Press "Enter" to skip to content

المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل

0

هناك العديد من المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل فى الوقت الحالي، إذ أصبح يتمسك أصحاب العمل بمسألة توفر المهارات الشخصية في المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة لديهم، فالمهارات الشخصية تعتبر سببًا هام من أسباب التوظيف إلى جانب المؤهلات العلمية والخبرات العملية للإنسان.

لهذا اذا كنت تبحث عن عمل أو طالب خريج، أو تطمح للحصول على وظيفة أفضل، ففي هذا المقال سنقوم بالتعرف على المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل الأكثر طلباً ، حيث ستساعدك هذه المهارات في الحصول على وظيفة أو الحفاظ على وظيفتك الحالية، ايضًا ستحتاجها في حياتك الشخصية والمهنية.

المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل

المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل

تعرف على المهارات التي يتطلبها سوق العمل والتي يجب اي شخص الإلمام بها إذ تعتبر جد مهمة في وقتنا الحالي والتي أيضًا يبحث عنها أرباب العمل.

1. إدارة وتنظيم الوقت Time Management

دائمًا توجد مهام أكثر من الوقت المتاح سواء كانت مهامًا شخصية أم مهنية أم ترفيهية أم علمية أم تطويرية أو حتى هوايات، وقد يفنى عمر الإنسان، ولم ينجز بعد كل ما كان يخطط له، تاركًا الأمر لغيره ليكملوا مسيرته، وهنا يأتي دور إدارة أو تنظيم الوقت، ويقصد به عملية تخطيط وممارسة التحكم الواعي في الوقت الذي يقضيه الفرد في إنجاز المهام الكثيرة، بهدف زيادة فعاليته وكفائته وإنتاجيته.

إذا كنت تطمح إلى اكساب هذه المهارة المهمة : 

2. مهارات التواصل Communication Skills

القدره علي التواصل مع فريق العمل ومع العملاء بمختلف الوسائل سواء عن طريق البريد الالكتروني او اللقاء المباشر هي احدي اهم المهارات المطلوبة في سوق العمل حاليا وتعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل لذا فقد اصبح من الضروري على كل باحث عن عمل ان يطور من مهاراته في التواصل سواء على السوشيال ميديا، او المباشر. فمهارة التواصل من هم المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل.

3. مهارات التفكير الإيجابي Positive Thinking

فالتفكير الإيجابى يلعب دوراً هاماً فى سعادة الإنسان وفى إنجازاته التى يحققها فى حياته العملية، فقد توصلت نتائج الأبحاث إلى أن التفكير الإيجابى يساعد على إدارة الضغوط وبالتالى حياة وصحة أفضل للإنسان الذى يمارسه .. فهل لديك نظرة إيجابية أم سلبية تجاه الحياة التى تعيشها. وهذه تعتبرمن المهارات المهمة حالياً.

4. مهارات القيادة Leadership Skills

مهارات القيادة ، هى مقدرة الشخص على السيطرة و التأثير على الآخرين ، و التأثير على توجيه سلوكهم ، و توجيه أهدافهم لتحقيق الأهداف المشتركة و المرسومة ، وتهدف القيادة الى تنسيق جهود الآخرين و التحفيز الى الوصول لأهدافهم. ايضًا مهارات القيادة من أهم المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل.

5. مهارات الإلقاء والتحدث أمام الجمهور Public Speaking

فمهارة التحجث أمام الجمهور من المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل بكثير، إذ ان الخوف من التحدث أمام الجمهور نوع شائع من الرهاب، وقد يتفاوت بداية من التوتر الخفيف إلى الخوف الشديد والهلع، ويتجنب العديد من الأشخاص الذين يخافون من التحدث أمام الجمهور مواقف التحدث أمام الجمهور على الجملة، أو أنهم يعانون في تلك المواقف بسبب ارتعاش الأيدي والصوت، ولكن بالتحلي بروح المثابرة والتحضير، يمكنك أن تتغلب على هذا الخوف.

6. مهارات التفكير النقدي Critical Thinking

هو عبارةٌ عن وسيلةٍ من الوسائل التي تُستخدم في تقديم الحلول، والأفكار للمسائل، والمشكلات المعقدة، أو التي تحتاج إلى استخدام العديد من الأدوات التي تساعد في الوصول إلى النتائج المطلوبة، ويعرف التفكير الناقد أيضاً بأنّه التفكير الذي يعتمد على صياغةِ مجموعةٍ من القواعد المنطقية، والتي تُساعد في تحليل الفرضيات، ودراسة المُعطيات المرتبطة بها من أجل اتّخاذ القرار المناسب، والذي يُساهم في حلّ المشكلة.

7. مهارات حل المشكلات Problem Solving

يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها، والمهارات التي اكتسبها في التغلُّب على موقف بشكل جديد، وغير مألوف له في السيطرة عليه، والوصول إلى حل له. إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المُتعلِّم أو الطفل في موقف حقيقي يعمل فيه ذهنه بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي، وتُعّد حالة الاتزان المعرفي حالة دافعيَّة يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف. حل المشكلات من المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل بقوة.

8. مهارة العمل ضمن فريق Teamwork

مهارات العمل ضمن فريق من المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل ايضًا ، ويقصد بها إجادة العمل مع الآخرين (سواء كانوا زملائك في العمل أو كانوا عملاء للشركة التي تعمل بها).

تقدم هذه الدورة مهارات العمل الجماعي للمتعلم أهمية العمل ضمن فريق عالي الكفاءة ومهارات العمل الجماعي وبناء الفريق وأساسيات ومبادئ العمل الجماعي والتواصل الجماعي كمهارة أساسية للعمل ضمن فريق وكيفية تحديد النمط الشخصي في الفريق لمعرفة كيفية التعامل مع جميع الشخصيات الموجودة..

9. اتقان لغة أو أكثر غير لغتك الأم 

تعتبر اللغة الانجليزية بمثابة اللغة المستخدمة للتواصل في عديد من الشركات في العالم العربي وحيث ان مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والانجليزية من اهم السمات التي تبحث عنها اغلبية الشركات وحيث ان القدرة على التعامل مع مختلف الجنسيات والتأقلم مع عادات وتقاليد محتلف الثقافات اصبحت ضرورة لا غنى عنها وخصوصا في مجال الشركات متعددة الجنسيات وبإتقان اكثر من لغة يساعدك في التواصل مع العملاء بفاعلية اكبر.

كانت هذه أهم المهارات التي يجب عليك إتقانها وإضافتها لسيرتك الذاتية (CV) لتتمكن من تلبية احتياجات سوق العمل والحصول على الوظيفة التي تلبي طموحاتك، والتي ستساعدك ايضًا في إدارة حياتك اليومية.

نأمل أن تجد ما كنت تبحث عنه. وفي حالة تريدون أي مساعدة اطلبها مباشرة عبر تعليق أسفل الموضوع، أو تواصل معنا عبر الفيسبوك التعلم الحر EDLibre فريقنا دائما على استعداد للإجابة على استفساراتكم و ساؤلاتكم في أقل وقت ممكن. لا تنسى متابعتنا عبر انستجرام، تويتر و تلجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *