Press "Enter" to skip to content

كيف أبدأ العمل الحر على الانترنت بدون خبرة مسبقة

6
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

هل تتساءل عن كيف تبدأ العمل الحر على الانترنت بدون أن تكون لك أي خبرة مسبقة، أو قررت أن تبدأ الآن، ولكن لم تتعلم شيئا عن أساسيات العمل الحر على الانترنت ؟. بما انك تملك حاسوب و هاتف متصلين بالإنترنت. سيأتي يوم و تمل من كل ما هو مستهلك عبر الإنترنت، و ستطرح سؤالا مهما إن كنت تريد أن تبدا العمل الحر على الانترنت، هل لي ان أبدأ شيئا عبر الإنترنت يجعلني أكسب مالا منه بكل حرية عوض أن أضيع وقتي في الصعود و النزول في مواقع التواصل الاجتماعي؟

هذا السؤال، دار في ذهن كل من نجدهم اليوم مشهورين عبر الإنترنت، و لهم أعمال كبيرة تساوي ملايين الدولارات، عملو و تعبوا من أجل أن يصلوا إلى ما يطمحون إليه اليوم، و قد تكون خطوتك هي بعد ان تقرأ هذا الموضوع المهم، الذي سيساعدك في ان تبدأ العمل الحر على الانترنت بدون أن تكون لك خبرة مسبقة.

موضوع مهم أيضا عن المال و العمل الحر عبر الإنترنت : مجالات تمكنك من كسب المال الكثير عن طريق الانترنت

العمل الحر على الانترنت

في هذا العهد الرقمي، أصبح لدى العمل الحر شعبية كبيرة ربما لأن الكثير منا قد تعب من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بديل يخرجه من الروتين اليومي الممل، أو يطمح في تعديد مصادر دخله، او يريد أن يبدأ في مجال الأعمال عبر الإنترنت، كل ما تريده من العمل الحر على الانترنت سيتحقق إن كنت حقا تريد ذلك و ستسهر من أجله خصوصا في سوق 7.5 مليار بني أدم، الذي تعد نسبة 70% من ذلك الرقم متصلة الان بالإنترنت العالي الجودة، و الذين هم على استعداد ان يشتروا، يستهلكوا، يقرأوا أو يشاهدوا ما تقدمه عبر الإنترنت.

يبقى السؤال الذي يدور في ذهنك الآن و أنت تقرأ هذه الأسطر، و الذي قد يدفعك إلى تجاهل الأسطر القادمة، كيف أبدأ العمل الحر بدون خبرة مسبقة في هذا المجال الكبير و المعقد ؟

إذا وصلت الى هذا السطر، نقول لك اطمئن!، يمكنك أن تبدأ العمل الحر على الانترنت دون ان تملك أدنى خبرة في العمل الحر على الانترنت، و في هذا الموضوع سنحاول ان نقدم لك كل المعلومات عن كيف ذلك.

كيف أبدأ العمل الحر Freelancing بدون خبرة مسبقة

كيف أبدأ العمل الحر على الانترنت

أولا مجال العمل الحر على الانترنت واسع جدا، كما هو موجود في الحياة الحقيقية، يوجد ملايين المجالات التي يجب أن تختار ما أنت تستطيع على التمييز فيه، أي مهارة تملكها يمكنك ان توفرها كخدمة او عمل عبر الإنترنت، و هذه هي الطرق الصحيحة لتبدأ عمل الحر عبر الإنترنت بدون أي خبرة مسبقة.

بعد هذا الموضوع، اقرأ : أفكار ل مشاريع حرفية لا تتطلب استثمارا كبيرا

1. اختر مجالا مناسبا

أول شيء هو اختيار مجال عمل الحر الذي ستشتغل فيه. فكر في المهارات التي تمتلكها حيث ستجد أن كل مهارة من بينها قد تتحول إلى عمل حر عبر الإنترنت، حتى الثانوية منها، ولا تحصر نفسك في عدد قليل من المجالات، فكر في كل الإمكانيات المتاحة واستعن بمصادر خارجية لمساعدتك (هذه بعض الأفكار المربحة على الانترنت يمكنك بدءها من الآن). وتذكر أنك لن تحتاج للكثير من الخبرة كي تبدأ، فقط آمن بقدراتك وامض قدما، و أيضا لا توهم نفسك أن الأمر سهل، إنما المنافسة في العمل عبر الإنترنت جد شرسة، لهذا التميز فيما تقدمه مطلوب جدا.

2. أنشئ علامة تجارية

بعد أن حددت المجال الذي ستعمل فيه، حان الوقت لكي تنشئ علامتك التجارية التي تشكل هوية بالنسبة لك حيث تميزك عن منافسيك (موقعك إلكتروني عبر الإنترنت، مدونة وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي).

يجب أن تنجح علامتك التجارية في أن توصل فكرة مبيعاتك أو الخدمات التي تقدمها بشكل مميز، ولتحقيق ذلك، ركز على صناعة واحدة، على سبيل المثال؛ مصمم غرافيك للشركات الناشئة فقط. سيجعل تخصصك أكثر جاذبية لمجموعة محددة من العملاء المحتملين مما يعني فرصا أكبر للنجاح. أما محاولة تلبية احتياجات الجميع قد يودي بك إلى الفشل.

هنا كيف تنشر عملك على منصة فايفر Fiver : كيفية بدأ العمل الحر عبر فايفر Fiverr و جدب العملاء من اول يوم

3. أنشئ محفظة التوصيات الخاصة بك

ما يهتم به أغلب العملاء هو التجارب السابقة وليس المؤهلات، لذلك من الضروري أن تظهر مهاراتك من خلال محفظة مليئة بالتوصيات الإيجابية لعملائك السابقين. يبقى السؤال الذي قد يدور بذهنك حاليا هو كيف يمكنك الحصول على توصيات وأنت لازلت في مرحلة البداية ولازلت لم تكتسب أي عميل؟

لتحصل على عملاء تحتاج لتوصيات، ولتحصل على توصيات تحتاج لعملاء! إذن ما المخرج من هذه الدوامة؟ الحل سهل؛ ابدأ بالعمل مجانا لعملاء مناسبين أو بمقابل رمزي فقط، وحين تكتسب توصيات إيجابية منهم، أنشئ محفظتك، وقدم حينها خدماتك برواتب عالية تستحقها.

4. إبدأ باستهداف عملاء محتملين عبر كل الطرق الممكنة

بعد إنشائك لمحفظة التوصيات، حان الوقت لكي تبحث عن السعر المناسب و المرتفع، عليك استهداف العملاء المناسبين.

إذا كنت تركز على تقديم خدمات محددة، فسيكون من السهل استهداف عملاء محددين، حيث أن أغلب الشركات تحب العمل مع الذين يعملون كمستقلين ظهروا ليلبوا خدمات محدََدة لها.

يمكنك إيجاد العملاء المحتملين في كل مكان: Google، الشبكات الاجتماعية، الوسط الذي تعيش فيه، فايفر… الاحتمالات لا حصر لها.

ملاءمة العملاء لعلامتك التجارية وكمهم أو عددهم هما مفتاحي نجاح الاستهداف. لا تلبي الطلبات لغير العملاء الذين يتناسبون مع مضمون علامتك التجارية. على سبيل المثال :

توجد الآن العديد من الشركات لتسويق المحتوى تعتمد قاعدة عشرة قبل عشرة، أي أنها تحرص على استهداف عشرة عملاء محتملين قبل الساعة العاشرة من كل يوم عمل، محترمة بذلك مفتاحي نجاح الاستهداف. و هكذا كلما زاد العملاء المحتملين، زد في خطة الاستهادف.

5. تأمين العمل

الآن وبعد أن تجاوزت تساؤل كيف أبدأ العمل الحر على الانترنت، ستكون لا شك قد خطوت خطوات متقدمة إلى الأمام وحان الوقت لتأمين عملك.

في نهاية المطاف، فإن تأمين عمل حر شبيه بلعبة أرقام، فكلما تواصلت مع عملاء أكثر، كلما زاد احتمال عثورك على عرض عمل. فلتضع هذه المعادلة صوب عينيك. إذا كنت تمتلك مهارات معقولة ونجحت في بناء علامة تجارية جيدة، فلن يمنعك شيء من النجاح في عالم العمل الحر على الانترنت.

كل ما سبق ذكره يمكن أن تطبقه حتى على العمل كمستقل في محيطك أو مدينتك أو بلدك، غير أن العمل الحر على الانترنت عملائه المحتملين كبير جدا إن كنت تعرف كيف تسوق لمهاراتك بشكل احترافي. و هذا يدفعك الى ان تدفع مقابل خدمة التسويق أو تتعلم إحترافه عبر العديد من الدورات التعليمية في التسويق الرقمي.

هذه دورة في التسويق عبر الفيسبوك : دورة ل تعلم فيسبوك ادس Facebook Ads للتسويق عبر الفيسبوك

دورات مخصصة في العمل الحر على الإنترنت

دورة لتعلم العمل الحر عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية

رابط الدورة : Complete Guide to Freelancing in 2023: Zero to Mastery

دورة لتعلم العمل الحر عبر الإنترنت باللغة العربية

رابط الدورة : كيف أحترف ربح المال من تقديم الخدمات المصغرة

تلك الدورات ستساعدك كثيرا في أن تجعلك جد ملم بما يدور حول العمل الحر عبر الإنترنت، و إزالة كل الكلام الفارغ عن العمل الحر و الأحلام الوردية. فكل كورس سيعلمك الأساسيات  و الحقيقة المطلقة عن العمل الحر.

أختر الدورة المناسبة لك ياللغة التي تريد و بالتوفيق.

ضع تعليقا أسفل الموضوع إن كنت تسأل عن أي شيئ في مجال العمل الحر عبر الإنترنت، فريقنا من الخبراء على استعداد للإجابة على كل تساؤلاتكم.

يسعدنا الإجابة على استفساراتكم و تعليقاتك في صندوق التعليقات في الأسفل. حاول أن تشرح طلبك بالتفصيل في التعليق و سنساعدك بالرد على تلك الاستفسارات في أقل وقت ممكن.

كلمة شكر تشجعنا على أن نقدم المزيد. النقد لتحسين المحتوى من أهم الأشياء التي تجعلنا نستمر، ولكن طلبكم، استفسارتكم حاول أن تسرده في فقرة كاملة وسنوافيكم بالرد الكامل المفصل. متابعتك لنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تستفيدون منها الكثير و بشكل يومي، و أيضا من خلالها يمكنكم مراسلتنا.

  1. malikabijioun malikabijioun

    شكرا لك على هذا المحتوى الرائع و المفيد.

    • شكرا لك على تعليق، حاول أن تشارك تجربتك معنا بخصوص العمل الحر في المستقبل.

  2. احمد جعفر احمد جعفر

    انا مهتم في تصميم شبكات الكلمات المتقاطعة وهذه الهوايه تستقطب الكثير من التابعين والمهتمين فارجو ان اجد مكان للعمل بهذا المجال بمساعدتكم

    • يوجد العديد من المنصات التي تستطيع بيع فيها تلك الشبكات، مثلا مثل منصة freepik، التي من خلالها تستطيع بيعهم على شكل تصاميم جاهزة للطباعة.

    • الموضوع يقدم لك كل المعلومات المطلوبة للعمل الحر و موارد لتتعلم مبادئ و أساسيات العمل الحر، حاول أن تستغل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *