تعلم الأمن السيبراني لحماية نفسك من الاختراق

هل تعبت من سماع أن جهازك الحاسوبي قد اقتحمه فيروس؟ أو أنه تم اختراق حساب بريدك الإلكتروني؟ إذن فقد حان الوقت الآن لحماية نفسك من هذه الاختراقات و الهجمات و الوقوف في وجه الهاكرز من خلال فهم أساسيات الأمن السيبراني و شمولياته.

الأمن السيبراني إذن هو ما سيجعلك تفكر مثل الهاكر و تتصرف كخبير أمني لتحمي نفسك و جهازك من البرمجيات الخبيثة و من كافة الأضرار المحتملة.

تقدم لك جامعة Carlos III الاسبانية دورة مجانية هادفة لتعلمك ما تحتاج تعلمه من أساسيات و شموليات متعلقة بمجال الأمن السيبراني .

 

تعلم الأمن السيبراني لحماية نفسك من الاختراق

تمثل هذه الدورة التدريبية مدخلا إلى الأمن السيبراني و تظهر جوانبا مختلفة من هذا المجال. سوف تتعرف على أهم تهديدات الأمن السيبراني و كيفية حماية نفسك ضدها. يقدم المساق منهجا عمليا يتم من خلاله توفير جميع المواد اللازمة للسماح لك بفهم الهجمات الالكترونية بشكل أفضل و عملي لوضع التدابير المضادة المناسبة لذلك.

يتولى تقديم الدورة فئة من الأساتذة الخبراء في مجال أمن الحاسوب من جامعة Carlos III بمدريد، و هذه الدورة تمهد الطريق إلى المجال الأمني للمهن المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

برنامج الدورة:

تبدأ هذه الدورة بنظرة عامة حول مدى تأثير الأمن السيبراني في الوقت الحاضر و بعض أحداثه المعروفة، بالإضافة إلى بعض الأمثلة عن التهديدات السيبرانية و أنواعها، كالجريمة السيبرانية أو الحرب السيبرانية. ثم تنتقل بعد ذلك لتعرفك على التحليلات القضائية الحاسوبية (computer forensics)، و هي الأسلوب الذي يركز على تحليل و حفظ الأدلة على جهاز كمبيوتر معين بعد وقوع الهجوم و الآثار التي تركتها الملفات المحذوفة و البيانات المخفية و رسائل البريد الإلكتروني المزيفة.

تتطرق محاور الدورة كذلك لتقنية الهندسة العكسية، أي القدرة على أخذ عنصر قابل للتنفيذ و محاولة معرفة كيفية عمله. و بعد بعض المعارف النظرية، يتم تقديم أمثلة لتفكيك رموز C و إلغاء ترجمة الرموز بلغات مختلفة.

و بعد ذلك ستتعلم في الدورة كيفية الدفاع ضد الهجمات و ستتعرف على أنظمة كشف التسلل (IDS) و نظم المعلومات الأمنية و إدارة الأحداث (SIEM)، و ستتعرف أيضا على البرمجيات الخبيثة و كيفية إدارة الثغرات الأمنية

الأهداف و المكتسبات:

• مدخل إلى الأمن السيبراني .
• التعرف على الهندسة العكسية.
• تعلم إدارة و مراقبة هجمات الأمن السيبراني للشبكة.
• التعرف على التحليلات القضائية الحاسوبية computer forensics.
• التعرف على البرمجيات الخبيثة و التهديدات المستمرة المتقدمة.
• التعرف على إدارة الثغرات الأمنية و اختبار الاختراق pentesting.

المتطلبات:

• معرفة أساسيات شبكات الكمبيوتر و أنظمة التشغيل.
• لا تحتاج لمعرفة مسبقة بأمن الحاسوب.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع. نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. و يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *