Press "Enter" to skip to content

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر على الإنترنت

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر على الإنترنت ، سؤال يطرحه كل من يريد البدأ في العمل الحر كمستقل Freelancer لأنه في عهد الانترنت أصبح لدى العمل الحر شعبية كبيرة ربما لأن الكثير منا قد تعب من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بديل يخرجه من الروتينية المملة وفي نفس الوقت يجني به أرباحا مالية، لكن يبقى السؤال الذي يحول دون المضي قدما في هذا المجال هو  كيف أبدأ العمل الحر Freelancing من الصفر ؟ في مقالنا هذا، سنجيب على هذا السؤال.

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر على الإنترنيت

كيف تبدأ العمل الحر من الصفر على الإنترنت

اختيار المجال المناسب لك

هناك العديد من المجالات يكمن أن تقدم فيها خدماتك كمستقل عبر الإنترنت منها :

هذه هي قائمة الخدمات الرئيسية التي يمكنك البدأ فيها من الصفر، وهناك العديد من الخدمات الأخرى، لكن هذه فقط الخدمات الرئيسية التي يمكنك البدأ فيها كمستقل عبر الإنترنيت.

مهم جدا وأنت تختار مجال من هذه المجالات أن تختار المجال الأقرب لموهبتك، يفضل لو كنت تمتلك خبر مسبقة في المجال الذي ستختاره.

تعلم وخذ دورات تدريبية في مجالك

توجد عدة مواقع على الإنترنت تقدم دورات مجانية ومدفوعة تعلم الناس كيف تشتغل Freelancer العمل الحر على الإنترنيت، وهنا 3 مواقع رئيسية ممكن ان تأخد عليهم دورات تتعلم فيهم أي مجال من المجالات التي ذكرناها من قبل :

إذا كنت ستبدأ بتعلم أي من هذه المجالات lynda.com سيكون خيار ممتاز جدا بنسبة لك، الموقع عليه دورات في جميع المجالات متقسمة حسب المستوى، سواء كان مستواك مبتدأ أو متوسط أو حتى متقدم.

الموقع فيه كورسات في كل المجالات، وعليه دورات مجانية ومدفوعة، الشيء الجميل في الموقع هو أن في بعض الدورات تحصل على شهادة موثقة بعد إنتهائك من الدورة مقدمة من أفضل الجامعات في العالم.

هو موقع عربي و عليه دورات كثيرة جدا أغلبها مجانا، ميزة الموقع أنه باللغة العربية لكن المحتوى الموجود عليه محدود مقارنة مع المواقع السابقة.

ركز على المجال الذي اخترته وقم بتنميته وتطويره بشكل دائم

هل اخترت مجالك الآن؟ هذا جيد، عليك أن تقوم بالتركيز عليه بشكل مكثف في البداية، لتصل إلى مرحلة تؤهلك للبدء في العمل بشكل فعال.

عليك بعد ذلك أن تتابع كل جديد يتعلق بهذه المهارة أو المجال، كما يجب عليك أن تقوم بتطويرها بشكل دائم ومستمر. من المتعارف عليه لدى المستقلين أن المهارة التي لا يتم متابعتها كل شهر مرة على الأقل معرّضة للتقادم، وبالطبع هذا ليس قانون حتمي، لكنه منطقي في ظل التغيرات الدائمة والتقنيات التي يمكن استغلالها دائما في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي يتم استخدامها.

أنشئ موقع إلكتروني لتسويق عملك

الموقع يأكد أنك تشتغل بشكل محترف، ليس المطلوب في البداية ان تنشئ موقع معقد وتحتاج مصمم ومطور يعملون معك، المهم صفحة تكتب فيها معلومات أساسية عنك، وخدماتك التي تقدمها، وأسعار الخدمات التي تقدمها.

ابحث عن عملائك وحاول استهدافهم

ابدأ بالعملاء الموجودين حولك تحدث مع كل شخص تعرفه اخبرهم عن خدماتك الذي تقدمها وابعث لهم رابط موقعك. هناك ثلاث طرق رئيسية ستساعدك للوصول إلى عملائك.

  • يجب أن تتواجد في الأماكن التي يبحثون فيها العملاء على Freelancer مستقلين. المكان الذي مهم أن تكون فيه ولذيك حساب عليه هو موقع upwork.
  • المكان الثاني الذي يمكن أن يساعدك في إيجاد عملائك، أن تقدم خدماتك مجانا في البداية، وهذه الوسيلة ستجعل عملائك يقدمونك لعملاء آخرين.
  • الطريقة الأخيرة هي أن تذهب للشركات التي تشتغل في مجالك و اعرض عليهم عملك. في الكثير من الأحيان هذه الشركات يحصلون على خدمات ومشاريع فوق طاقتهم ويريدون أحد يعمل لهم هذه الخدمة، سيتصلون بك للحصول على هذه الخدمة.

قم ببناء شبكة من العلاقات

قم ببناء شبكة من العلاقات مع المستقلين الآخرين ضمن مجال اختصاصك أو غير مجالك، حاول أن تستفيد من خبراتهم وتعلم منهم أساليب وتقنيات العمل، وحاول أن تستشيرهم وتأخذ بنصائحهم إن لزم الأمر.

سوق نفسك على شبكات التواصل الإجتماعي

السر في أنك تنتشر على فيسبوك أو تويتر أو الإنستغرام هي جودة المحتوى الذي تقدمه، حاول أن تثعب على المنشورات الذي تكتبها على الفيسبوك وقدم فيه حاجة مفيدة لمتابعيك، وتكلم دائما على مشاريعك و خدماتك، و أي مشروع تنتهي منه ضع الرابط الخاص به على السوشيال ميديا Social Media وبعثه لأصدقائك ليشاركوه و يوصل لأكبر عدد من الناس.

اعمل بجودة عالية من البداية

عندما تفكر في العمل الحر من الصفر، تذكر أن تقوم ببناء سمعة جيدة، وعامل نفسك كعلامة تجارية مميزة، فهذا يعطي للعميل انطباعا جيدا عنك كمستقل. أن تركز على عمل بجودة عالية أفضل من العمل على عدة أعمال ومشاريع بجودة أقل.

“إن بناء سمعة جيدة مع قاعدة مناسبة من الزبائن يعتبر نصف المعركة هنا“.

نظم وقت تسليم المشاريع

واحدة من الإنطباعات السيئة وهي المتخدة عن المستقلين Freelance العرب أنهم لا يلتزمون بموعدهم، تعامل مع الأمر بجدية ثامة و سلم مشاريعك في وقتها. صدقني لو اشتغلت بهذه الطريقة ستتوصل بأعمال كثيرة جدا وعملاء أكثر.

تمتع بالصبر

لدخول عالم العمل الحر من الصفر وخاصةً في البداية بحاجة لصبر كبير، فهناك الكثير من المنافسين سواء كانوا احترافيين أم لا، الأمر الذي يضطرك لبذل جهد أكبر مع التركيز والمثابرة، لتستطيع مزاحمة أولئك المنافسين.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *