلوبة للتقدم الوظيفي في أدوار الأعمال والإدارة. يتم منح المرشحين تدريبًا واسعًا في جميع جوانب الأعمال ، مما يسمح لهم بتطبيق تعلمهم على مجموعة متنوعة من الوظائف. العديد من المرشحين لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال هم محترفون في منتصف حياتهم المهنية ، وتتطلب معظم البرامج خبرة مهنية لمدة ثلاث سنوات على الأقل. يمكنك أيضًا اختيار الجمع بين ماجستير في إدارة الأعمال وتخصص مثل المحاسبة أو التمويل ، وتخصيص الدرجة وفقًا لمجال اهتمام معين. تتضمن درجات الماجستير ذات الصلة ماجستير في المحاسبة المهنية MPAcc وماجستير العلوم في نظم المعلومات MSIS.

ماجستير علوم المكتبات Master of Library Science

تم تصميم ماجستير علوم المكتبات لإعطاء الطلاب المعرفة الأكاديمية والمهنية للدخول إلى مكان العمل، في هذه الحالة ، المكتبات. يتم تدريس ماجستير في علوم المكتبات Master of Library Science في مدرسة مكتبة معتمدة ، ويتضمن MLS مكونات نظرية إلى جانب التدريب العملي أو التدريب ، وتنتهي بمشروع بحثي أو أطروحة. غالبًا ما يكون MLS شرطًا لشغل وظائف أمين مكتبة مهنية في الولايات المتحدة وكندا.

ماجستير الإدارة العامة Master of Public Administration

ماجستير الإدارة العامة هو درجة في السياسة العامة تشبه درجة الماجستير في إدارة الأعمال ولكنها تركز على القطاع العام بدلاً من القطاع الخاص. يمكن للطلاب التخصص في مجالات مثل البيئة والإدارة الدولية والعلوم والتكنولوجيا بهدف العمل لدى الحكومة والمنظمات الغير حكومية والمنظمات الغير ربحية وفي الاستشارات. يجمع ماجستير في الإدارة العامة Master of Public Administration بين العناصر الأكاديمية والمهنية ، مع التركيز على تحليل السياسات والإدارة. تشمل درجات الماجستير في السياسة العامة الأخرى ماجستير في السياسة العامة MPP، ماجستير في الشؤون العامة MPA ماجستير في التخطيط الحضري MUP وماجستير في الشؤون الدولية MIA.

ماجستير الصحة العامة Master of Public Health

يحتوي ماجستير الصحة العامة على عناصر أكاديمية ومهنية ، مع اتباع نهج متعدد التخصصات في المجالات المتعلقة بالصحة العامة. يتم تعليم الطلاب كيفية مراقبة وتشخيص وتنظيم المخاوف الصحية للمجتمعات من خلال السياسات العامة. العديد من برامج درجة MPH متخصصة في مجالات مثل علم الأوبئة ، والصحة العالمية ، والصحة المهنية ، وعلوم التغذية. بينما تقبل بعض البلدان الطلاب الحاصلين على درجات البكالوريوس المعتمدة في MPH ، فإن البعض الآخر يقبل خريجي الطب فقط.

ماجستير الخدمة الاجتماعية Master of Social Work

درجة الماجستير في العمل الاجتماعي تهيئ الطلاب للمهن في مجال العمل الاجتماعي ، مع التركيز على تحسين نوعية الحياة للأفراد والمجموعات والمجتمعات. يتم تقديم MSW إما كدرجة سريرية تسمح للطلاب بالعمل مباشرة مع العملاء ، أو كدرجة الممارسة الكلية التي تُعد الطلاب للعمل في مجال الدعوة السياسية وتنظيم المجتمع.

ماجستير القانون Master of Laws

عادة ما يتم الحصول على درجة الماجستير في القانون بعد التخرج من درجة القانون المهني وتعطي المرشحين الفرصة لدمج معرفتهم بالمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا محامين مع المعرفة المتخصصة المكتسبة من خلال البحث في مجال معين من القانون.

ماجستير الدراسات الليبرالية Master of Arts in Liberal Studies

ماجستير الآداب في الدراسات الليبرالية هو برنامج متعدد التخصصات مصمم لتوفير تعليم صارم في الفنون الليبرالية. يتخرج المرشحون بعمق واتساع المعرفة بالدراسات العليا ، مع برامج MALS المستمدة من الدورات والمعلمين من مختلف مناهج الدراسات العليا بالجامعة. عادة ، يختار طلاب الفنون الليبرالية الدورة لفرصة تحدي أنفسهم فكريًا ، واستكشاف الأفكار ومتابعة المعرفة ، بدلاً من متابعة مسار وظيفي محدد.

ماجستير الفنون الجميلة Master of Fine Arts

ماجستير الفنون الجميلة هو درجة إبداعية تمنح في تخصصات مثل الفنون المرئية والفنون المسرحية والاستوديوهات. قد يشمل ذلك الكتابة الإبداعية والتصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام والمسرح والرسم. التقييم والدراسة عمليان ويتوجان بعمل أو أداء رئيسي.

ماجستير الموسيقى Master of Music

تجمع درجة الماجستير في الموسيقى التي تمنحها الجامعات والمعاهد الموسيقية ، بين الدراسات المتقدمة في مجال تطبيقي متخصص يختاره الطالب، مثل الأداء الموسيقي أو التأليف أو إجراء مع دراسات متقدمة في النظرية الموسيقية. يمكن أن تكون درجات MM التحضير لتعليم الموسيقى أو لتصبح محترفًا في مجال مختار.

ماجستير التربية Master of Education

درجة الماجستير في التربية تُعد الطلاب لشغل وظائف في مجال التعليم. تُحضر بعض درجات الماجستير في التربية، المعلمين ليصبحوا معتمدين ، في حين أن البعض الآخر أكثر ملاءمة للمعلمين ذوي الخبرة والمعتمدين بالفعل للتخصص في مجالات مثل المناهج الدراسية والتعليم الخاص والاستشارات والإدارة. تتضمن درجات MIT و MAT الدورات الدراسية والتدريب الداخلي لتدريس الطلاب وتؤدي إلى تأهيل شهادة المعلم اللازمة للتدريس في المدارس العامة.

ماجستير الهندسة Master of Engineering

يمكن أن تكون درجة الماجستير في الهندسة إما أكاديمية، مع التركيز على نظريات وممارسات الهندسة أو مهنية، مع التركيز على إعداد الطلاب للعمل في مجال الهندسة. في حين أن بعض برامج MEng تتطلب نشر الطلاب في مجلة الصناعة ، فإن البعض الآخر ينطوي على فترات تدريب في الصناعة أو المختبرات ، أو مزيج بين الاثنين من أجل التخرج.

ماجستير الهندسة المعمارية Master of Architecture

ماجستير الهندسة المعمارية هو درجة الماجستير في الهندسة المعمارية التي تقيم الطلاب من خلال التدريب العملي والامتحانات النهائية أو أطروحة أو مشروع نهائي من أجل الحصول على ترخيص. نظرًا لاختلاف درجات M.Arch في النوع ، فقد تجد أسماء مختلفة لأنواع مختلفة من البرامج. يُطلب من الطلاب إنتاج دورات دراسية في مواضيع مثل التصميم وعلوم البناء والهندسة الإنشائية والتاريخ المعماري والنظرية والممارسة المهنية.

متطلبات الولوج لكل أنواع درجات الماجستير Master’s Degrees

يمكن أن تبدأ أحد درجات الماجستير التي تم ذكرها عبر : أفضل الجامعات التركية الأكثر تطورا في العالم

تختلف شهادات الماجستير أيضًا من حيث متطلبات الالتحاق التي يتعين على المتقدمين الوفاء بها. لتلبية متطلبات درجة الماجستير ، من الضروري عادة التخرج بدرجة البكالوريوس وإن لم يكن دائمًا، وتتطلب بعض البرامج قدرًا معينًا من الخبرة المهنية.

درجات الماجستير للدراسات العليا (ماجستير الادب ، ماجستير العلوم  ، ماجستير الخدمة الاجتماعية ، …)

تكون درجة الماجستير هذه مفتوحة عادة لأي شخص يحمل درجة البكالوريوس.

درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ماجستير في الإدارة الهندسية، ..

بالنسبة لهذه الأنواع من البرامج ، تشتمل متطلبات درجة الماجستير عادةً على قدر معين من الخبرة المهنية ، خاصةً في حالة ماجستير إدارة الأعمال. تتطلب درجة الماجستير في الإدارة عادة درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية ، بينما من المرجح أن يكون ماجستير إدارة الأعمال أكثر قبولًا للمرشحين من جميع الخلفيات. تم تصميم الماجستير في الإدارة الهندسية خصيصًا لطلاب الهندسة.

درجة الماجستير التنفيذي، والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال …

تتطلب شهادات الماجستير التنفيذي المصممة خصيصًا للمهنيين التنفيذيين في منتصف حياتهم المهنية ، أن يكون المرشحون قد اكتسبوا خبرة مهنية كبيرة، حتى أكثر من ذلك في حالة ماجستير إدارة الأعمال. الأكثر شيوعًا هي برامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال EMBA أو برامج الماجستير التنفيذية.

شهادات ماجستير الدراسات العليا للبحوث

تم تصميم برامج Master by Research لأولئك الذين يحملون درجة البكالوريوس مع عنصر بحث مهم  أو لديهم العديد من الأبحاث المنشورة.

في حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و تساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

  1. شكر على التعريف لكن احب المزيد من المعلومات وما المطلوب مني لكي اتواصل وارغب بالحصول على ماجستير ادارة اعمال مهني كوني حاصلة على بكلوريوس ادارة اعمال / وشهادة دبلوم محاسبة مع فائق الشكر والتقدير لتعاونكم

    • مرحبا هالة،

      هل تريدين أكمال ماجستير إدارة الاعمال عبر الانترنت، أم في جامعة ما في العالم؟

  2. eyluleylul eyluleylul

    اشكركم على المجهودات المبذولة،كيف استطيع التسجيل في تخصص ” ماجيستر التربية” .شكرا

    • ولكن، في اي جامعة تريدين التسجيل فيها، ام تسألين عن ماستر عبر الانترنت !؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *