الإنسان الآلي في المجتمع: نعمة أم لعنة؟

مع تطور تقنيات الإنترنت والهواتف المحمولة والالكترونيات وتكنولوجيا النانو والتقدم في الطب والصحة والتطبيقات الرقمية و تطور الميكاترونيكس بشكل سريع في الوقت الحاضر، أصبح الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي يشكلان سحابة شك وتساؤل كبيرة حول المستقبل. ما تأثيرات الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي اجتماعيا واقتصاديا وأخلاقيا؟ وما المبادئ التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تطوير الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي؟ هل سيستولي الإنسان الآلي على وظائفنا؟ هل ستكون لديه حرية الإرادة والتصرف و- كما يتنبأ البعض – لديه القدرة على السيطرة على العالم؟ أم أن الإنسان الآلي يقدم مساعدة ويوفر لنا كل وسائل الراحة ويساعدنا في تحقيق مستقبل متقدم؟

الإنسان الآلي في المجتمع: نعمة أم لعنة؟

إن التغيير في شكل شروط العمل والقوى العاملة وفي طريقة ممارسة الأعمال باستخدام تقنيات جديدة سيكون لها تأثيرات خطيرة على الحياة المهنية اليومية وعلى العمال وبالتالي على الدول وعلى الاقتصاد العالمي.

من الناحية الاقتصادية، يحتل جدول أعمال الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي مكانة مهمة في المنتدى الاقتصادي العالمي الأخير، كما دخل اقتصاديون كبار كعالم الاقتصاد Roubini و Stiglitz أيضًا في مناقشة تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على عالم الأعمال والاقتصاد.

ستواجه العديد من العناصر والعناوين الرئيسية مثل نسبة البطالة، منحنىPhilips ، الأداء، إدارة علاقات العملاء، المبيعات، التخطيط الاستراتيجي، الإنتاج الضخم، تعادل القوة الشرائية، إجمالي الناتج المحلي، التضخم، البنوك المركزية، النظام المصرفي، الضرائب وما إلى ذلك، فيما يتعلق بالأعمال والاقتصاد، أخطارًا وتغييرات وانكشافات خطيرة فضلا عن فرص ومكاسب التحسينات في الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي. للتعمق أكثر، إليك كتابا يهتم بمعالجة ومناقشة مستقبل الإنسان الآلي و الميكاترونيك والذكاء الاصطناعي من خلال وجهات نظر مختلفة.

يمكن حل العديد من المشاكل المعقدة في العالم الحقيقي باستخدام الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فبالرغم من أن الجمع بين الذكاء الاصطناعي والإنسان الآلي قد يكون ذو آثار إيجابية على مجتمعنا، إلا أنه يثير أيضًا أسئلة أخلاقية.

تعرف من خلال هذه الدورة المجانية (ستجد رابطها في الأسفل) على التأثير الاجتماعي للروبوتات الذكية اصطناعيا و على ما يجب فعله حيال ذلك.

أهداف الدورة

• التأثيرات الاجتماعية والأخلاقية المحتملة لاختراع الإنسان الآلي.
• المبادئ التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تطوير الإنسان الآلي الاجتماعي و الذكاء الاصطناعي.
• الخيارات التي يجب القيام بها عند تطوير الروبوتات الاجتماعية.

تتكون هذه الدورة التدريبية من أربع وحدات يمكن التسجيل فيها في أي وقت و اتباعها بأي ترتيب. لكن، إذا كنت تفضل أن تكون جزءً من مجموعة ذات مواعيد نهائية محددة ومنتديات مناقشة، فيمكنك الانضمام والبدء في الدورة التدريبية في أيٍّ من التواريخ التالية: 25 يونيو أو 3 سبتمبر أو 12 نوفمبر 2018.

ستتعرف من خلال الدورة على التأثير الاجتماعي والأخلاقي المحتمل للإنسان الآلي. سيتم التطرق إلى مبادئ التصميم التي يجب على المطورين الالتزام بها وإلى التفكير النقدي في قضايا مهمة كاستقلالية الإنسان الآلي والوعي والذكاء.

في نهاية الدورة، ستعمل برفقة المشاركين الآخرين على تطوير حل رائد يمكن استخدامه من قبل مطوري الروبوتات في المستقبل القريب.

هذه الدورة مشتقة من السلسلة الوثائقية “Mind of the Universe”، التي أنشأتها شركة البث الهولندية VPRO والأستاذ Robbert Dijkgraaf، جامعة Princeton.

رابط الدورة

 فريق التعلم الحر دائما في خدمتكم إن احتجتم لمساعدة ما عبر ترك تعليقات، و عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre. و لاتنسوا متابعتنا أيضا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *