Press "Enter" to skip to content

7 نصائح رائعة لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة

هجر أمقران 0

لا يختلف اثنين على أن البرمجيات الخبيثة هي بالتأكيد شيء خطير! إن أردت التعرف أكثر على ما معنى البرمجيات الخبيثة و ماهي أنواعها الشائعة فألق نظرة على هذه المقالة المبسطة. أما الآن فإليك 7 نصائح رائعة لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة :

7 نصائح رائعة لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة

تحديث البرامج و CMS

معظم مالكي مواقع الويب يفضلون العمل بنظام إدارة محتوى مثل WordPress أو Joomla أو Drupal إلخ. CMS سهل الاستخدام وهو منصة ميسورة لإدارة موقعك على الويب ولكن إذا لم يتم تحديث CMS في الوقت المناسب، فيمكنه إنشاء طريق للهجمات السيبرانية. يتم إنشاء تحديثات جديدة لأنظمة إدارة المحتوى والبرامج من أجل توفير مستوى أعلى من الأمان. من المهم التأكد من تحديث النظام والمكونات الإضافية والمظاهر والإضافات وإصدار CMS في الوقت المناسب لأنه سيعزز أمان الويب. سوف تقوم أنظمة إدارة المحتوى الشائعة مثل WordPress بإعلامك عندما يكون التحديث الجديد جاهزًا للتنفيذ أو إذا قمت بجدولة التحديثات التلقائية، فإنه سيتم أيضًا تحديثه في الوقت نفسه.

مسح الموقع

هنالك أنواع كثيرة من البرامج الضارة وغيرها من الفيروسات تمر دون أن يلاحظها أحد حيث لا يكون لأصحاب المواقع علم بها. يمكن تنفيذ البرامج الضارة والفيروسات عادة باستخدام برنامج نصي من سطر واحد يتم حقنه في شفرة موقعك على الويب. تم إنشاء هذا الرمز الخبيث ليبدو مثل رمز موقع الويب العادي. لمنع هذا من الحدوث، من المهم أن تختار منصة استضافة الويب التي توفر المسح على الإنترنت. على الرغم من أن هذه الخدمة ليست مجانية، إلا أن الاستثمار فيها سيحمي موقعك على الويب من الشفرات الضارة وسيحرص على عدم فقدان البيانات المهمة. يبحث مسح الموقع عن رمز ضار لا ينتمي إلى شفرة موقعك على الويب ويتم إخطار الشفرة الضارة فورًا.

جدران حماية تطبيقات الويب

بالإضافة إلى أهمية معالجة التهديدات الموجودة على موقع الويب فإن منعها من العودة مهم أيضا. يمكن أن يساعد تنفيذ جدران حماية تطبيقات الويب (WAF) على منع المهاجمين من زيارة موقعك. يحلل جدار حماية تطبيق الويب حركة مرور موقع الويب على أساس المصدر الذي يأتي منه. كما يحلل سلوك حركة الموقع ونوع المعلومات المطلوبة. واستنادًا إلى هذه العوامل وبعض المعايير المهمة الأخرى، يسمح جدار الحماية لحركة المرور المشروعة مثل العملاء ومحركات البحث بالوصول إلى موقع الويب الخاص بك ومنع حركة المرور الضارة مثل المتسللين والبريد العشوائي.

استخدام كلمات مرور قوية

ربما سمعت أنه من المهم استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة يصعب تخمينها، لكن هل قمت بتطبيقها؟ إذا لم تكن قد فعلت ذلك، يجب عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور. التعريف التقريبي لكلمة مرور قوية هو كلمة مرور تتألف من أكثر من ثمانية أحرف، ولا توجد كلمات معجم، ومزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، واستخدام الأرقام والأحرف الخاصة. يمكن أن توفر كلمة المرور الضعيفة مسارًا للمتطفلين لإنشاء هجوم قوي على موقعك الإلكتروني. من المهم إنشاء كلمة مرور قوية لا يمكن تخمينها أو اختراقها بسهولة. إذا كان لديك عملاء ينشئون حسابات على موقعك على الويب، فانصحهم باستخدام كلمات مرور قوية ومعقدة أيضًا.

7 نصائح رائعة لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة

استخدام HTTPS

بصفتك عميلاً، قد تبحث عن شريط HTTPS الأخضر أثناء التسوق عبر الإنترنت أو أثناء إجراء عملية دفع عبر الإنترنت. يشير الشريط الأخضر و HTTPS في عنوان URL لموقع الويب إلى أن موقع الويب مؤمن باستخدام طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL). يعد الحصول على شهادة SSL مثبتة على موقع الويب الخاص بك طريقة رائعة لتعزيز الأمن وحماية معاملات العملاء. باستخدام طبقة مآخذ آمنة (SSL)، ستتم مصادقة جميع المعاملات التي تتم عبر الإنترنت على موقعك، وبالتالي، من الصعب على المتسللين وضع أي فيروس أو شفرة خبيثة على موقع الويب الخاص بك. إن الحصول على شهادة SSL مثبتة على موقعك على الويب لا يقتصر على تأمين موقعك على الويب فحسب، بل يوفر لك أيضًا ميزة محرك البحث، حيث إن Google تفضل موقع الويب الذي يستخدم شهادة SSL.

إخفاء أدلة “المسؤول”

تعد إحدى أسهل الطرق التي يستخدمها الهاكرز للوصول إلى بيانات موقعك على الويب هي الوصول إلى أدلة “المسؤول”. يستغل الهاكرز النصوص البرمجية التي يمكنها فحص الأدلة على خادم الويب للبحث عن أسماء مثل “المسؤول” و “loigin” و “الوصول” وما إلى ذلك، وبعد تحديد موقع هذه الملفات، يبدأ المتسللون في إجراء محاولات لتشكيل أمان موقع الويب. توفر معظم منصات استضافة الويب التحكم في أسماء دليل موقع الويب الخاص بك ويمكنك إعادة تسمية مجلدات المسؤول الخاصة بك بحيث لا يتم العثور عليها بسهولة من قبل الهاكرز. حدد أسماء الدلائل التي لا تشير إلى أدلة المسؤول وأبلغ مشرفي الموقع الآخرين الذين يعملون على موقع الويب الخاص بك عن هذا. هذه الخطوة سوف تمكنك من درء اختراق أمني كبير.

استخدام برنامج MalwareGone

MalwareGone هو برنامج رائع يكشف عن البرامج الضارة ويوفر الحلول للتخلص منه. تستخدم MalwareGone تقنية الذكاء القابلة للتنفيذ لتحليل معلومات الموقع التي تم جمعها. تسمح هذه الطريقة للماسح الضوئي باكتشاف الملفات التي تعمل وتبدو مثل البرمجيات الخبيثة. تم تصميم هذا البرنامج لاكتشاف الفيروسات والجذور الخفية وأحصنة طروادة وبرامج التجسس وغيرها من أنواع البرامج الضارة على موقع الويب. تكتشف MalwareGone وتزيل التهديدات المستمرة من نظام التشغيل الخاص بك عن طريق استخدام النسخ الاحتياطية السابقة التي يتم تخزينها في بيئة سحابة cloud.

إذن وبعد تعرفك على 7 نصائح رائعة لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة قم بتطبيقها على موقعك وشارك ما تعرفت عليه مع أصدقائك لتعم الفائدة. و إن كانت لديكم أي استفسارات فلا تترددوا في مراسلتنا عبر التعليقات أو عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار. يوما طيبا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *